القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


سرطان خلايا هرثل

سرطان خلايا هرثل
سرطان خلايا هرثل

التعريف:يعتبر سرطان خلايا هرثل (HCC) شكلاً نادراً من سرطان يؤثر في الغدة الدرقية التي تفرز هرمونات ضرورية لتنظيم استقلاب الجسم.من بين الحالات الجديدة من سرطان الدرق، فإن أقل من 5% تكون على حساب سرطان خلايا هرثل. تسمى سرطانة خلايا هرثل أيضاً بسرطانة الخلية الحمضة.يمكن أن يكون سرطان خلايا هرثل عدوانياً، و العلاج الأكثر شيوعاً له هو الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية. إنذار الإصابة بسرطان خلايا هرثل جيد، لكن نتائج علاجه تكون أفضل كلما تم تشخيصه في وقت مبكر أكثر
الأعراض:
هناك عدد من الأعراض و العلامات المتعلقة بسرطان الدرق – خاصة سرطان خلايا هرثل – رغم أن هذه الموجودات قد لا تكون واضحة في المراحل المبكرة من المرض.
يمكن أن تكون هذه الأعراض و العلامات مؤشرات لمشكلات طبية أخرى أيضاً – كالإنتان في الغدة الدرقية أو الضخامة الدرقية غير السرطانية (الجدرة).
يمكن أن تتضمن أعراض و علامات سرطان خلايا هرثل ما يلي:
زيادة سريعة النمو (عقيدة) في العنق أسفل تفاحة آدم (العلامة السريرية الأكثر شيوعاً)
ضخامة و تورم العقد اللمفية الرقبية
ألم رقبي أو حنجري مع ألم منتشر أحياناً للأذنين
بحة أو تغيرات أخرى في الصوت
ضيق التنفس
صعوبة بلع
سعال مستمر دون وجود إنتان في الطرق التنفسية العلوية.
الأسباب :
إن السبب الدقيق للإصابة بسرطان خلايا هرثل غير معروف رغم أن الأبحاث تعتقد بارتباط المرض بتغير في الحمض النووي DNA بما فيها التغيرات المرتبطة بالتقدم بالسن.
يحوي DNA البشر وهو المادة الوراثية التي تحوي على تعليمات خاصة بجميع العمليات الكيميائية في الجسم.
تحفز بعض المورثات في DNA انقسام الخلايا و بعضها الآخر يبطئه وبعضها يبرمج الخلايا على الموت في الوقت المناسب، كما توجد بعض المورثات التي تساعد في عملية إصلاح أي خلل يصيب DNA. عندما يتغير DNA أو يتضرر، فإن هذه المورثات يمكن ألا تعمل بالشكل المناسب مما يؤدي إلى نمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة و أخيراً تشكيل كتلة (ورم) من الخلايا السرطانية (الخبيثة).
تم ربط سرطان خلايا هرثل مع غيره من السرطانات الدرقية الأخرى بوجود قصة سابقة للتعرض للأشعة.
لا تزال هنالك أسئلة دون إجابات حول سرطان خلايا هرثل بما فيها كيفية تصنيفه. تعتبر سرطانات خلايا هرثل تحت نمط من الأورام الجريبية الدرقية و التي تتطور في الخلايا الدرقية الجريبية التي يصنع فيها الهرمون الدرقي (التيروكسين و ثلاثي يود الثيرونين)، ومع ذلك فإن بعض الأبحاث تظهر بأن سرطان خلايا هرثل يجب أن يعتبر صنفاً مميزاً من الخباثات الدرقية.
المضاعفات:
تتضمن الاختلاطات الممكنة لسرطان خلايا هرثل و الأورام الدرقية الأخرى ما يلي:
صعوبة البلع و التنفس:
يحدث ذلك عند نمو الورم و ضغطه على المريء.
انتشار السرطان:
في سرطان خلايا هرثل غير المعالج بشكل جيد، أو في حال البدء المتأخر بالعلاج فسينتشر السرطان (نقائل) إلى الأنسجة و الأعضاء الأخرى مما يجعل العلاج أصعب و ينقص فرص الشفاء.
العلاج:
هناك عدة مقاربات ممكنة لعلاج سرطان خلايا هرثل ومنها:
الجراحة: تعتبر الجراحة أفضل علاج سرطان خلايا هرثل حيث يتم خلال هذه العملية إزالة كل أو معظم النسيج الدرقي في عملية تسمى استئصال الدرق شبه الكامل.
يترك الجراح حواف دقيقة من النسيج الدرقي المجاور للغدد جارات الدرق لتقليل احتمال أذية جارات الدرق. تنظم هذه الغدد (جارات الدرق) مستوى كالسيوم الجسم.
تستأصل كذلك العقد اللمفية المحيطة لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إليها.
يقوم الطبيب قبل الجراحة بإجراء فحص فيزيائي كامل بما فيه تقييم القلب لتحديد خطورة الاختلاطات القلبية أثناء العملية.
يمكن أن تظهر الاختبارات الدموية اضطرابات النزف التي قد تسبب مشكلة. يجب أن يبقى المريض بلا طعام و شراب بدءاً من الليلة السابقة للعملية .
إن الخطر الأكبر المتعلق بالعملية هو الأذية غير المقصودة للعصب الحنجري الراجع و الذي يمكن أن يتسبب بحدوث بحة صوت مؤقتة أو دائمة أو فقد الصوت.
تتضمن الاختلاطات الأخرى أذيات جارات الدرق أو النزف الزائد أو الإنتان.
قد يمكث المريض في المشفي ليوم أو اثنين بعد العملية للتأكد من عدم حدوث نزف بعد العملية و قدرة المريض على التنفس بشكل طبيعي .
أدوية الهرمونات الدرقية:
بعد جراحة سرطان خلايا هرثل يصف الطبيب الدواء الصنعي levothyroxine كبديل للهرمونات التي لم تعد تنتج بسبب غياب الدرق.
سيحتاج المريض لاستعمال هذه الهرمونات الصنعية طيلة حياته.
إن هذه الأدوية آمنة، و تساعد الاختبارات الدموية على تحديد الجرعة الصحيحة التي تقلل من الآثار الجانبية له.
العلاج باليود المشع:
العلاج الشعاعي باستعمال كبسولات اليود المشع 131 توصف غالباً إلى جانب الجراحة لعلاج سرطان خلايا هرثل.
يمكن أن تستعمل لتدمير أي نسيج درقي مجهري بقي بعد العملية وذلك باستعمال جرعة خفيفة من الأشعة في عملية تسمى "استئصال البقايا". يمكن مع الوقت استعمال جرعات أعلى من اليود المشع لإزالة أي خلايا خبيثة انتشرت لأجزاء أخرى من الجسم كالرئتين و العظام.
يجري العلاج باليود المشع بشكل نموذجي بعد حوالي 6 أسابيع من الجراحة وهو لا يحتاج للإقامة في المشفى وإنما يتم في العيادات الخارجية.
يمكن في حالات نادرة أن يتسبب العلاج باليود المشع آثار جانبية مؤقتة تتضمن التهب الحلق و جفاف الفم و نقص حاسة الذوق و ألم في العنق و غثيان و إقياء.
تطرح كل آثار اليود المشع تقريباً خارج الجسم خلال ما يقارب اليومين بعد بدء العلاج.
يتجنب الأطباء هذا الشكل من العلاج لدى المرأة الحامل و المرضع بسبب خطورتها على الجنين و الوليد.
تنصح النساء بالانتظار ستة أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل و ينصح الرجال بالانتظار بضعة أشهر قبل إجراء محاولات للإخصاب بهدف الحمل.
الحزمة الشعاعية الخارجية:
يولد هذا الإجراء علاجاً شعاعياً لمهاجمة الخلايا الخبيثة، حيث يعتبر أحياناً واحداً من الخيارات العلاجية للمرضى الذين لم ينجح لديهم العلاج باليود المشع.
تستعمل أشعة سينية خاصة تسمى المسرع الخطي والذي يقوم بإيصال الأشعة للخلايا السرطانية.
يمكن أن يستهدف هذا العلاج مناطق معينة تتواجد فيها خلايا السرطان مقللة من استقلاب النسيج السليم المجاور. يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية التعب إلى جانب الحساسية و الاحمرار المؤقتين في الجلد.

عدد القراءات: 1823
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


نُكافٌ mumps

نُكافٌ mumps

مرض معد حاد، يتميز بحدوث ورم وألم في غدة لعابية، أو أكثر، مع توعك عام وارتفاع في درجة الحرارة. سمي بالنكاف لأن الغدة التي تتورم ؛ هي الغدة النكفية الموجودة أمام صيوان الأذن والممتدة إلى زاوية الفك.... المزيد


الْتِهابُ النَّكَفِيَّةِ الوَبائِيّ epidemic parotitis

الْتِهابُ النَّكَفِيَّةِ الوَبائِيّ epidemic parotitis

هو التهاب الغدد اللعابية الذي ينجم عن عدوى الفَيروسَةُ المُخاطانِيَّة، التي تكون في اللعاب الموبوء وتنتشر عن طريق العطس والسعال، أوغيرها من طرق الاتصال المباشر مع شخص آخر لعابه موبوء، ويحدث عادة خلال مرحلة الطفولة ويتميز بأعراض عامة تظهر عادة بعد أربعة... المزيد


لِسان جُغْرافِي lingua geografica

لِسان جُغْرافِي lingua geografica

لسان يحمل بقع حمراء مستديرة لها حدود رمادية، والبقع غير ثابتة وتتغير في وقت قصير، وتندمج في بقع أخرى تشبه الخرائط الجغرافية.وتسمى الحالة ايضا بالتهاب اللسان المهاجر السليم،الاسباب أحياناً تنجم عن عدوى الفطريات، وعن القلق النفسي، كما يعتقد ان لنقص فيتامين... المزيد


الْتِهابُ اللُّبّ اللاعَكوس irreversible pulpitis

الْتِهابُ اللُّبّ اللاعَكوس irreversible pulpitis

هو التهاب لب الاسنان المزمن. فهو يتميز بالحساسية لفترات طويلة على المواد الباردة و / أو الحارة ، وأحيانا على الحلويات مصحوبة بألم الأسنان الذي ينشأ من زيادة تدفق الدم 'الاحتقان' إلى الأسنان، وفي بعض الحالات يمتد الألم إلى الرقبة وتحت الفك، أو تحت الذَقْن،... المزيد


الْتِهابُ اللِّثَةِ الحملِيّ pregnancy gingivitis

الْتِهابُ اللِّثَةِ الحملِيّ pregnancy gingivitis

هو أي من التغييرات المختلفة التي تحدث في اللثة اثناء فترة الحمل، وتتراوح عادة بين التهاب اللثة إلى ما يسمى بالتَوَرُّم الحَمْلِيّ (التهاب اللثة التورمي الحملي)، حيث حوالي 50 ? من النساء يعانين من التهاب اللثة خلال الحمل، خاصة بين الشهر الثاني والشهر... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP