القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


طب بشري الأمراض التحسسية الحساسية من اللاتكس

طب بشري الأمراض التحسسية الحساسية من اللاتكس
طب بشري الأمراض التحسسية الحساسية من اللاتكس

التعريف: الحساسيّة من اللاتكس هي رد فعل على بعض البروتينات المعيّنة التي توجد في مطاط اللاتكس الطبيعي؛ وهو مُنتَجٌ يُصنَع من سائلٍ حليبي مشتقّ من شجرة المطاط (Hevea brasiliensis) التي توجد في أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وإذا كان المرء مصاباً بالحساسيّة من اللاتكس، فإنّ جسمه يخطأ في التّعرّف على اللاتكس ويعتبره مادّةً مؤذية. يمكن أن تسبّب الحساسيّة من اللاتكس ردّات فعل تحسّسيّة تتراوح بين العطاس أو سيلان الأنف إلى التّأق؛ وهو حالةٌ قد تهدّد الحياة بالخطر. يمكن للطّبيب أن يحدّد فيما إذا كان المرء مصاباً بالحساسيّة من اللاتكس أو إذا كان عُرضَة للإصابة بها. إن فهم الحساسيّة من اللاتكس والاطلاع على المصادر الشائعة للاتكس من شأنه أن يساعد في منع من ردّات الفعل التّحسسية عند المرء نفسه أو عند أيِّ شخصٍ آخر.
الأعراض:
غالباً ما يصاب الذين يتحسّسون من اللاتكس بردّ فعلٍ تحسّسي بعد التّماس مع اللاتكس الذي يوجد في القفّازات المطّاطيّة. هنالك ثلاثة أنواعٍ من ردّات الفعل التّحسّسيّة التي تحدث في حالة قفّازات اللاتكس، وهي تتلخّص فيما يلي:
التهاب الجّلد التّماسي المهيّج:
إن رد الفعل الشّائع هذا تجاه القفّازات الواقية ليس حساسيةً حقيقيّة، فعلى الأرجح أن يكون بسبب التّعرّق أو الاحتكاك الذي يحدث تحت القفّازات أو بسبب المنظفات التي بقيت على اليدين قبل لبسهما، وغالباً ما يحدث الطّفح عند الأشخاص الذين يلبسون قفازات واقية؛ مثل العاملين في مجال الصحّة ومجال طب الأسنان. عادةً ما يجعل التهاب الجّلد التّماسي المهيّج الجّلد يبدو أحمراً، وجافّاً ومتشقّقاً.
التهاب الجّلد التّماسي التحسّسي:
وهو رد فعل على اللاتكس أو الإضافات الكيميائيّة التي تُستَخدَم أثناء التّصنيع. يمكن أن تسبّب المواد الكيميائيّة التي تُضاف إلى اللاتكس طفحاً جلدياً بعد 24 إلى 48 ساعة من التّماس. يبدأ الطّفح عادةً في الأجزاء التي كانت في تماس مع اللاتكس من الجّلد، ومن ثمّ فقد ينتشر إلى مناطق أُخرى. من الممكن أيضاً أن يُصاب المريض ببثورٍ نازّة.
استجابة مفرطة الحساسيّة للجّهاز المناعي:
إنّ هذه الاستجابة هي حساسيّةٌ حقيقيّة من اللاتكس، وتحدث عندما يتفاعل الجّهاز المناعي مع البروتينات التي توجد في اللاتكس المطاطي الطبيعي. في الحساسيّة من اللاتكس، قد يسبب التعرّض للاتكس ردّات فعل فوريّة؛ مثل الحكّة، والاحمرار، والتوذّم، والعطاس، والصّفير.
إن التعرّض لجزيئات اللاتكس التي يحملها الهواء، وهي غالباً ما تصبح في الهواء عند نزع قفازات اللاتكس، من شأنه أن يسبّب أعراض وعلامات مشابهة لتلك التي تحدث في حمى القش أو الرّبو، وهي تتضمّن ما يلي:
انسداد الأنف
سعال
شرى أو طفح
عينان دامعتان وتثيران الحكاك
صعوبة في التنفّس
أعراض الصّدمة التّأقيّة:
إن رد الفعل التحسسي الأكثر خطورة للاتكس هو ردّة الفعل التأّقيّة التي قد تودي بالحياة. تحدث ردّات الفعل التأقية بعد التعرض للاتكس مباشرةً بالنّسبة للنّاس الذين يعانون من الحساسيّة بشكلٍ كبير، وتسبب تضيّق المجرى الهوائي (القصبات)، ممّا يجعل التّنفّس صعباً. قد ينخفض ضغط الدّم بشكلٍ مفاجئ إلى مستويات تهدّد الحياة، ممّا يجعل المرء يشعر بالدوخة أو يجعله يفقد الوعي. وتتضمّن الأعراض الخطيرة الأُخرى ما يلي:
الصّفير
التّشوّش
الكلام المتثاقل
نبض سريع أو ضعيف
ازرقاق الجّلد؛ بما في ذلك الشّفاه وسرير الأظافر
الاسهال
الغثيان والإقياء
يجب على المرء أن يحصل على الرّعاية الطبيّة الطّارئة إذا كان يعتقد أنّه يعاني من ردّ فعلٍ تأقي.
الأسباب :
عند الإصابة بالحساسيّة من اللاتكس، يتعرّف الجّهاز المناعي على اللاتكس على أنّها مادة مؤذيّة، ويثير الجّهاز المناعي خلايا معيّنة لإنتاج أضداد الغلوبولينات المناعيّة E (IgE) لمحاربة مركّب اللاتكس (المحسِّس). وفي المرة التّالية التي يتعرّض فيها المرء للتّماس مع اللاتكس، فإنّ أضداد الغلوبولينات المناعيّة تدركه وتنبّه الجّهاز المناعي لإطلاق الهيستامين ومواد كيميائية أُخرى إلى مجرى الدّم.
يمكن أن تسبّب هذه المواد الكيميائيّة سلسلةً من الأعراض التحسسية، ويُعَدّ الهيستامين مسؤولاً بشكلٍ جزئي عن معظم ردّات الفعل التحسّسية؛ بما فيها سيلان الأنف، وحكّة العينين، وجفاف الحلق، والطّفح، والشّرى، والغثيان والاسهال، والصّعوبة في التّنفّس، وحتّى الصّدمة التّأقيّة.
يمكن أن تحدث حساسية اللاتكس بالطّرق التّالية:
الاحتكاك المباشر:
يُعَدّ الاحتكاك المباشر مع اللاتكس السبّب الأكثر شيوعاً للحساسيّة من اللاتكس، كما يحدث عند ارتداء قفّازات اللاتكس، أو الاحتكاك مع المنتجات التي تحتوي على اللاتكس. حيث يمكن أن تحدث الحساسيّة عندما يصبح المرء على احتكاكٍ مع اللاتكس. والتّحسيس هو العملية التي يتعلّم فيها الجهاز المناعي التعرّف على المحسِّسات ومهاجمتها، ممّا يسبّب رد الفعل التّحسّسي.
الاستنشاق:
يمكن أن يصاب المرء بالحساسيّة من اللاتكس عبر استشاق جزيئات اللاتكس. تنثر منتجات اللاتكس، وخاصّةً القفّازات، كميّات كبيرة من جزيئات اللاتكس فيصبح من الممكن أن ينقلها الهواء.يُستَعمل نشاء الذّرة أحياناً داخل القفّازات لجعل لبسهم وخلعهم أسهل، ويمتصّ نشاء الذّرة بروتينات اللاتكس، لكن عندما تتشقّق القفّازات أثناء لبسهم أو خلعهم، تطير جزيئات اللاتكس في الهواء، وتختلف كميّة اللاتكس الذي يحمله الهواء بشكل كبير تبعاً لنوع القفّازات المُستَعملة.
أنواع اللاتكس:
ينتج المصنّعون نوعين من المنتجات من مصادر اللاتكس الطبيعية، ويتلخّص هذين النّوعين فيما يلي:
المطاط المقسّى:
يوجد هذا النّوع من اللاتكس في منتجات عديدة؛ كأحذية الرّياضيين، والعجلات، وكرات المطّاط، ولا يسبّب المطّاط المقسّى الحساسيّة عند النّاس.
اللاتكس المسيَّل:
يوجد هذا النّوع من اللاتكس في بعض المنتجات القابلة للمطّ؛ كقفّازات المطّاط، والبالونات، والأربطة المطّاطيّة، والواقيات الذّكريّة. تحدث معظم ردّات الفعل التّحسّسيّة على اللاتكس من المنتجات المصنوعة من اللاتكس المسيّل؛ وذلك لأنّها غالباً ما تُستَخدَم على الجّلد مباشرةً
لا تُصنَع جميع منتجات اللاتكس من مصادر طبيعيّة، ومن المستبعد أن تسبّب المنتجات التي تحتوي على لاتكس اصطناعي؛ مثل طلاء اللاتكس، تحسّساً؛ وذلك لأنّها لا تُستَعمَل بشكلٍ مباشر على الجّلد، وهي لا تحتوي على مواد طبيعيّة.
المنتجات التي تحتوي على اللاتكس:
تحتوي آلاف المنتجات الاستهلاكية على اللاتكس أو المطاط، ويوجد العديد منها في المنازل. تتضمّن المنتجات الشّائعة التي تحتوي على اللاتكس ما يلي:
قفازات جلي الصحون
السجّاد
الحزام مع الملابس
البالونات
الألعاب المطاطية
زجاجات الماء السّاخن
حلمات زجاجات حليب الأطفال
الحفاضات التي تستعمل مرّة واحدة
المحارم النّسائيّة
الأربطة المطاطية
المحايات
الواقيات الذّكريّة
مانعات الحمل الموضعيّة الأنثويّة
نظّارات السباحة
مقابض المضارب
مقابض الدّراجات والدّراجات الهوائيّة
توجد منتجات اللاتكس أيضاً في تجهيزات الرّعاية الصحيّة، ويُعَدّ اللاتكس أحد الحواجز الأكثر فعالية المتاحة لمنع انتشار فيروس عَوَز المناعة البشري المكتسب والتهاب الكبد B وC؛ ولذلك فهالك زيادة واضحة في استعمال قفازات اللاتكس. إلا أنّ العديد من مؤسّسات الرّعاية الصحيّة تستعمل قفازات لا تحتوي على اللاتكس بسبب مشكلة الحساسيّة للاتكس. تتضمّن المنتجات الطبيّة الأُخرى التي قد تحتوي على اللاتكس أو المطاط ما يلي:
أكمام أجهزة قياس الضغط
السّماعة الطبيّة
الأنابيب الوريدية
المحاقن (السيرنغات)
أجهزة التّنفّس
حشوات الأقطاب الكهربائية
الأقنعة التي تُستَخدَم من أجل الجّراحة
المضاعفات:
لا يوجد
العلاج:
على الرّغم من أنّ هنالك أدوية تخفّف من أعراض الحساسيّة من اللاتكس، إلا أنّه لا يمكن الشّفاء من هذه المشكلة، ويعتمد العلاج على الوقاية، حيث أنّ الطّريقة الوحيدة للوقاية من ردّ الفعل التحسّسي هو تجنّب المنتجات التي تحتوي على اللاتكس.
بالرّغم من محاولة المصاب بالحساسيّة من اللاتكس أن يفعل ما في وسعه، إلا أنّه قد يصبح على احتكاكٍ باللاتكس وقد يسبّب ذلك ردّ فعل خطير. وفي هذه الحالة، فقد يحتاج إلى حقنةٍ إسعافيّة من الأدرينالين (الإيبنفرين) والذهاب إلى غرفة الإسعاف. وإذا كان المرء يعاني من حساسيّة شديدة، فقد يحتاج إلى حمل أيبنفرين قابل للحقن معه دائماً.بالنّسبة للحساسيّات الأقلّ شدّة، يمكن أن يصف الطّبيب مضادات الهيستامين؛ التي من الممكن أن يأخذها المريض بعد التعرّض للمحسِّس للسّيطرة على رد الفعل والمساعدة على تخفيف الانزعاج، كما يمكن أن تخفّف الكريمات من التّفاعلات الجّلديّة التي تحدثها الحساسيّة من اللاتكس.

عدد القراءات: 2444
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


الكشف عن طريقة آمنة وسريعة لتشخيص سرطان الكولون

الكشف عن طريقة آمنة وسريعة لتشخيص سرطان الكولون

يعتبر سرطان الكولون ثاني أكثر السرطانات انتشاراً والرابع من حيث عدد الأرواح التي يحصدها كل عام، ورغم توفر تقنية التنظير الهضمي السفلي كأفضل وسيلة لتشخيص الإصابة أو التنبؤ بوجود خطر لحدوثها إلا أنها تبقى وسيلة مزعجة للمريض، لكن يبدو أن التنظير في تشخيص... المزيد


أذية الرباط المصلب الأمامي

أذية الرباط المصلب الأمامي

التعريف: يشعر المريض بارتخاء وعدم ثبات الرّكبة عند الإصابة بأذيّة الرّباط المصلَّب (التّصالبي) الأمامي ACL، وقد تفشل الرّكبة في أداء وظائفها إذا عاد المريض بسرعة إلى ممارسة الرّياضة، وهو ما يُدعى تمزق الرباط المصلَّب الأمامي في الركبة.يصبح المرء عُرضةً... المزيد


تضخم الكبد

تضخم الكبد

التعريف:إنّ كرة القدم الصغيرة هي الحجم الطبيعي لكبد الشّخص البالغ. على أن الكبد قد يتضخّم أحياناً، في حالةٍ تُعرَف بتضخم الكبد أو ضخامة الكبد. وتضخم الكبد ليس مرضاً، بل هو من دليلٌ على وجود مشكلةٍ كامنة مثل الْتهاب الكبد، أو قصور القلب الاحتقاني أو... المزيد


الهبّات الحارة الأعراض الأسباب العلاج

الهبّات الحارة الأعراض الأسباب العلاج

التعريف:يمكن أن تحدث الهبّات الحارّة في أي وقت, مؤدية للتعرق و احمرار الوجه، و تنجم الهبات الحارة غالباً بسبب سن الإياس، رغم أن حالات هرمونية أخرى يمكن أن تسببها, و هذه الهبات شائعة جداً، إذ تعاني 3 من 4 نساء من الهبات الحارة أثناء مرورهن بسن الإياس... المزيد


قمل الجسم اسبابه - اعراضه - علاجه ومضاعفاته

قمل الجسم اسبابه - اعراضه - علاجه ومضاعفاته

التعريف:قمل الجّسم هي حشراتٌ طفيليّة صغيرة ولا أجنحة لها، ويمكن أن توجد في الجّسم، ودرزات، وتشقّقات، وطيّات الملابس. وهي نوعٌ مختلفٌ عن قمل الشّعر وقمل العانة، وعلى الرّغم من أنّ جميعها متشابهة؛ إلا أنّ قمل الجّسم أكبرها حجماً.يتغذّى قمل الجّسم على الدّم... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP