القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


طب بشري عظمية، مفصلية، عضلية إصابة الكفّة المدورّة

طب بشري عظمية، مفصلية، عضلية إصابة الكفّة المدورّة
طب بشري عظمية، مفصلية، عضلية إصابة الكفّة المدورّة

التعريف: وتتألف الكفّة المدورة من العضلات و الأربطة في الكتف. تقوم هذه العضلات و الأربطة بوصل عظم العضدد إلى لوح الكتف، و تساعد على تثبيت كرة عظم العضد بشكل ثابت في تجويف عظم الكتف. و تكون النتيجة مجال حركة واسع للمفصل لا يتوافر في أي مفصل آخر في الجسم. تتضمن أذيات الكفّة المدورة أي نمط من الضرر الذي يصيب عضلات و أربطة الكفّة المدورّة. تتضمن أسباب أذيات الكفّة المدورة كل من السقوط و رفع الأوزان الزائدة و الحركة المتكررة للساعد، و خصوصاً تلك التي يتم تأديتها فوق الرأس مثل رمي كرة البيسبول و ترتيب الأغراض على الرفوف المرتفعة.تتعافى أذيات الكفة المدورّة في معظم الحالات تلقائياً باستخدام إجراءات الوقاية و العناية الذاتية أو باستخدام العلاج الفيزيائي
الأعراض:
تتضمن أعراض أذيات الكفّة المدوّرة:
ألم و مضض في الكتف و خصوصاً عند حركة الرفع فوق الرأس أو خلف الظهر أو رفع الأوزان أو السحب أو النوم على الطرف المُصاب.
ضعف الكتف.
تضيّق نطاق حركة الكتف.
الميل لعدم استخدام المفصل المُصاب.
إن العَرَض الأكثر شيوعاً هو الألم، و يمكن أن يشكو منه المريض عند تسريح شعره أو ثني الذراع للخلف لارتداء سترة ما أو حمل وزن ثقيل. يمكن أن يسبب الاستلقاء على الكتف المُصاب الألم أيضاً، كما يمكن أن يشكو المريض من ألم مستمر و ضعف عضلي في حال كانت الإصابة شديدة كتمزق كبير.
يجب على المريض أن يراجع الطبيب في الحالات التالية:
إذا كان يشكو من ألم حاد في الكتف.
إذا كان غير قادر على تحريك ذراعه.
إذا كان يشكو من ألم في الكتف لفترة أطول من أسبوع.
الأسباب :
تقوم أربع عضلات كبيرة (و هي العضلات تحت الكتف و فوق الشوكية و تحت الشوكية و المدورّة الصُغرى) و أربطتها بوصل و تثبيت عظم العضد مع لوح الكتف، و تشمل أسباب أذيات الكفّة المدورّة الشائعة أي إصابة لهذه العضلات أو لأوتارها، و تتضمن:
التهاب الوتر. يمكن للأوتار في الكفّة المدورّة أن تصبح ملتهبة نتيجة الاستخدام المفرط أو المبالغ فيه، و خصوصاً في حالة اللاعبين الرياضيين الذين يمارسون العديد من النشاطات التي تتطلب رفع اليد فوق الرأس، مثل رياضة التنس أو كرة المضرب.
التهاب الجراب. و فيه تصبح المحفظة المليئة بالسائل (الجراب) و الموجودة بين مفصل الكتف و أربطة الكفّة المدوّرة ملتهبة و مؤلمة.
الالتواء أو التمزّق. في حال عدم علاج التهاب الوتر يمكن لهذا الوتر أن يصبح ضعيفاً و أن يؤدي لتنكسّ مزمن في الوتر أو إلى تمزّق الوتر. كما يمكن أن تؤدي الشدة المُطبّقة على المفصل إلى تمزّق أو التواء عضلات أو أوتار الكتف.
و تتضمن الأسباب الشائعة لأذيات الكفّة المدورّة:
التمزّق بالاستعمال. يزداد حدوث هذا الأمر بعد سن الأربعين، و يمكن أن تؤدي هذا الإصابة إلى تحطّم البروتين الليفي (الكولاجين) في عضلات و أوتار الكفّة المدورّة، و هذا ما يجعلها عرضة للإصابة و التنكسّ. يمكن أن يشكو الإنسان مع التقدم بالعمر، من ترسّب الكالسيوم في الكفّة المدورّة أو من نتوءات في عظام المفصل مما يؤدي إلى حدوث ألم و انزعاج في هذه الكفّة.
الوضعيّة السيئة. يتقلص الفراغ الذي يمكن لعضلات الكفّة المدورّة أن تتحرك فيه عند أخذ الوضعية الخاصة (بحني رقبته و أكتافه إلى الأمام أثناء المشي و الوقوف)، و هذا ما يؤدي في بعض الحالات إلى انحشار العضلة أو الوتر تحت عظام الكتف (بما فيها عظم الترقوة)، و خصوصاً عند تأدية نشاطات تستدعي رفع الساعد فوق الرأس، مثلما يحدث عند الرمي.
السقوط. يمكن لاستخدام الساعد لتدارك السقوط أو للسقوط على الساعد أن يؤدي لحدوث كدمات أو تمزّق في أوتار أو عضلات الكفّة المدوّرة.
السحب أو الشدّ. يمكن لرفع غرض ثقيل للغاية أو القيام بهذا الأمر بطريقة غير مناسبة، كما في حال رفعه فوق الرأس، أن يسبب حدوث تمزّق في العضلات أو الأربطة، و يمكن أن تحدث الأذيّة بنفس الطريقة أثناء رياضة رمي الأسهم باستخدام القوس.
الرض المتكرر. يمكن للحركة المتكررة للذراعين فوق الرأس أن تسبب رض لعضلات و أوتار الكفّة المدوّرة، مما يسبب الالتهاب و في النهاية التمزق. يحدث هذا الأمر عند الرياضيين و خصوصاً رامي كرة البيسبول و السباحين و لاعبي التنس. و هو أمر شائع أيضاً عند العاملين في مجال البناء مثل الدهان و النجّار.
و يمكن للعوامل التالية أن تزيد من خطر إصابة الإنسان بأذيات الكفّة المدوّرة:
العمر. فمع التقدم بالعمر يزداد خطر الإصابة بأذيّات الكفة المدوّرة، و تكون هذه الأذيات أشيع ما يمكن في الأشخاص الأكبر من أربعين سنة.
كون الشخص رياضياً. حيث أن الرياضيين الذين يستخدمون الحركة نفسها بشكل متكرر، مثل رامي كرة البسبول و رماة الأسهم و لاعبي التنس، معرضين لخطر أكبر للإصابة بأذيات الكفّة المدوّرة.
العمل في مجال البناء. حيث يوجد نسبة خطر أكبر لحدوث هذه الإصابة عند النجار و الدهّان الذي يستخدم الحركة نفسها بشكل متكرر.
الوضعية السيئة. حيث تؤدي الوضعية السيئة لانحشار العضلات أو الأربطة تحت عظام الكتف.
ضعف عضلات الكتف. يمكن التخلص من هذا العامل أو تخفيفه عن طريق القيام بالتمارين المقويّة لعضلات الكتف.
المضاعفات:
غير متوفر
العلاج:
الحالات يقتصر علاج أذيات الكفّة المدوّرة في معظم على العلاج الفيزيائي، حيث يمكن للطبيب أو للمعالج الفيزيائي أن ينصح المريض ببعض التمارين المخصصة للمساعدة على شفاء الإصابة و تحسين مرونة الكفّة المدوّرة و عضلات الكتف و تأمين قوة معتدلة لعضلات الكتف. يمكن للعلاج الفيزيائي أن ستمر ما بين 3 أسابيع لبضعة أشهر بحسب شدة الإصابة.
تتضمن العلاجات الأخرى المُستخدمة في حالة أذيّة الكفة المدوّرة:
حقن الستيروئيدات. يمكن استخدام حُقَن كورتيكوستيرويد في حالات الألم الشديدة و ذلك لتخفيف الالتهاب و الألم.
الجراحة. قد يحتاج المريض للجراحة في حال معاناته من تمزّق كبير في الكفّة المدوّرة، و يمكن للطبيب أثناء هذه الجراحة أن يقوم بإزالة نتوء عظمي أو ترسبات الكلسية، و يمكن إجراء هذه الجراحة على شكل عملية إصلاح مفتوحة للكتف بواسطة شق جراحي بطول 2.4 إلى 4 أنش (حوالي 6-10 سم) أو كجراحة مفتوحة بسيطة باستخدام شق جراحي بطول 1\4إلى 2 أنش (حوالي 3-5 سم)، أو باستخدام الجراحة التنظيرية بمساعدة كاميرا صغيرة يتم إدخالها عبر شق جراحي صغير.
رأب المفصل. يمكن لبعض حالات التمزّق المزمنة في الكفّة المدوّرة أن تساهم في تطور اعتلال مفصل الكفّة المدوّرة، و الذي قد يتضمن التهاب مفصلي شديد. قد يقوم الطبيب في هذه الحالة باقتراح خيارات جراحية أكثر جذرية كما في جراحة الاستبدال الجزئي للمفصل أو الاستبدال الكلّي للمفصل.
يتوافر الآن خيار علاجي جديد و فريد و الذي يتضمن استعمال كرة و تجويف صنعي عكسي. يُعَد هذا الكتف الاصطناعي العكسي ملائماً بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل كبيرة في الكتف، و تتضمن التهاب المفصل مع تمزّق العديد من العضلات و الأربطة التي تدعم المفصل، أو عند المعاناة من تمزّق واسع في الكفّة المدوّرة و في حال فشل الإجراءات العلاجية السابقة لاستبدال المفصل.

عدد القراءات: 2392
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


طب بشري الأمراض التحسسية الحساسية من اللاتكس

طب بشري الأمراض التحسسية الحساسية من اللاتكس

التعريف: الحساسيّة من اللاتكس هي رد فعل على بعض البروتينات المعيّنة التي توجد في مطاط اللاتكس الطبيعي؛ وهو مُنتَجٌ يُصنَع من سائلٍ حليبي مشتقّ من شجرة المطاط (Hevea brasiliensis) التي توجد في أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وإذا كان المرء مصاباً بالحساسيّة من... المزيد


الكشف عن طريقة آمنة وسريعة لتشخيص سرطان الكولون

الكشف عن طريقة آمنة وسريعة لتشخيص سرطان الكولون

يعتبر سرطان الكولون ثاني أكثر السرطانات انتشاراً والرابع من حيث عدد الأرواح التي يحصدها كل عام، ورغم توفر تقنية التنظير الهضمي السفلي كأفضل وسيلة لتشخيص الإصابة أو التنبؤ بوجود خطر لحدوثها إلا أنها تبقى وسيلة مزعجة للمريض، لكن يبدو أن التنظير في تشخيص... المزيد


أذية الرباط المصلب الأمامي

أذية الرباط المصلب الأمامي

التعريف: يشعر المريض بارتخاء وعدم ثبات الرّكبة عند الإصابة بأذيّة الرّباط المصلَّب (التّصالبي) الأمامي ACL، وقد تفشل الرّكبة في أداء وظائفها إذا عاد المريض بسرعة إلى ممارسة الرّياضة، وهو ما يُدعى تمزق الرباط المصلَّب الأمامي في الركبة.يصبح المرء عُرضةً... المزيد


تضخم الكبد

تضخم الكبد

التعريف:إنّ كرة القدم الصغيرة هي الحجم الطبيعي لكبد الشّخص البالغ. على أن الكبد قد يتضخّم أحياناً، في حالةٍ تُعرَف بتضخم الكبد أو ضخامة الكبد. وتضخم الكبد ليس مرضاً، بل هو من دليلٌ على وجود مشكلةٍ كامنة مثل الْتهاب الكبد، أو قصور القلب الاحتقاني أو... المزيد


الهبّات الحارة الأعراض الأسباب العلاج

الهبّات الحارة الأعراض الأسباب العلاج

التعريف:يمكن أن تحدث الهبّات الحارّة في أي وقت, مؤدية للتعرق و احمرار الوجه، و تنجم الهبات الحارة غالباً بسبب سن الإياس، رغم أن حالات هرمونية أخرى يمكن أن تسببها, و هذه الهبات شائعة جداً، إذ تعاني 3 من 4 نساء من الهبات الحارة أثناء مرورهن بسن الإياس... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP