القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


مصطلحات عن الخيل

مصطلحات عن الخيل
مصطلحات عن الخيل

حركة الخيل: الكيفية التي يتحرك بها الخيل. أنظر أيضا (حركة أرجل الخيل) العمر: هو عمر الخيل مقدرا بالسنوات. وبصرف النظر عن التاريخ الحقيقي لميلاد أي خيل، فان جميع الخيول في نصف الكرة الشمالي تزاد أعمارها سنة واحدة بحلول الأول من يناير من كل عام. أما خيول نصف الكرة الجنوبي فتزاد أعمارها سنة في الأول من أغسطس من كل عام.
الارخاء: مصطلح استرالي يعني أن الخيل لا يركض بكامل طاقته وسرعته.
سباق لكل الأعمار: مصطلح شائع الاستعمال في أوروبا وأمريكا الشمالية ويعني السباق الذي تشارك فيه الخيول من عمر ثلاث سنوات فأكبر. أما في استراليا فيعني الخيول من عمر سنتين فأكبر.
الاهماج- مصطلح عربي فصيح يشير الى أن الخيل يبذل كامل طاقته وأقصى ما عنده في السباق.
سباقات السماح: نوع من السباقات الأمريكية يقام وفقا لشروط وجزاءات يتم بواسطتها تحديد الأوزان التي ستحملها تلك الخيول وهو أشبه بسباقات الشروط بأوروبا.
السماحات: تخفيض في الوزن المحمول يحصل عليه الحصان حسب شروط السباق كأن يكون الخيل فرسا، أو صغير السن، أو لم يحقق الفوز من قبل أو يقوده فارس تحت التمرين.
السباقات الدائمة: هي سباقات تقام على مضامير رملية أو ذات تربة اصطناعية لا تتأثر عادة بأحوال وتقلبات الطقس. وهو شائع الاستعمال في بريطانيا وأوروبا عامة ويعني تقريبا المضامير الرملية.
فارس هاو: يعنى فارس لا يتقاضى أجرا على ركوب الخيل. ويشارك فقط في سباقات الفرسان الهواة. وللتفريق بين الهواة والمحترفون فان أسماء الهواة بكتيب السباق تسبقها ألقاب محددة مثل السيد، السيدة أو الأنسة وغيرها.
فارس متمرن: هو فارس لم يحقق الفوز بالعدد المطلوب أو لم يبلغ السن القانونية المحددة للفرسان المحترفين. والفارس المتمرن بعد أن ينال فترة تدريبية أساسية يلتحق بأحد المدربين ليكسب بعض الخبرة حول الممارسة الصحيحة لمهنة الفرسان. ويطلق على الفارس المتمرن أيضا لقب فارس مطالبة لأنه يستطيع أن يطالب بوزن السماح الذي يتمتع به عندما يقود خيلا يفترض أن يحمل وزنا عاليا بأحد السباقات وذلك لتعويض فارق الخبرة. أما في أمريكا فيطلق على الفارس المتمرن كلمة (فارس غر) لأن كلمة غر تضاف الى اسمه لدى تسجيله بكتيب السباق أو بالصحف المتخصصة في نشر بيانات ومعلومات السباقات.
الهزع: فقدان القدرة على تنسيق الحركات العضلية الارادية لدي الخيول.
التقوس: لين في المفاصل يجعل الركبة تتقوس جهة الداخل. ويظهر هذا العيب بالنظر الجانبي الى أرجل الخيل.
الفسكل أو السكيت: مصطلح عربي يعني الحصان الذي يتراجع الى المركز الأخير خلف الخيول بنهاية السباق.
بطئ النمو: تعبير يقصد به الحصان غير مكتمل النمو أو الذي لا يكون جاهزا للمشاركة في السباقات.
الشكيمة: حلقة أساسية باللجام توضع داخل فم الحصان وتتصل مباشرة بالعنان الذي يمسك به الفارس ويستطيع من خلالها السيطرة على الخيل وكبح جماحه. وتتألف الشكيمة من عدة أنواع أشهرها الشكيمة المفصلية التي لها قطعتان تتصلان بمفصل يتوسط فم الحصان وتنتهي كل واحدة منهما بحلقة مستديرة يتصل بها العنان. هناك أيضا الشكيمة المرنة وتتألف من قطعتين تتصلان بحلقة مفصلية صغيرة ومرنة توضع داخل فم الخيل وتشكل ضغطا خفيفا على اللثة وهي مفضلة للخيول الصغيرة.
متعهد خيول: هو شخص خبير يتعامل في بيع وشراء الخيول نيابة عن أصحابها نظير عمولة متفق عليها.
مفحام: تمرين شاق وسريع للخيول يتم عادة على مسافة قصيرة ويقام قبل فترة قصيرة من السباق بهدف شحذ الخيل واكمال جاهزيته.
التعثر: حالة تحدث للخيول عندما تترنح أثناء الخروج من بوابات الانطلاق بسبب نقص الخبرة فتتعثر وقد تسقط

عدد القراءات: 4352
المصدر: سيريا فيت


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


كيفية تحديد القائمة المصابة بالعرج

كيفية تحديد القائمة المصابة بالعرج

معظم انواع العرج بيبان في التروت لذلك كل اشكال العرج اللي جاية تحدث في التروت. في التروت الطبيعي الحصان لا يحرك رأسه ورقبته اثناء الجري زي ما وضح من الموضوع السابق. اولا: عرج في الرجل الامامية (قائمة واحدة مصابة)... المزيد


موسوعة الخيل

يعد الحصان العربي أقدم وأنبل وأجمل الخيول في العالم وهو من السلالات الخفيفة يرجع تاريخه الى ما قبل المسيح ومن المعروف أن معظم سلالات الخيول في العالم تحمل خاصة من خواص الحصان العربي حيث يقال أنه حدث اختلاط ما في... المزيد


مقدمة عن الخيول

لقد استأنس الإنسان الخيول منذ حقب بعيدة واستخدمه لعدة أغراض منها : الجرّ ، الزراعة ، وسيلة نقل ، وفي الحروب . . كما أن المظهر والتشكيل الجسماني الجميل للخيول جعلها مادة دسمة لهواة الفنون الجميلة ( الرسم والنحت ) وكذلك كعامل مهم في القصص... المزيد


طرق فحص الجواد

<1- السلوك : سلوك الحيوان ينبع من طبيعة معينة مثل الاضطراب فى المعدة تعبر عنه الخيول فى صرة مغص عكس الأبقار تعبر عنه فى صورة خمول 2- التعبير :كل حصان له سلوكه و طبائعه الخاصة فإذا تغيرت طبائع الحصان عرفت إذا كان هناك شئ غير طبيعي أم لا... المزيد


شرح مبسط لتقدير العمر فى الخيول

التسنين و تقدير العمر فى الخيول اولا : تنقسم اسنان الحصان تبعا لوضعها و شكلها الى ما يلى: 1. القواطع وتوجد فى بداية الفك و تشمل الثنائيان و الرباعيان و القارحان... المزيد



التعليقات

- الف شكر

 سامي 

الف شكر على هذه المقالة الرائعة بارك الله بكم وننتظر المزيد دائما في موقعكم



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP