القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


بوالةٌ تفِهةٌ Diabetes iisipidus

بوالةٌ تفِهةٌ Diabetes iisipidus
بوالةٌ تفِهةٌ Diabetes iisipidus

التعريف:مرض يتميز بإفراز كميات كبيرة من البول المخفف، والذي لا ينقص عند تنقيص تناول السوائل.ويدل على عدم قدرة الكلوة على تركيز البول، وسببه نقص في الهرمون المضاد للإبالة والمعروف بـ فازوبريسين، أو بنقص حساسية الكلوة لذلك الهرمون، كما يمكن تحفيزه بواسطة الأدوية مثل الكونيفابتان.
الأعراض والعلامات:
تبول زائد وعطش فائق هي أهم خصائص البوالة التفهة. والأعراض شبيهة بأعراض السكري غير المعالج، مع الفارق أن البول ليس حلواً كما في بول السكري، ولا يوجد ارتفاع في سكر الدم، كما لا يوجد رؤيا مشوشة غالباً.
التشخيص:
1- عمل فحص سكر الدم والبيكربونات والكالسيوم
2- فحص البول لفحص الوزن النوعي للبول
3- اختبار منع السوائل لتحديد سبب البواالة التفهة إذا كان ناجماً عن أ- ازدياد تناول الماء، ب- نقص تكوين الهرمون المضاد للإبالة، ج- نقص تجاوب الكلوتين مع الهرمون المضاد للإبالة. ويقيس هذا الاختبار التغيرات في وزن الجسم، إفراز البول، وتكوين البول، ويكون أحيانا من الضروري قياس مستوى الهرمون المضادة للإبالة في الدم.
4- تناول دواء الديزموبريسين سواء كحقنة، أو كبخاخ للأنف أو بالفم ، للتمييز بين النوعين، حيث يتناول المريض الماء فقط عندما يعطش، لأن هذا قد يؤدي إلى تجمع الماء في الجهاز العصبي المركزي.وإذا خفض الديموبريسين إفراز البول وزاد الضغط الأسموزلية،فإن الغدة النخامية لا تنتج الكفاية من الهرمون المضاد للإبالة.والكلوتين يتفاعلان كالعادة، وإذا كانت البوالة التفهة ناجمة عن إمراض كلوي ، فإن الديموبريسين لا يغير إفراز البول أو الأسمولية.
5- في حالة الشك ببوالة تفهة مركزية ، يجب فحص جميع هرمونات النخامة وإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي ضروري لمعرفة وجود أي ورم أو آفة أخرى مثل السل والزهري يؤثر على وظيفة النخامة.
الإمراض الفيزيولوجي:
إن توازن الشوارد والحجم آلية معقدة تعمل على موازنةحاجات الجسم لضغط الدم والشوارد الأساسية من الصوديوم والبوتاسيوم.ويسبق توازن الشوارد توازن الحجم في العادة.وعندما ينقص الحجم ، فإن الجسم يحافظ على الماء ويمنع إفرازه على حسابمستويات الشوارد.
ويحدث تنظيم إفراز البول في تحت الوطاء الذي ينتج الهرمون المضاد للإبالة في الأنوية فوق البصرية وجانب البطين.وبعد تركيبه ينتقل الهرمون في حبيبات إفرازية عصبية خلال محوار العصبون تحت الوطائي إلى الفص الخلفي للغدة النخامية، حيث تخزن لمرحلة لاحقة.كما ينظم الوطاء الإحساس بالعطش في النواة الأمامية الإنسية بالإحساس بزيادة أسمولية المصل ونقل هذه المعلومة إلى القشرة.
وتعتبر الكلوة أهم عضو مؤثر لتوازن السوائل. ويعمل الهرمون المضاد للإبالة على زيادة نفوذية الماء في القنوات الجامعة، وتعمل خاصة على بروتينات تسمى أكوابورين التي تفتح لتسمح للماء بالدخول إلى خلايا القنوات الجامعة. وهذه الزيادة في النفوذية تسمح إعادة امتصاص الماء إلى الدورة الدموية، مما يركز البول.
وهناك عدة أنواع من البوالة التفهة:
1- البوالة التفهة المركزية، الناجمة عن خلل في الوطاء أو النخامة نتيجة ورم، سكتة، أو جراحة عصبية، وإذا تدمر الوطاء كلياً يغيب الشعور بالعطش.
2- البوالة التفهة كلوية الأصل وهي ناجمة عن عدم قدرة الكلوة على التفاعل مع الهرمون المضاد للإبالة،ومها أسباب جينية وأسباب مكتسبة أهمها الناجمة عن آثار جانبية للأدوية مثل سترات الليثيوم والأمفوتريسين ب، والكلوة عديدة الكيسات وداء فقر الدم المنجلي، وعدم توازن الشوارد، مثل نقص البوتاسيوم وفرط الكلس، وأسباب غير معروفة.
3- بوالة تفهة عطشية الأصل الناجمة عن خلل في آلية العطش المتوضعة في الوطاء. ويؤدي الخلل إلى زيادة غير عادية في العطش وبالتالي زيادة الشرب مما يحبط إنتاج الهرمون المضاد للإبالة، ويزيد إفراز البول.
4- بوالة تفهة حملية والتي تحدث فقط أثناء الحمل. وبينما تنتج جميع الحامل الفازوبريسيناز في المشيمة ، والذي يكسر الهرمون المضاد للإبالة، فإنه يمكن أن يأخذ شكلاً شديداً في البواله التفهة الحملية. وتعالج معظم حالان البوالة التفهة الحملية بالديموبريسين.ولكن في بعض الأحيان النادرة يمكن حصول عطش غير عادي نتيجة آلية العطش ويسبب بوالة تفهة حملية، ولكن في هذه الحالات لا يجب إعطاء الديموبريسين.
العلاج:
البوالة التفهة المركزية والحملية تستجيب للديموبريسين، ولكن البوالة التفهة العطشية لا تستجيب
ويكون الديموبريسين فعالاً في البوالة التفهة الكلوية الأصل. بينما يمكن للهيدروكلورثيازيد وهو مدر للبول أو الإندوميثاسين، أن يكون فعالاً في البوالة التفهة الكلوية.ويعتبر شرب الماء أساسياً في مرضى البوالة التفهة، لأنهم قد يجفون بسهولة.

عدد القراءات: 2620
المصدر: الطبي


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


عِلّوْص Ileus

عِلّوْص Ileus

التوقف الكامل والدائم لسير المواد والغازات في قطعة محدودة من الأمعاء، ويمكن تصنيف العلوص إلى ثلاثة أقسام؛ علوص ميكانيكي؛ وينتج من عائق عضوي، وعلوص وظيفي، وينتج عن تشنج، أو شلل العضلات الملساء المعوية، وعلوص التهابي. ويمكن تقسيم أسباب العلوص العضوي... المزيد


دبِيْلة Empyema

دبِيْلة Empyema

ذات الجنب القيحية أو تقيح الجنب , تجمع قيح في أحد تجاويف الجسم. وأكثر التجاويف إصابة بذلك التقيح؛ هو الجنبة. والذي يضم المنطقة التي تشمل بطانة التجويف الصدري. وقد تحدث الدبيلة عقب التهاب رئوي، أو تدرن. وتسبب ضيق النفس. وعند تسرب العدوى إليها يقترن ذلك... المزيد


داء السالمونيللات Salmonellosis

الإصابة بجراثيم السالمونيللا التي تسبب؛ 1- الحميات المعوية؛ بواسطة الأطعمة والأشربة الملوثة التي تصل الأمعاء الدقيقة، ومن هناك تجتاز إلى مخاطية الأمعاء،ومنها إلى الأوعية اللمفية، ثم إلى الدوران عبر طريق القناة الصدرية لتنتشر في عدة أجهزة منها الكلوتين... المزيد


حمى مجهولة المنشأ F.U.O fever

استمرار ارتفاع درجة الحرارة فوق ْم38 لمدة أكثر من أسبوعين بالرغم من استخدام وسائل التشخيص المتاحة في المستشفيات. وهناك أسباب متعددة يجب أخذها بعين الاعتبار أهمها؛ 1- الإنتانات الجرثومية في الجملة البولية والمرارة والبروسيللات والبوريللات والزهري والحميات... المزيد


بُرْفُرِيّة Porphyria

اضطراب في استقلاب الأصبغة الأرجوانية (البرفرين)، ويكون هناك في البرفرية زيادة البرفرين في الدم والبول، وهناك في الغالب استعداد بنيوي للبرفرية، ويمكن أن تتسبب بأدوية معينة وسلفوناميدات. يمكن تصنيف البرفرية إلى برفرية خلقية، ومكتسبة؛ البرفرية الخلقية؛ وهي... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP