القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


كيسات المبيض Ovarian cysts

كيسات المبيض Ovarian cysts
كيسات المبيض Ovarian cysts

كيسات المبيض هي كيسات تحتوي على سائل أو مادة شبه صلبة تتكون في داخل أو على سطح البيض. الوصف:تنتشر كيسات الرحم عند معظم النساء ولكنها غير مؤذية في الغالب.ولكن من الضروري مراقبتها لأن أعراضها تشبه أعراض الأورام التي قد تكون خبيثة.الأنواه المنتشرة هي الكيسات الجريبية وكيسات الجسم الأصفر التي تتعلق بالدورة الشهرية. وتحدث الكيسة الجريبية عندما لا ينفجر الكيس الجريبي الشكل الذي تتطور فيه البويضة ، لإخراج البويضة ، وهي في العادة صغيرة وغير مؤذية وتختفي خلال دورتين شهريتين أو ثلاثة.وتحدث كيسة الجسم الأصفر عندما لا يتحلل الجسم الأصفر بعد إخراج البويضة، وهي تذوب في العاذة علال عدة أسالبع، ولكنها قد تنمو إلى أكثر من ١٠س وقد تلوي المبيض.ويمكن للكيسات المبيضية أن تتطور في أي وقت في حياة الأنثى من الطفولة إلى المراهقة إلى سن توقف الحيض حتى أثناء الحمل.وتحدث الكيسات الجريبية تحدث أحياناً أثناء الدورة الشهرية ولا تحدث في سن انقطاع الحيض أو في فتر رنقطاع الإباضة. وتحدث كيسات الجسم الأصف أحياناً أثناء سنوات الإباضة وأول الحمل.
الأسباب
١-الكيسات الجريبية يسببها تشكيل وجود سائل كثير حول البويضة المتطورة،وتتسبب كيسات الجسم الأصفر عن تجمع الدم أثناء الدورة الشهرية، أو العلاج الهرموني ،أو أنواع أخرى من أورام المبيض.
٢-وهناك حالة تسمى متلازمة الكيسات المبيضية المتعددة، حيث لا يتم إخراج البويضات والجريبات من المبايض وبدلاً من ذلك تشكل كيسات متعددة.
٣- السمنة مرتبطة بالحالة، حيث أن ٥٠٪ من النساء اللاتي يعانين من الحالة يعانين من السمنة
٤- الاضطرابات الهرمونية ، خاصة ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين وانخفاض البروجسترون الهرمون النسائي المسؤول عن إفراز البويضة.
٥- هرمون الإنسولين يكون مرتفعاً عند المريضات أيضاً.
٦- المريضات يعانين أيضاً من الزبب والعقم
٧- يعتبر المرض وراثياً ، ويكثر في عائلات معينة، ويجري البحث عن الجين المسؤول عن المرض
الأعراض والعلامات
لا يظهر الكثير من الكيسات أي أعراض وعندما تكبر اكيسات فقذ يشعر المريض بأعراض مثل:
-شعور بالإمتلاء والثقل في البطن
-ضغط على المستقيم والمثانة
- آلام في الحوض مستمرة وقذ تنتشر إلى أسفل الظهر والفخذين وتحدث قبل الدورة الشهرية وقبل نهايتها أو قذ تحدث أثناء الجماع.
التشخيص
الكيسات اللاعرضية يكتشفها الطبيب أثناء فحص الحوض.والكيسات العرضية تشخص أثناء فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية.والتصوير بالموجات فوق الصوتية هو فحص غبر مؤلم،ولا يستغرق أكثر من ربع ساعة ويمكن إجراءه في العيادة. ويمكن تشخيص الكيسات المبيضية في الجنين الأنثى بواسطة الموجات فوق الصوتية عبر بطن الأم أثناء الحمل.
العلاج
كثير من الكيسات الجريبية وكيسات الجسم الأصفر لا تحتاج لعلاج . وينتظر الطبيب عادة عدة آسابيع قبل إعادة الفحص ويمكن إعطاء حبوب منع الحمل قي حالة إنزعاج المريضة وتأثر أعمالها اليومية.
معظم الحالات غير المعقدة تذوب من تلقاء نفسها بعد الولادة، والحالات الصعبة قد تعالج باستكشاف البطن أو بضع البطن بعد الولادة.
الأدوية
الجراحة

تنصح الجراحة للمرضى الذين لم بصلوا إلى المراهقةويشكون من كتلة مبيضية، وللمرضى بعد انقطاع الحيض. كما تنصج الجراحة إذا كانت الكتلة أكبر من ١٠ سم ، وتنمو صلبة وشكلها غير منتظم،على المبيضين أو تسبب الألم وأعراض أخرى.
وتشمل الجراحة إزالة أحد المبيضين أو كليهما، وأكثر من ٩٠٪ من الكيسات الحميدة يمكن إزالتها بمنظار البطن الذي يمكن إجرائه في العيادة الخارجية. أو يمكن إجراء العملية لإستئصال الكيسات والمبيض تحت تخدير عام في المستشقى.وهناك طريقة بإزالة جزء من المبيض مما يحسن فرص الخصوبة لدى النساء اللاتي لم بستجن للعلاج الدوائي، حيث تحرض العملية الإباضة
العلاج البديل
يمكن للمريضة أن تساعد العلاج الدوائي بتناول المقويات والأعشاب، والرياضة وتدليك البطن المائي يساعد على امتصاص الكيسات.
الأدوية
١- العلاج الهرموني،بما فيها الإستروجين والبروجسترون وادوية المنظمة للهرمونات مثل غينيريليكس، كما توصف الحبوب المانعة للحمل لتنظيم الدورة الشهرية وتقليص الكيسات الوظبفبة.
٢- العلاج بالإنسولين فقد أثبتب الدراسات حساسية المرضى للإنسولين لتنظيم الأعراض الهرمونية والأيضية، وتزداد الحساسية عن تنقبص الوزن والتمارين الرياضية
٣- الفلوتاميد(يولكسين) الذي يستعمل لعلاج الموثة ، ثبت أنه يحسن الدورة الدموية في الرحم والمبيضين ويخفف اْعراض المرض.
الوقاية
لا يمكن الوقاية من الكيسات المبيضية

عدد القراءات: 3241
المصدر: الطبي


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


غزارة الطمث Menorrhagia

غزارة الطمث Menorrhagia

هي حالة من النزيف الشديد وطويل للعادة الشهرية. وأسبابه قد تكون شذوذ في تخثر الدم وانقطاع في التنظيم الهرموني العادي للعادة الشهرية، أو خلل في بطانة الرحم، وقد تكون مصحوبة بنوبات شديدة من الألم.وتستمر العادة الشعرية العادية من 21-35 يوماً في العادة، ويستمر... المزيد


دورة لا إباضية Anovulatory cycle

دورة لا إباضية Anovulatory cycle

دورة لاإباضية:هي دورة تتميز بدرجات مختلفة من التوقيت وغياب الإباضة والمرحلة الصفراء ( الإفرازية) .وفي غياب الإباضة يحصل العقم.تستمر الدورة الشهرية العادية حوالي أربعة أسابيع عند الإنسان أو ثمانية وعشرين يوماً (من ٢١-٣٥ يوماً) ووتألف من مرحلة جريبية ومرحلة... المزيد



التعليقات

- سؤال

 رانيا 

عندما تحدث الكيسات المبيضية 8سم خلال الحمل هل تسبب خطرا على الأم أو الجنين وهل يمكن إزالتهابالضرورة؟



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP