القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


كثرة الصفيحات

كثرة الصفيحات
كثرة الصفيحات

التعريف:إن كثرة الصفيحات هو مرض غير شائع يقوم فيه الجسم بإنتاج أعداد كبيرة من الصفيحات، كما يُعرف باسم كثرة الصفيحات البدئية أو الأساسية.لا يشكي العديد من المُصابين بكثرة الصفيحات من أي عرض. قد يحدث عند البعض خثرات دموية غير طبيعية، أو في بعض الحالات النادرة، نوبات نزيف مثل الرُعاف و الذي يكون خفيفاً في العادة، و غالباً ما تحدث كثرة الصفيحات عند النساء الأكبر من 50 سنة.قد لا يحتاج المريض لأي علاج في حال عدم ظهور أية أعراض أو علامات. و لكن، يمكن للأدوية و الإجراءات العلاجية أن تساعد المريض في تجنب بعض المُضاعفات الخطيرة إذا عانى من نزيف أو تخثر دموي غير طبيعي.
الأعراض:
من الممكن أن يكون الشخص مصاباً بكثرة الصفيحات دون أن تظهر عليه أية أعراض، و قد يكون المؤشر الأول لإصابة الشخص بهذا المرض هو تطوّر الخثرات الدموية، و على الرغم من أن هذه الخثرات يمكن أن تحدث في أي مكان إلا أنها غالباً ما تحدث في الدماغ و الأيدي و الأقدام.
يعتمد حدوث الأعراض على مكان تشكّل هذه الخثرات.
الخثرات الدموية في الدماغ: إذا أعاقت الخثرات الدموية التدفق الدموي في الدماغ، يمكن للمريض أن يعاني من صُداع مزمن و دوار. في الحالات الشديدة، يمكن للخثرة أن تسبب حدوث السكتة الدماغية أو نوبة إقفارية عابرة، و هي الحالة التي تنقطع فيها التروية الدموية بشكل عابر عن جزء من الدماغ و لا تسبب أي تمّوت خلوي أو أذى دماغي دائم. تتضمن الأعراض كل من الضعف المفاجئ أو الخدر في الوجه و الأطراف على جهة واحدة عادة أو الصعوبة المفاجئة في الكلام أو فهم الكلام (الحبسة) أو تغيّم أو ضعف الرؤية أو الرؤية المزدوجة.
الخثرات في اليدين و القدمين: عندما تتم إعاقة التدفق الدموي في هذه الأوعية الصغيرة يمكن أن يحدث الخدر و الاحمرار و الإحساس بحرقة قوية أو بقوة النبض في الراحتين أو الأخمصين، و يمكن لهذه الأعراض أن تتفاقم بالحرارة أو عند ممارسة التمارين. يمكن لضعف التروية الدموية إلى القدمين و أصابع القدمين أن يسبب حدوث احمرار بقعي مع ألم حارق (احمرار الأطراف المؤلم).
يمكن لكثرة الصفيحات أن تسبب حدوث النزيف بشكل أقل شيوعا، و خصوصاً إذا كان عدد الصفيحات مرتفعاً بشدة (أكثر من 1 مليون صُفيحة في الميكروليتر دم)، و يمكن للنزيف أن يأخذ الأشكال التالية:
الرُعاف
التكدّم
النزيف من الفم أو من اللثّة
البراز المُدمى
يجب مراجعة الطبيب إذا عانى المريض من أية أعراض للتخثر أو نزيف دموي غير طبيعي.
يجب أن يراجع المريض العناية الإسعافية إذا شكا من أعراض نوبة إقفارية عابرة أو سكتة دماغية (مثل الخدر أو الشلل في جهة واحدة من الجسم).
الأسباب :
يحتوي نقي العظام، و هو النسيج الإسفنجي الموجود داخل العظام، على خلايا جذعية يمكن أن تصبح كريات دم حمراء أو كريات دم بيضاء أو صُفيحات. تنتقل الصفيحات عبر الأوعية الدموية، و تلتصق ببعضها لتشكل خثرات لإيقاف النزيف الناتج عن أذى الأوعية الدموية، مثلما يحدث في حال الجروح. يتراوح التعداد الطبيعي للصُفيحات بين 150000 إلى 450000 صُفيحة في الميكروليتر من الدم.
في حال كثرة الصفيحات، يقوم نقيّ العظم بإنتاج كميات كبيرة من الخلايا التي تُشكّل الصفيحات (النواء)، مما يؤدي لتحرير أعداد كبيرة من الصفيحات إلى الدم. من الممكن ألا تقوم هذه الصفيحات كثيرة العدد بوظيفتها بشكل طبيعي، مما يؤدي لتخثر أو نزيف غير طبيعي.
إن سبب كثرة الصفيحات غير معروف بدقة حتى الآن، يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص المُصابين بهذا المرض طفرة في الجين JAK2 في خلاياهم الدموية، و لكن لا يبدو أن وجود هذه الطفرة يؤثر على مسيرة المرض، فدوره غير معروف بدقة إلى اليوم، كما و يوجد نوع نادر من كثرة الصفيحات الوراثي. بشكل عام، يمكن القول أن سبب كثرة الصفيحات ما يزال مجهولاً.
يمكن لبعض الأمراض الكامنة في بعض الحالات، مثل السرطان و استئصال الطحال و التهاب المفاصل الرثياني و فقر الدم بعوز الحديد، أن تسبب فرط إنتاج الصفيحات
المضاعفات:
يمكن للتخثر الدموي غير الطبيعي في حالة كثرة الصفيحات أن يؤدي لعدد من المُضاعفات الخطيرة، و تتضمن:
مُضاعفات الحمل: يمكن لكثرة الصفيحات غير المُسيطر عليها أن تسبب الإجهاض و الولادة المُبكرة و الانفصال الباكر للمشيمة عن جدار الرحم و بطء نموّ الجنين، لذا يجب على الطبيب مراقبة حالة المرأة المُصابة بكثرة الصفيحات خلال فترة الحمل.
السكتة الدماغية: يمكن للخثرة الدموية التي تعيق التدفق الدموي إلى الدماغ أن تسبب حدوث سكتة دماغية. يجب على الإنسان الذي يعاني من أعراض السكتة الدماغية أن يراجع الإسعاف فوراً.
الأزمة القلبيّة: يمكن للخثرة الدموية التي تعيق التدفق الدموي إلى القلب أن تؤدي لحدوث أزمة قلبية. إذا عانى المريض من أعراض الأزمة القلبية، مثل الضغط و الألم الشديد و العاصر في مركز الصدر و الذي يدوم أكثر من بضع دقائق و امتداد الألم إلى الكتف أو الذراع أو الظهر أو الأسنان أو الفك و ضيق النَفَس و التعرّق أو رطوبة الجلد، أن يراجع الإسعاف فوراً.
كما يمكن لكثرة الصفيحات أن تسبب حدوث نزيف و خسارة كميات كبيرة من الدم. و قد يُصاب بعض المرضى المُصابين بكثرة الصفيحات فيما بعد بابيضاض دم حاد (لوكيميا حادة) أو تليّف نقيّ العظم، و اللذان يعتبرا من الأمراض المهددة للحياة.
ابيضاض الدم الحاد: إن ابيضاض الدم الحاد ذو المنشأ النقوي هو أحد أنماط سرطان الدم و نقي العظم و الذي يتطوّر بسرعة.
تليّف نقي العظم: يمكن لهذا المرض المُترّقي أن يعطل وظيفة الجسم في إنتاج خلايا دموية طبيعية، مما يؤدي لتندّب نقي العظام و فقر دم حاد و ضخامة كبد و طحال.
العلاج:
يعتمد علاج كثرة الصفيحات على مدى خطر حدوث تخثر دموي أو نوبات نزيف، فمن الممكن ألا يحتاج المريض إلا لمتابعة دورية، إذا كان أصغر من 50 سنة و لم يعاني من أي أعراض و لا يوجد لديه أي عامل خطر آخر لحدوث التخثر الدموي، مثل التدخين. أما إذا كان المريض أكبر من 60 سنة و عانى سابقاً من أعراض هذا المرض فهو معرض لخطر أكبر للتخثر أو النزيف، لذا سوف يقوم الطبيب غالباً بوصف بعض الأدوية أو القيام ببعض الإجراءات لتخفيض عدد الصفيحات.
الأدوية
إذا كان المريض عُرضة لتشكل الخثرات الدموية، يمكن أن يقوم الطبيب بوصف جرعات منخفضة من الأسبرين، و خصوصاً عند المرأة الحامل، حيث يخفف الأسبرين من التصاق الصفيحات ببعضها و يقلل من احتمال تشكّل الخثرات الدموية و يعتبر هذا الدواء ذو خطورة منخفضة على الجنين، لكن يجب إيقاف الأسبرين قبل أسبوع على الأقل من الولادة و ذلك لتقليل خطر الإصابة بمُضاعفات النزيف خلال الولادة.
تتضمن الأدوية الشائعة المُخفّضة لعدد الصفيحات الدموية و المُستخدمة في علاج كثرة الصفيحات:
Hydroxyurea: يقوم هذا الدواء بتثبيط إنتاج نقي العظم للخلايا الدموية، بما فيها الصفيحات، و على الرغم من أنّه يُستعمل لعلاج السرطان، إلا أنه واحد من أكثر الأدويّة المخفّضة لعدد الصفيحات استخداماً في كثرة الصفيحات. قد يتم استخدام هذا الدواء في بعض الحالات بالمشاركة مع الأسبرين، و عند استخدامه سيقوم الطبيب بمراقبة حالة المريض و تعداد الدم عن كثب. توجد بعض الأدلة التي توضح أن الاستخدام طويل الأمد لهذا الدواء يزيد من خطر الإصابة بابيضاض الدم الحاد ذو المنشأ النقوي، و لكن بالمقارنة مع غيره من أدوية الفئة ذاتها، فإن hydroxyurea هو الأقل خطراً لإحداث ابيضاض الدم.
Anagrelide: على عكس الدواء السابق لا يقوم anagrelide بقتل الخلايا أثناء تخفيض تعداد الصفيحات، و لا يترافق مع زيادة خطر حدوث ابيضاض الدم، و لكنه ليس فعّالاً مثل hydroxyurea. تتضمن التأثيرات الجانبية كل من احتباس السوائل و المشاكل القلبية و الصُداع و الدوّار و الغثيان و الإقياء و الإسهال، لذا فمن غير المُستحسن أن يُستخدم هذا الدواء لكبار السن الذين يعانون من مشاكل قلبية سابقة.
Interferon alfa: يكون هذا الدواء أكثر إزعاجاً من hydroxyurea أو anagrelide عند إعطاؤه عن طريق الحقن، و قد تكون كلفته أكبر و قد يسبب تأثيرات جانبية أكثر إزعاجاً. يمكن أن تتضمن التأثيرات الجانبية أعراض شبيهة بالزكام و تشوّش و غثيان و اكتئاب و إسهال و نوبات اختلاجية و اهتياج و أرق.
فصادة الصفيحات
يتم اللجوء لهذا الإجراء فقط في الحالات الإسعافية، كما قد يحدث في حالات التخثر الخطيرة، حيث يقوم هذا الإجراء بتخفيض عدد الصفيحات بسرعة، و خلال هذا الإجراء يتم نقل الدم إلى جهاز يقوم بإزالة الصفيحات من الدم، بينما يعود القسم السائل من الدم (البلازما) و باقي كريات الدم إلى الجسم عبر خط وريدي آخر، و يكون تأثير هذا الإجراء مؤقتاً.

عدد القراءات: 3591
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


لمفوما هودجكن

لمفوما هودجكن

التعريف:لمفوما هودجكن ـــ داء هودجكن سابقاً ـــ هي سرطان في الجهاز اللمفي, الذي هو جزء من الجهاز المناعي.تنمو خلايا الجهاز المناعي في لمفوما هودجكن بشكل شاذ و يمكن أن تنتشر خارج الجهاز اللمفي، و بتطوّر لمفوما هودجكن تضطرب قدرة الجسم على محاربة الإنتان... المزيد


تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب Coronary Atherosclerosis

تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب Coronary Atherosclerosis

انتشر مرض تصلب شرايين القلب بدرجة وبائية وأ صبح يهدد ليس فقط الكبار فى السن ولكن أيضا من فى سن الأربعينات وهذا المرض يؤدى إلى أعباء على عمل عائل الأسرة سواء الاب أو الام وعلى دخل الأسرة والمصروفات الشهرية . والأخطر من ذلك أن ثلث حالات جلطة القب يحدث لها... المزيد


قِثْطارٌ وَريدِي مرْكَزِيّ central venous catheter

قِثْطارٌ وَريدِي مرْكَزِيّ central venous catheter

القِثْطارٌ الوَريدِيّ المَرْكَزِيّ أَو الخَطّ الوريدي المركزي هو قِثْطار يوضع في وريد كبير في الرقبة أو الصدر أَو الأُرْبِيَّة، و يُدخل مِن قِبل طبيب عندما يَحتاج المريض لمراقبة قلبية وعائيةَ مركّزة و لتقييمِ حالة السوائل و لزيادة عَيُوشِيَّة الأدويّة... المزيد


صدمة قلبية Cardiogenic Shock

صدمة قلبية Cardiogenic Shock

وهي إخفاق حاد في الدوران الطرفي، يتبع قصور قلبي سريع وشديد.... المزيد


قُصُورُ البُطيْنِ الأيْمن  right ventricular failure

قُصُورُ البُطيْنِ الأيْمن right ventricular failure

قصور قلبي أيمن، ناجم عن تعطل وظيفي للبطين الأيمن من حالات ؛ كالتضيق الرئوي، أو ارتفاع الضغط الرئوي.... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP