القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


متلازمة لينش

متلازمة لينش
متلازمة لينش

التعريف: إنَّ متلازمة لينش هي حالة وراثية نادرة يزيد فيها خطر الإصابة بسرطان الكولون و سرطانات أخرى، وتعرف هذه المتلازمة أيضاً بالسرطان الكولوني المستقيمي غير البوليبي الوراثي HNPCC. هناك عدد من المتلازمات الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكولون، لكن تعتبر متلازمة لينش هي السبب الأكثر شيوعاً.يمكن التقدير بأنَّ 2 – 3 % من سرطانات الكولون ناجمة عن متلازمة لينش. تُصاب العائلات التي لديها متلازمة لينش بسرطان الكولون بشكل أكثر من المتوقع، كما تسبب متلازمة لينش سرطان الكولون في عمر أبكر منه مقارنة بعامة الناس.
الأعراض:
قد يعاني مرضى متلازمة لينش من:
سرطان الكولون في عمر مبكر، خاصة قبل سن الـ45.
قصة عائلية للإصابة بسرطان كولون في عمر مبكر.
قصة عائلية للإصابة بسرطان بطانة الرحم.
قصة عائلية للإصابة بسرطانات أخرى مرتبطة بها، كسرطان المبيض أو سرطان الكلية أو سرطان المعدة أو سرطان الأمعاء الدقيقة أو سرطان الكبد أو سرطانات أخرى.
الأسباب :
يعتبر نمط التوريث بمتلازمة لينش نمط جسميٌّ مسيطر، و هذا يعني أنه إذا كان أحد الأبوين يحمل الطفرة الجينية لمتلازمة لينش، يكون احتمال نقلها لكل طفل 50%. إنَّ الجينات المعيبة الموروثة في متلازمة لينش مسؤولة عن تصحيح الأخطاء في الـDNA ــ و هي المادة الوراثية التي تحتوي على التعليمات الخاصة بكل عملية كيميائية تحدث في الجسم ــ و مع نمو و انقسام خلايا الجسم، فإنها تصنع نسخاً عن الـ DNA و من الشائع حدوث بعض الأخطاء البسيطة أثناء ذلك. تحتوي الخلايا الطبيعية على آليات للتعرف على هذه الأخطاء و إصلاحها، و يفتقر لهذه الآلية من ورِث الجينات الشاذة المرافقة لمتلازمة لينش. يؤدي تراكم هذه الأخطاء لزيادة الأذى الجيني ضمن الخلايا التي من الممكن أن تتحول إلى خلايا سرطانية في نهاية الأمر
المضاعفات:
إنَّ اضطراباً جينياً كمتلازمة لينش يُسبب العديد من المشاكل، إضافةً للمضاعفات الصحية، و يساعد الاستشاري الوراثي المريض على تحري كافة مجالات الحياة المتأثرة بهذه المتلازمة، مثل:
تأثير المتلازمة على أطفال المريض: إذا كان الشخص مصاباً بمتلازمة لينش فإنَّ أطفاله معرضون لخطر الإصابة بطفرات المتلازمة الجينية. يصل احتمال وراثة الطفل لطفرات متلازمة لينش الجينية حتى 50% إذا كان أحد الأبوين حاملاً لهذه الطفرات.
العلاج:
يُعالج سرطان الكولون المرافق لمتلازمة لينش كما تعالج الأنماط الأخرى من سرطان الكولون، لكن قد تتضمن الجراحة إزالة مساحة أكبر من الكولون و ذلك لأن مرضى متلازمة لينش ذوو خطر مرتفع للإصابة بالمزيد من سرطانات الكولون مستقبلاً. تعتمد خيارات العلاج على مرحلة و موقع السرطان، إضافة إلى صحة المريض العامة و أولوياته، و قد تتضمن معالجة سرطان الكولون الجراحة و العلاج الكيماوي و العلاج الشعاعي.
كشف السرطان لدى مرضى متلازمة لينش
يضع الأطباء خطة لكشف السرطان لدى مرضى متلازمة لينش غير المشخصين بسرطان مرافق، و يمكن أن يساعد ذلك في كشف الأورام في مراحلها الباكرة (عندما يكون علاجها شافياً)
قد ينصح الطبيب المريض بإجراء ما يلي:
كشف سرطان الكولون: يسمح تنظير الكولون للطبيب برؤية كامل الكولون و البحث عن أماكن النمو غير الطبيعي التي قد تشير إلى وجود سرطان، و يُعطى المريض في هذا الفحص مهدئاً لمساعدته على الارتخاء، ثم يدخل الطبيب أنبوباً مرناً طويلاً إلى المستقيم، حيث تنقل كاميرا موضوعة في نهاية الأنبوب صور على شاشة فيديو ليشاهد الطبيب جوف الكولون.
عادة يبدأ مرضى متلازمة لينش مسح تنظير الكولون كل سنتين بدءاً من العشرينات من أعمارهم، و قد ينصح الطبيب بإجرائه كل سنة عند بلوغ الثلاثينيات.
كشف سرطان بطانة الرحم: حيث قد تجري مريضات متلازمة لينش خزعة بطانة رحم سنوية للكشف عن السرطان بدءاً من الثلاثينيات من العمر. يقوم الطبيب أثناء أخذ خزعة من بطانة الرحم بإزالة جزء صغير من النسيج الرحمي، ثم يُفحص هذا النسيج للبحث عن تغيرات خلوية قد تشير إلى وجود سرطان.
كشف سرطان المبيض: قد ينصح الطبيب بإجراء فحص سنوي بالأمواج فوق الصوتية للمبيض لمريضات متلازمة لينش، و بمقارنة الصور السنوية، يستطيع الطبيب رؤية التغيرات في المبيضين التي قد تشير إلى وجود سرطان. يجب استشارة الطبيب عن موعد بدء كشف سرطان المبيض.
كشف سرطان الجهاز البولي: عند وجود قصة عائلية لسرطان جهاز بولي مرتبط بمتلازمة لينش (كسرطان الكلية) قد ينصح الطبيب بإجراء كشف سنوي لهذه السرطانات، و قد يكشف تحليل عينة البول عن خلايا سرطانية.
كشف السرطانات المعدية المعوية: عند وجود قصة عائلية لهذه السرطانات المرتبطة بمتلازمة لينش (مثل سرطان المعدة و سرطانات الأمعاء الدقيقة) قد ينصح الطبيب بإجراء مسح لهذه السرطانات بدءاً من الثلاثينيات، إن إجراء تنظير يسمح للطبيب برؤية المعدة و أجزاء من الجهاز المعدي المعوي، حيث يبحث الطبيب عن أماكن غير طبيعية قد تشير إلى وجود سرطان.
قد ينصح الطبيب بإجراء فحوصات مسح سرطاني أخرى إذا كان هناك قصة عائلية لهذه السرطانات، و يجب سؤال الطبيب عن هذه الفحوصات.
الجراحة لمنع السرطانات الناجمة عن متلازمة لينش:
يقوم الطبيب و المريض في حالات معينة باختيار الجراحة لمنع السرطان في المستقبل، يمكن أن تهدئ فكرة إزالة الكولون المريض إذا كان يخاف من سرطان الكولون، أو إذا كان لا يستطيع الالتزام بكشوف السرطانات المتكررة. تحمل جميع العمليات الجراحية مخاطر معينة، لذا تجب مناقشة فوائد و مخاطر الجراحة الوقائية مع الطبيب.
قد تتضمن الخيارات الجراحية لمنع السرطان:
جراحة إزالة الكولون (استئصال الكولون) تستبعد هذه الجراحة احتمال تطوّر سرطان الكولون، و لا يوجد إثبات قوي بأن إزالة الكولون تحمل فوائد أكثر من كشوف السرطان المتكررة لإطالة عمر المريض، و مع ذلك، يفضل بعض المرضى الجراحة للاطمئنان.
يجب مناقشة الخيارات الجراحية مع الجراح، التي يتضمن أحدها إزالة الكولون و وصل الأمعاء الدقيقة بالمستقيم (مفاغرة لفائفية مستقيمية)، مما يسمح بطرح الفضلات بشكل طبيعي.
جراحة إزالة المبايض و الرحم (استئصال الرحم و استئصال المبايض) و هي جراحة وقائية تقلل من احتمال تطوّر سرطان بطانة الرحم أو المبيض في المستقبل، لكن هذه الإجراءات تجعل من المستحيل حصول الحمل أيضاً، لذا قد تنتظر المريضات اللواتي يرغبن بإجراء هذه الجراحة إلى الثلاثينيات أو إلى أن ينجبن أطفالاً.

عدد القراءات: 1806
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


الهيموفيليا... المرض، المعاناة، وكيفية المساعدة

الهيموفيليا... المرض، المعاناة، وكيفية المساعدة

بالرغم من المعاناة الاقتصادية، والسياسية، والمعيشية والنفسية التي يعانيها الشعب الفلسطيني منذ أوائل المجازر والحروب ولأيامنا هذه، لم يفكر حتى وللحظة واحدة بالابتعاد عن الأرض المقدسة، إذا لم يطردوا أو يسجنوا أو ينفوا عنها. إلا أن الحصار على هذا الشعب... المزيد


التليف الكيسي

التليف الكيسي

مرض وراثي. ويسمى أيضًا اللُّزاج المخاطي. تفرز الغدد المخاطية، عند الإصابة به إفرازات غليظة لزجة غير طبيعية،كما تفرز الغدد العرقية عرقاً مالحاً غير طبيعي. وتصاب الرئتان والجهاز الهضمي بتلف، يزداد بمرور الأيام. وبما أن هذا المرض غير معروف في إفريقيا، فإنه... المزيد


المياه البيضاء - cataract - ما هي - اسبابها - علاجها

المياه البيضاء - cataract - ما هي - اسبابها - علاجها

هي عبارة عن ضعف شفافية عدسة العين الصافية طبيعيا ، وذلك يؤدي إلى اضطراب الرؤية . والحقيقة أن تكوين المياه البيضاء طبيعي مع كبر السن أو في كبار السن . يزداد احتمال اصابتك بالمياه البيضاء مع التدخين ، والاسبرين يقلل الخطر.إلا أن بعض الحالات تزداد فيها... المزيد


حَثَلُ الكُظْر وبَيْضَاءِ الدماغ Adrenoleukodystrophy

حَثَلُ الكُظْر وبَيْضَاءِ الدماغ Adrenoleukodystrophy

تعريف حَثَلُ الكُظْر وبَيْضَاءِ الدماغ هو مرض وراثي نادر يتميز بفقدان طبقة المايلين المحيطة بالخلايا العصبية في الدماغ واختلال وظيفة الغدة الكظريةالمترقي. الوصف حَثَلُ الكُظْر وبَيْضَاءِ الدماغ (محددة المدة) هو عضو في مجموعة من الأمراض هي حثل المدة... المزيد


مُتلازِمة فنْكُونِي

مُتلازِمة فنْكُونِي

بيلة حمضمينية مترافقة مع رخد كلوي وهو خلل موروث ناجم إما عن خلل وظيفي للقنوات الكلوية الدانية، أو لاضطرابات في عملية نزع الأميد، وأعراضها هي البوال والإخفاق في النمو مع تغيرات في العظم تشبه تلك التغيرات في العظم تلك التغيرات في الرخد،... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP