القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


سرطانة خلية مركل

سرطانة خلية مركل
سرطانة خلية مركل

التعريف: سرطانة خلية مركل هي نمط نادر من سرطان الجلد يظهر عادةً كعقيدة حمراء مزرقة أو بلون اللحم غالباً على الوجه أو الرأس أو العنق. يزداد حدوث سرطانة خلية مركل ــ كما في الأنماط الأخرى من سرطانات الجلد ــ على مستوى العالم.تصيب سرطانة خلية مركل غالباً المسنين، و تسمى أيضاً سرطانة الجلد العصبية ذات الإفراز الداخلي. يزيد التعرض الطويل الأمد للشمس أو وجود جهاز مناعي ضعيف من خطر الإصابة بسرطانة خلية مركل.يميل هذا النوع من السرطان للنمو و الانتشار بسرعة (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم بحيث يكون من الضروري كشفه و علاجه باكراً. تعتمد الخطة العلاجية على إذا ما كان السرطان قد انتشر خارج الجلد عند تشخيصه أم لا.
الأعراض:
تكون العلامة الأولى لسرطانة خلية مركل عادةً عقيدة (ورم) سريعة النمو و غير مؤلمة في الجلد. قد تكون هذه العقيدة اللامعة بلون الجلد أو قد يظهر فيها ظل أحمر أو أزرق أو بنفسجي.
تظهر نصف حالات السرطانة تقريباً على الوجه أو الرأس أو الرقبة، لكن يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم و حتى في الأماكن غير المعرضة لضوء الشمس.
إذا انتشر سرطان الجلد إلى أماكن أخرى من الجسم فقد يحدث تورم في العقد اللمفاوية أو ألم أو إعياء.
يجب استشارة الطبيب في حال وجود شامة أو نمش أو تورم يتغير بالحجم أو الشكل أو اللون، حيث ينمو بسرعة أو ينزف بسهولة بعد رض بسيط (كما عند غسل الجلد أو حلاقته). معظم الآفات الجلدية لا تتحول إلى سرطان و لكن عند مشاهدة أي تغير يصبح من الضروري فحص هذه الآفات.
الأسباب :
سُميت هذه السرطانة على اسم خلية مركل و هي خلية موجودة في قاعدة الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة). قد تكون هذه الخلايا مرتبطة بإحساسات اللمس.
إن سبب نشوء سرطانة خلية مركل غير واضح. أحد النظريات هي أنها تظهر من خلايا مركل نفسها، أو أنها قد تكون خلايا غير ناضجة (خلايا جذعية جلدية) تصبح سرطانية و يتغير شكلها بحيث تصبح شبيهة بخلايا مركل.
اكتشف الباحثون عدداً من تشوهات المورثات في خلايا سرطانة مركل، لكن ليس من المعروف كيف تؤثر التغيرات الجينية على نمو السرطان.
رغم عدم وجود سبب محدد لسرطانة خلايا مركل إلا أن هناك عدداً من العوامل قد تزيد احتمال الإصابة بهذا السرطان و هي كما يلي:
ضوء الشمس الطبيعي أو الصنعي: إن التعرض لهذا الضوء ــ بشكل طبيعي أو اصطناعي بما في ذلك أجهزة تسمير البشرة ــ يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.
تظهر أغلب حالات سرطانة خلية مركل في الأماكن المعرضة بشكل متكرر لأشعة الشمس.
ضعف الجهاز المناعي: منهم المصابون بفيروس عوز المناعة البشري أو أولئك الذين يتناولون أدوية تثبط الاستجابة المناعية، حيث أن هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بسرطانة خلية مركل.
سوابق الإصابة بسرطانات جلدية أخرى: حيث قد تترافق بتطوّر سرطانات جلد أخرى مثل سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الشائكة.
العمر: يكون المسنون أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان خاصة الأكبر من 70 عاماً. غالباً ما يكون لدى المصابون الأصغر سناً جهاز مناعي ضعيف.
العرق: تظهر هذه السرطانة عند الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة، لذا يعتبر البيض أكثر عرضة من السود للإصابة بهذا النوع من سرطان الجلد.
المضاعفات:
يعتبر سرطان خلايا مركل من النوع العدائي الذي تشيع فيه المضاعفات و منها:
النقائل: ينتشر السرطان لدى نصف المصابين –حتى مع العلاج – خارج الجلد.
يميل سرطان خلايا مركل للانتشار بدايةً إلى العقد اللمفاوية القريبة و من ثمّ قد ينتشر إلى الكبد أو العظام أو الرئتين أو الدماغ حيث قد يؤثرعلى عمل هذه الأعضاء.
يكون السرطان عديد النقائل أكثر صعوبة في العلاج و قد يكون مميتاً.
الآثار الجانبية للعلاج: رغم فعالية كلًّ من العلاج الشعاعي و الكيميائي أحياناً في إيقاف نمو الورم، إلا أن هذه العلاجات قد تقتل الخلايا السليمة أيضاً و قد تسبب مضاعفات.
العلاج:
يعتمد نمط العلاج المقدم على ما إذا كان الورم قد انتشر خارج الجلد عند التشخيص. قد يُستخدم علاج واحد أو مجموعة من العلاجات:
الجراحة: يزيل الطبيب في الجراحة الورم مع حافة من الجلد الطبيعي المحيط بالورم، مما يُساعد في الإمساك بأي خلايا سرطانية متبقية. كذلك تُزال العقد اللمفاوية في منطقة الورم في حال وجود دليل على انتشار الورم إليها (استئصال العقد اللمفاوية).
قد يلجأ الجراح أحياناً إلى إجراء جراحي يدعى جراحة المقاطع الدقيقة Mohs، و هنا بعد إزالة الورم الظاهر يقوم الطبيب بإجراء شرائح من أنسجة الورم و يفحصها تحت المجهر، و يتم تكرار العملية حتى تصبح شريحة النسيج خالية من أي خلية سرطانية. يتم في هذا النمط استئصال مقدار أقل من النسيج السليم (و بالتالي يقلل من التندب) و في نفس الوقت يتم التأكد من خلو حدود الجلد من الورم. تستعمل جراحة Mohs غالباً لإزالة السرطان من الوجه.
العلاج الشعاعي: حيث يتم توجيه أشعة سينية عالية الطاقة باتجاه خلايا الورم.
تخرب الأشعة المادة الجينية ضمن الخلايا النامية، حيث تكون الخلايا الورمية حساسة بشكل خاص للأشعة كونها تنقسم بشكل أسرع بكثير من الخلايا السليمة.
في حالة سرطانة خلايا مركل يستعمل العلاج الشعاعي عادةً لتدمير الخلايا السرطانية المتبقية بعد استئصال الورم.
لا يوجد اجماع مثبت حول من يجب أن يخضع للعلاج الشعاعي بعد الاستئصال الكامل للورم و ذلك بسبب كون هذا الورم نادر الحدوث.
يجب التحدث مع الطبيب حول مضار و فوائد الإشعاع بعد العمل الجراحي في كل حالة.
قد يُستخدم العلاج الشعاعي لتقليص سرطانة خلية مركل قبل استئصالها أو كعلاج وحيد عند الأشخاص الذين اختاروا عدم إجراء عمل جراحي. يمكن استخدام العلاج الشعاعي أيضاً لعلاج مناطق الانتقالات المسببة للأعراض.
تتضمن الآثار الجانبية الاعتيادية للعلاج الشعاعي تهيج الجلد و الاحمرار و كذلك الإعياء و فقدان الشعر (إذا كان هناك حاجة لتطبيق الشعاع على فروة الرأس)، و في حال تعريض الرأس و الرقبة للأشعة فقد يُلاحظ جفاف فم و صعوبة بلع و أعراض أخرى.
العلاج الكيميائي: تُستعمل الأدوية في العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية أو لمنعها من الانقسام، حيث يتم تطبيق العلاج اعتماداً على نوع الدواء حيث يتم تطبيق الدواء وريدياً أو فموياً أو موضعياً.
يُستعمل العلاج الكيميائي عادةً عند انتشار السرطان إلى أعضاء أخرى في الجسم أو في حال نكس السرطان. ليس واضحاً ما إذا كان العلاج الكيميائي يُحسن معدل البقيا عند المصابين بهذا السرطان.
يجب التحدث مع الطبيب حول فوائد و مضار اللجوء للعلاج الكيميائي.
تُسبب المعالجة الكيميائية غالباً آثار جانبية خطيرة يكون معظمها مؤقتاً. تتضمن الآثار الجانبية الغثيان و الإقياء و الإسهال و تساقط الشعر و الإعياء و زيادة احتمال الإصابة بالإنتانات.
قد تحدث نادراً أذيات دائمة لأعضاء الجسم أثناء العلاج.
يخضع المريض خلال جولة العلاج لفحوصات فيزيائية تتضمن تحاليل دموية لمراقبة كيفية الاستجابة للعلاج الشعاعي أو الكيميائي، بعد ذلك تتم متابعة المريض مع طبيبه بفحوصات متكررة لمراقبة النكس.
تختلف النتائج بعد العلاج في سرطانة خلايا مركل اعتماداً على عدة عوامل منها مرحلة الورم عند تشخيصه و العمر و حجم الورم و توضعه، و في حال كان هناك حالات صحية أخرى.
يكون الإنذار عادة أفضل في حالات الأورام الصغيرة لدى الأشخاص الأصحاء و كذلك إذا كان حجم الورم صغير و دون وجود اثبات لانتشار الورم خارج الجلد.

عدد القراءات: 1834
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


الورم الحبيبي الحلقي

الورم الحبيبي الحلقي

التعريف: الورم الحبيبي الحلقي هو حالة جلدية مزمنة تتألف من تحاديب (آفات) مرتفعة محمرّة أو بلون الجلد تأخذ شكل حلق، وتكون عادة على اليدين والقدمين. على الرغم من أن الآفات قد تكون بشعة المظهر، إلا أن الورم الحبيبي الحلقي لا يسبب عادة أية أعراضٍ أخرى وليس له... المزيد


تقيح الجلد المواتي

تقيح الجلد المواتي

التعريف: تقيح الجلد المواتي هو حالة مرضية تسبب تشققات أو تقرحات كبيرة مؤلمة على الجلد خاصةً في الساقين. لم يعرف بعد السبب الأكيد للإصابة بتقيح الجلد المواتي، ولكنه قد يكون مرتبط باضطرابات جهاز المناعة. حوالي نصف مرضى تقيح الجلد المواتي مصابون بأمراض مزمنة... المزيد


الحساسية للقمح (أرجية القمح)

الحساسية للقمح (أرجية القمح)

الحساسيّة للقمح (أرجيّة القمح) هي ردُّ فعلٍ غير طبيعي للجّهاز المناعي ضدّ واحدٍ أو أكثر من البروتينات التي توجد في القمح. وتُعَدّ الحساسيّة للقمح من أكثر حساسيّات الطّعام التي تصيب الأطفال شيوعاً. إذا كان المرء أو الطّفل مصاباً بالحساسيّة للقمح، فإنّ... المزيد


داء المنطقة

داء المنطقة

التعريف:يعتبر داء المنطقة من الأمراض الإنتانية الفيروسية التي تسبب حدوث طفح مؤلم، ورغم أن هذا الطفح يمكن أن يظهر في جميع أنحاء الجسم إلا أنه يتركز غالباً بشكل شريط من الطفح أحادي الجانب يمتد حول الجذع من منتصف الظهر إلى عظم القص.يحدث داء المنطقة بسبب... المزيد


انحلال البقعة الصفراء لشبكية العين أخطر من المياه البيضاء

انحلال البقعة الصفراء لشبكية العين أخطر من المياه البيضاء

من الأخطاء الشائعة لدى البعض، خاصة كبار السن منهم، إيعاز كل ما يتعلق بضعف البصر وعدم وضوح الرؤية إلى الاعتقاد أن هناك مياها بيضاء في العين ولا بد من الانتظار حتى تكتمل هذه المياه و«تستوي» كما يقولون، وعندها يتم إجراء عملية لسحبها وإنهاء مشكلة تشويش الرؤية... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP