القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


متلازمة كلائية nephrotic syndrome

متلازمة كلائية nephrotic syndrome
متلازمة كلائية nephrotic syndrome

من أكثر أمراض الكلى انتشارا في منطقتنا العربية التي تصيب الأطفال ما يسمى بمتلازمة النفروز الكلوية أو المتلازمة البروتينية، والتي تسبب زيادة كمية البروتينات الخارجة مع البول. وللعلم، فالبروتين يفترض أن يعاود دورته إلى الدم بعد مروره بالكلى، فهو ضروري لنمو كل الخلايا ومن أهمها عند الأطفال خلايا الدماغ وعضلات الجسم. كما تتحكم البروتينات في امتصاص الكثير من الأملاح والمعادن الأساسية ومن أهمها الكالسيوم الذي يدخل في تركيب العظام والأسنان. ولذا فالطفل الذي يعاني من فقدان للبروتين عن طريق البول (نقص كمية البروتين في دمه)، يعاني من ضعف في النمو، كما تتجمع المياه في أماكن مختلفة من جسمه وخصوصا حول العينين والوجه، والقدمين والأعضاء التناسلية والبطن. وهي أعراض يلحظها المحيطون به. وللعلم، فالمتلازمة البروتينية مرض يصيب الأطفال والبالغين، والفرق الوحيد أنه يسهل علاجه في سن الطفولة ، فيما يصعب العلاج كلما تقدم العمر.

الاسباب
وتتسبب عن مجموعة من الإضطرابات التي تفسد الكلوة، خاصة الغشاء القاعدي في الكبيبات، مما يؤدي إلى إفراز البروتين في البول.وينتج المرض عن خلل في جدران الكبيبات الكلوية وتغييرات مجرية في الكليونات. وأهمها وأكثرها انتشارا هو عن طريق الوراثة، بأن يكون أحد الأبوين أو كلاهما حاملين للمرض. فيولد الطفل وهو مصاب، ويعاني من ظواهر المرض الخارجية بعد الولادة بفترة قصيرة، مثل تجمع المياه في الوجه وباقي أجزاء الجسم. ومن الناحية الأخرى، توجد أسباب مكتسبة للإصابة وهي مقسمة لجزء يستجيب للعلاج بسهولة، وجزء لا يستجيب للعلاج. 
وقد تحصل الحالة بعد التهابات واستعمال أدوية، وخباثة وأمراض وراثية تصيب أعضاء متعددة كالسكري والذئبة الحمامية والمرض النشواني وتورم العضل وأمراض كلوية أخرى. ويصيب المرض جميع الأعمار ولكن الذكور أكثر تعرضاً للإصابة.
الاعراض والعلامات
مجموعة من العلامات والأعراض تشمل البيلة البروتينية وانخفاض البروتين في الدم وارتفاع الكولسترول والورم، وقد يحتوي البول على الدهون التي يمكن مشاهدتها تحت المجهر. تبدأ الأعراض بالورم العام وحول العينين والأطراف والبطن والوجه ويزداد الوزن نتيجة عدم إفراز الماء، وتظهر رغوة في البول، وتقل الشهية ويرتفع ضغط الدم. ويظهر البروتين في فحص البول.
العلاج
يتم علاج الأعراض بأدوية طاردة للمياه من الجسم.غير أن العلاج الأساسي هنا الكورتيزون، وهو علاج لكل مرض له علاقة بمناعة الجسم, والمتلازمة البروتينية لها علاقة بالجهاز المناعي. وبما أن المريض سيأخذ الكورتيزون يجب أولا التأكد من إنهائه مراحل التطعيم، لأن الكورتيزون يسبب اضطراب في المناعة. ولذا فيحرص أن يكون المصاب أخذها قبل بدء العلاج. ولكن في بعض الحالات المتأخرة قد يضطر المعالج لبدء العلاج بالكورتيزون ومن بعد استقرار الحالة يعالج الأعراض ويعطي التطعيم. كما قد أوصت المنظمات العالمية بأن تطول مدة العلاج بالكورتيزون لتفادي الانتكاسة، لأن ارتداد هذا المرض وارد مع أي ارتفاع بدرجات الحرارة أو إصابة بالتهابات فيروسية أو بكتيرية. 

الفسيولوجيا المرضية
وتسبب هذه الحالة تجمع الماء في الأغشية التي تحيط بالأعضاء كالرئتين والقلب.وتجمع المياه حول الرئتين يؤدي للضغط عليهما مما يسبب ضيقا في التنفس.فيما إن تجمعه حول القلب يحد من عمله وقدرته مما قد يؤدي إلى هبوط مفاجئ في عضلة القلب، وأما تجمعه في غشاء الدماغ فيؤدي إلى عدة أمراض كالصرع وغيره.

ويجب الإشارة هنا إلى أن عمل الكبد بطاقة كبيرة لتعويض البروتين المفقود في البول، يسبب تصنيع الدهون فيزداد بذلك إفراز الكوليسترول غير الحميد، مما يفسر معدلات الكوليسترول العالية في دم المصابين. وبالإضافة إلى ذلك، فمع فقدان البروتين سيعاني المصاب من خلل في المعادن والأملاح ومن أهمها الكالسيوم وهو ضروري لبناء جسم الإنسان. وقد تزداد نسبة الدم في البول مما يعني ظهور التهاب غير بكتيري في الكلية. وقد تتطور الحالة في 5%من المصابين لتصل بهم إلى الفشل الكلوي التام.

التشخيص
يتم تشخيص المتلازمة البروتينية بالفحص الإكلينيكي، فالأم تحضر طفلها لوجود انتفاخات في جسمه تدفعها للشك في أن هناك مشكلة. فيتم فحص المصاب والظواهر التي عليه من انتفاخات وتجمع مياه،. كما يستعان بفحص البول، لقياس كمية البروتين الموجودة في البول. وتكون إيجابية بنسب عالية، مما يبين إن المصاب يفقد الكثير من البروتين عن طريق البول. وللتنبه، فليس كل وجود للبروتين في البول يعني الإصابة بالمتلازمة البروتينية ولكن فقط عندما يكون بنسب عالية ومصحوبة بتجمع المياه وضعف النمو.

التعايش
نسبة الإصابة بالمتلازمة الكلائية عالية جدا في دول الخليج، ولكن لا توجد إحصائيات تحدد عدد الاصابات على الرغم من كثرتها. لكن نتيجة الأبحاث العالمية تشير إلى أن نسبة الإصابة في منطقتنا العربية أعلى بكثير من المناطق الأخرى من العالم وذلك بسبب الظروف المناخية والعوامل التحسسية والعوامل الوراثية والمناعية.
المضاعفات
من مضاغفات المرض العصادة وما يتبعها من أمراض القلب والخثار الكلوي والفشل الكلوي.

عدد القراءات: 2248
المصدر: الطبي


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


كلية صنعية artificial kidney

كلية صنعية artificial kidney

جهاز صنعي، يمر فيه دم المريض، ويخضع للديلزة خارج الجسم. حيث تزال بعض المواد السامة؛ النيتروجينية غير البروتينية، وهي محفوظة للحالات التي لا تعمل فيها الكلوة، أو تقل وظيفتها.يعتمد مبدأ الكلوة الصنعية على وجود غشاء من السيلوفان، أو الكبروفان، له قدرة نصف... المزيد


مُتلازِمةُ بارتر Bartter’s syndrome

مُتلازِمةُ بارتر Bartter’s syndrome

تضخم الخلايا المجاورة للكبب تشمل متلازمة بارتر مجموعة من الأعراض والعلامات؛ اهمها توسع بعض خلايا الكلوة، وقلاء مقترن مع ارتفاع البوتاسيوم وزيادة إنتاج هرمون الألدوستيرون.ولا يرتفع ضغط الدم كما هو الحال في امراض الكلوة.والسبب الدقيق غير معروف، وقد يكون في... المزيد


قثْطرة catheterization

قثْطرة catheterization

إدخال قثطار إلى مكانه، وهناك قثاطير تدخل في المثانة، أو الوريد، أو إلى القلب والمعدة.وتدخل قثطرة المثانة بعد رفع القضيب لتخفيف حدة الزاوية، ويدهن القثطار بمادة مزلقة لتسهيل دخوله وعدم تسبيبه لجرح في الإحليل، وعند وصول القثطار إلى المثانة يندفع البول... المزيد


التهاب الكلية والحويضة pyelonephritis

التهاب الكلية والحويضة pyelonephritis

التهاب يؤثر على الكلوة، وعلى حوض الحالب.غالبا مايترافق مع التهاب الكلية سواء ابتدا من الحويضة او من الكلية حيث ينتشر من الاول نحو الثاني , وذلك حسب وصول الجرثوم الى الجهاز عن طريق الدم فيحدث التهاب الكلية فالحويضة او عن الطريق البولي فيحدث التهاب الحويضة ... المزيد


التهاب الكلية المزمن Chronic Nephritis

التهاب الكلية المزمن Chronic Nephritis

مرض مجهول السبب الحقيقي في احداثه يتصف بما يلي :بيلة بروتينية اسطوانية واحيانا دموية .الوذمةارتفاع التوتر الشرياني .ارتفاع البولة الدموية .... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP