القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الأمراض القلبية التهاب عضلة القلب

الأمراض القلبية التهاب عضلة القلب
الأمراض القلبية التهاب عضلة القلب

التعريف: هو التهاب عضلة القلب، و هي الطبقة الوسطى من طبقات جدار القلب. يمكن أن يُسبب هذا المرض غير الشائع مجموعة واسعة من الأعراض و العلامات و تتضمن الألم الصدري و اضطراب النظم القلبي.إذا اشتد المرض، تضعف قدرة القلب على ضخ الدم و يصبح غير قادر على تزويد الجسم بكمية كافية من الدم، كما يمكن أن تتشكل الخثرات في القلب لتؤدي إلى نشبة دماغية أو أزمة قلبية.عادةً ما ينتج التهاب عضلة القلب عن إنتان فيروسي، و يعتمد علاجه على السبب الكامن لالتهاب عضلة القلب.
الأعراض:
تتنوع أعراض و علامات التهاب عضلة القلب تبعاً للسبب و شدة المرض، و تتضمن الأعراض و العلامات الأكثر شيوعاً ما يلي
الألم الصدري الذي يشبه الشعور بالنوبة القلبية أو خناق الصدر.
نبضات قلب سريعة أو غير منتظمة (اضطراب نظم القلب).
ضيق النفس عند الراحة أو أثناء النشاط الجسدي.
احتباس السوائل مع تورم الساقين و الكاحلين و القدمين.
التعب.
تتضمن الأعراض و العلامات الأقل شيوعاً ما يلي:
الإغماء أو الفقدان المفاجئ للوعي.
أعراض أخرى تحدث أثناء الإنتانات الفيروسية مثل الصداع و الآلام الجسدية و الألم المفصلي و الحمى و التهاب الحلق و الإسهال.
أحياناً, يُصاب بعض مرضى التهاب عضلة القلب بالتهاب التأمور و هو الغشاء المغلف للقلب و الذي يمكن أن يُسبب آلاماً حادة في مركز الصدر.
يمكن ألا يحدث أعراض ملحوظة في الحالات الخفيفة من التهاب عضلة القلب, حيث يشعر الشخص بالمرض و بالأعراض العامة للإنتانات الفيروسية و لا ينتبه أن قلبه مريض.
لا يذهب بعض المرضى إلى مؤسسات الرعاية الصحية و يمكن أن يشفوا دون أن يلموا بإصابتهم بالتهاب عضلة القلب.
التهاب عضلة القلب لدى الأطفال:
يمكن أن تحدث الأعراض و العلامات التالية لدى الأطفال المصابين بالتهاب عضلة القلب:
الحمى.
فقدان الشهية.
صعوبات في التنفس.
تلون الجلد باللون الأزرق أو الرمادي.
الأسباب :
كانت الحمى الرثوية لأعوام خلت سبباً شائعاً لالتهاب عضلة القلب، لكن يوجد اليوم أسباب أخرى لحدوث الالتهاب, و في كثير من الأحيان يحدث المرض نتيجة إنتان بسبب:
الفيروسات:
الفيروس الأكثر ترافقاً مع التهاب عضلة القلب هو فيروس coxsackievirus B الذي يُسبب أعراضاً شبيهة بالحالات الخفيفة للأنفلونزا، لكن قد تُسبب الفيروسات التي تُحدث نزلات البرد (الفيروسات الغدية) و الأنفلونزا, و طفحاً يدعى المرض الخامس و parvovirus B19 و إنتانات السبيل الهضمي فيروس إيكو و داء وحيدات النوى (فيروس إبشتاين بار) و الحصبة و الحصبة الألمانية جميعها التهاب عضلة القلب، كما أن فيروس نقص المناعة البشرية المسبب للإيدز قد يغزو مباشرةً العضلة القلبية.
الجراثيم:
تشمل العنقوديات المذهبة التي تسبب أيضاً إصابة الصمامات القلبية و الذي يدعى التهاب الشغاف, و الجراثيم المنقولة بالقراد التي تسبب داء لايم، كما يحدث التهاب عضلة القلب لدى أكثر من ربع المصابين بالخناق (الديفتيريا).
الطفيليات:
منها المثقبية الكروزية و المقوسة القندية, و تشمل بعض الطفيليات التي تنقل بواسطة الحشرات و تسبب داء شاغاز، و يعتبر داء شاغاز السبب الأكثر شيوعاً لقصور القلب الاحتقاني عالمياً.
الفطور و العفن:
تعتبر بعض الإنتانات بالخمائر مثل المبيضات و العفن مثل الرشاشيات و الفطور الأخرى مثل النوسجات التي توجد عادةً في براز الطيور من الأسباب النادرة لالتهاب عضلة القلب.
يحدث التهاب عضلة القلب أحياناً عند التعرض لما يلي:
بعض أنواع المواد الكيميائية: مثل الزرنيخ و الهيدروكربونات.
الأدوية التي تُسبب رد فعل تحسسي أو سمي: مثل الصادات الحيوية كالبنسلين و السلفوناميدات و بعض الأدوية الممنوعة مثل الكوكايين.
أمراض أخرى: مثل الذئبة و أمراض النسيج الضام و التهاب الأوعية الدموية و أمراض التهابية نادرة مثل تورّم فجنر الحُبيبي (Wegener's granulomatosis).
المضاعفات:
عندما يكون التهاب عضلة القلب شديداً فقد يُسبب أذية دائمة للعضلة القلبية، و عندما تضعف قوة ضخ القلب يزداد الجهد على العضلة القلبية مما يُسبب قصور القلب، و يصبح القلب بالتالي غير قادر على ضخ الدم الكافي لتزويد الجسم بحاجته من الدم المؤكسج، و يمكن أن يُسبب قصور القلب تشكل الخثرات الدموية مما يؤدي إلى حدوث نشبة دماغية أو أزمة قلبية.
قد تتطوّر لدى بعض المصابين بالتهاب عضلة القلب اضطراب نظم قلبية و قد تُسبب الموت المفاجئ في الحالات الشديدة، كما يمكن أن يتطلب قصور القلب الناتج عن التهاب عضلة القلب في الحالات الشديدة جداً زراعة القلب.
العلاج:
يتحسن الالتهاب الذي يُصيب العضلة القلبية تلقائياً أو بالعلاج في العديد من الحالات مما يؤدي لشفاء كامل، و يركز علاج التهاب عضلة القلب على السبب الكامن مثل الإنتان المحدد الذي سبب الالتهاب.
لا يوجد علاج مُحدد لفيروس coxsackievirus B و هو السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب عضلة القلب سوى العلاج المُسكن للألم و الأعراض الأخرى.
علاج الحالات الخفيفة:
في الحالات الخفيفة يمكن اللجوء للراحة و تناول الأدوية التي تُساعد الجسم على محاربة الإنتان المُسبب لالتهاب عضلة القلب ريثما يتعافى القلب، و تستخدم المضادات الحيوية عندما يكون سبب الالتهاب جرثومياً، و تستجيب بعض الأنماط النادرة من التهاب عضلة القلب الفيروسي كالتهاب عضلة القلب كبير الخلايا أو الحمضي للعلاج بالستيروئيدات و غيرها من مثبطات المناعة، و في بعض الحالات الناتجة عن مرض مزمن مثل الذئبة يتركز العلاج على المرض الكامن.
عند تحسن التهاب القلب يمكن أن يعود المريض لنشاطه الطبيعي بصورة تدريجية، و في هذا الوقت يمكن أن ينصح الطبيب بتخفيف الملح في الطعام و تجنب الكحول و التدخين و الجهد الزائد و يمكن أن تقلل إتباع هذه النصائح من الضغط على القلب.
الأدوية المساعدة للقلب:
قد يحتاج المريض للإقامة في المستشفى عندما يعاني المريض من اضطرابات النظم القلبية، حيث يتلقى المريض أدوية لتنظيم عمل القلب, أما إذا كان قلب المريض ضعيفاً، يوصف له أدوية تقوي قدرة العضلة القلبية على الضخ, أو تقلل من الضغط على القلب أو تساعد على التخلص من السوائل الزائدة، و تتضمن هذه الأدوية ما يلي:
مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين:
مثل enalapril و captopril و lisinopril و ramipril ، و التي ترخي الأوعية الدموية في القلب و تسهل جريان الدم.
حاصرات بيتا:
مثل metoprolol و carvedilol، و التي تعمل بطرق متعددة لعلاج قصور القلب و السيطرة على نظم القلب السريع و غير المنتظم.
المدرات:
مثل furosemide الذي يزيل الصوديوم و الماء المحتبس.
الديجوكسين:
الذي يزيد قوة انقباض العضلة القلبية و يبطئ نبض القلب.
علاج الحالات الشديدة:
يمكن أن يكون العلاج المكثف ضرورياً في بعض الحالات الشديدة من التهاب عضلة القلب, مثل:
الأدوية الوريدية لتحسين الوظيفة الانقباضية للقلب.
وضع مضخة في الأبهر (مضخة البالون ضمن الأبهر).
استعمال قلب اصطناعي مؤقت (جهاز مساعد).
الاستعداد لزرع القلب إسعافياً.
يتطوّر لدى بعض المرضى ضرر مزمن و غير عكوس في العضلة القلبية مما يستوجب العلاج مدى الحياة, بينما يحتاج البعض الآخر العلاج لعدة أشهر فقط ثم يتعافى بشكل كامل. إن هذا التنوع في المرض يجعل من الصعب على الطبيب توقع كيفية تطوّر حالة المريض.

عدد القراءات: 1531
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم

التعريف:فرط كالسيوم الدم هو حالة يكون فيها مستوى الكالسيوم في الدم أعلى من الحد الطبيعي. يحتاج الجسم الكالسيوم لتشكيل العظم، كما يلعب دوراً هاماً في تقلص العضلات و تحرير الهرمونات و ضمان العمل الصحيح للأعصاب و الدماغ أيضاً، لكن قد تتداخل مستويات الكالسيوم... المزيد


مرضى

مرضى "الروماتيزم": إهمال أدوية الكوليسترول يؤدي للموت

إنّ حوالي نصف مرضى التهاب المفاصل "الرثياني" (أو ما يطلق عليه اسم الروماتيزم) يتوقّفون عن تناول أدوية "الكوليسترول" رغم تأكيد أطبّائهم على ضرورة الالتزام بها، إذ لا يبدو لهم وجود رابط مقنع بين "خفض الكوليسترول" وبين أعراض التهاب المفاصل التي يعانون منها... المزيد


الخلايا الجذعية تتجه من العظام إلى علاج قصور القلب

الخلايا الجذعية تتجه من العظام إلى علاج قصور القلب

كان من المنتظر حسب ما تشير إليه النظريات أن تقوم الخلايا الجذعية بدور مهم في علاج المشاكل القلبية ولا سيما قصور القلب واختلاطات الذبحات الصدرية إلا أن التجارب السريرية حملت شيئاً من خيبة الأمل، إذ تبين أن التحسن الحاصل في وظيفة القلب كان ضئيلاً جداً ولم... المزيد


كثرة الصفيحات

كثرة الصفيحات

التعريف:إن كثرة الصفيحات هو مرض غير شائع يقوم فيه الجسم بإنتاج أعداد كبيرة من الصفيحات، كما يُعرف باسم كثرة الصفيحات البدئية أو الأساسية.لا يشكي العديد من المُصابين بكثرة الصفيحات من أي عرض. قد يحدث عند البعض خثرات دموية غير طبيعية، أو في بعض الحالات... المزيد


لمفوما هودجكن

لمفوما هودجكن

التعريف:لمفوما هودجكن ـــ داء هودجكن سابقاً ـــ هي سرطان في الجهاز اللمفي, الذي هو جزء من الجهاز المناعي.تنمو خلايا الجهاز المناعي في لمفوما هودجكن بشكل شاذ و يمكن أن تنتشر خارج الجهاز اللمفي، و بتطوّر لمفوما هودجكن تضطرب قدرة الجسم على محاربة الإنتان... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP