القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


تمزق غشاء الطبل

تمزق غشاء الطبل
تمزق غشاء الطبل

التعريف: إن تمزّق غشاء الطبل هو حدوث ثقب أو تمزّق في غشاء الطبل، و هو النسيج الرقيق الشبيه بغشاء الطبلة و الذي يفصل بين مجرى السمع الخارجي و الأذن الوسطى. يمكن أن يؤدي تمزّق غشاء الطبل إلى فقدان السمع و تعريض الأذن الوسطى للإنتانات و غيرها من الإصابات.يشفى تمزّق غشاء الطبل عادةً بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع دون أي علاج. قد يحتاج المريض في بعض الأحيان لبعض الإجراءات لتعزيز شفاء تمزّق غشاء الطبل، أو لإجراء جراحي لتصحيح تمزّق غشاء الطبل.
الأعراض:
تتضمن أعراض تمزّق غشاء الطبل ما يلي:
ألم حاد و مفاجئ في الأذن و الذي يختفي عادةً بسرعة
مفرزات رائقة أو قيحية أو دموية من الأذن
فقدان السمع
طنين في الأذن
الإحساس بالدوّار و الذي يزول عادةً بسرعة
الغثيان و الاقياء الناتجان عن الدوّار
تتألف الأذن الوسطى و الداخلية من أجهزة دقيقة و حساسة تجاه أيّ أذيّة أو مرض، لذا يكون العلاج السريع و المناسب ضروري لحماية السمع. يجب على الشخص مراجعة الطبيب إذا عانى من أحد أعراض تمزّق غشاء الطبل أو من أي ألم أو انزعاج في الأذن.
الأسباب :
هناك وظيفتان أساسيتان لغشاء الطبل:
وظيفة السمع: يهتزّ غشاء الطبل عندما تصطدم الأمواج الصوتية به، و هي الخطوة الأولى التي تقوم بها البنية الموجودة في الأذن الوسطى و الداخلية بترجمة الأمواج الصوتية و تحويلها إلى نبضات عصبية.
الوقاية و الحماية: يعمل غشاء الطبل أيضاً كحاجز يحمي الأذن الوسطى من الماء و الجراثيم و غيرها من الأجسام الغريبة.
تتضمن أسباب تمزّق غشاء الطبل ما يلي:
إنتانات الأذن الوسطى: غالباً ما يؤدي إنتان الأذن الوسطى إلى تراكم السوائل ضمن الأذن الوسطى، و يمكن للضغط الناتج عن هذه السوائل أن يسبب تمزّق غشاء الطبل.
الرضّ الضغطي: يحدث الرضّ الضغطي عند حدوث ضغط أو شدة كبيرة على غشاء الطبل و ذلك عندما يختل التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى و ضغط الهواء في البيئة المُحيطة. يمكن أن يتمزّق غشاء الطبل إذا كان هذا الضغط شديداً. يُدعى الرضّ الضغطي أيضاً بأذن الطائرة، لأن هذه الحالة غالباً ما تحدث عند تبدلات الضغط الجوي المترافقة مع السفر جواً. تتضمن الحوادث الأخرى التي يمكن أن تسبب تغييرات مفاجئة في الضغط ــ و بالتالي يمكن أن تسبب تمزّق غشاء الطبل ــ كل من الغطس و الضربة المباشرة على الأذن، كما في حالات صدمة البالون في حوادث السيارات.
الأصوات المرتفعة (الصدمة الصوتية): يمكن للأصوات المرتفعة، كتلك الناتجة عن انفجار أو إطلاق النار، و خصوصاً الأمواج الصوتية الساحقة، أن تسبب تمزّق في غشاء الطبل.
الأجسام الغريبة في الأذن: يمكن للأجسام الصغيرة مثل أعواد تنظيف الأذن أو دبابيس الشعر أن تسبب حدوث تمزّق في غشاء الطبل.
الرض الشديد على الرأس: يمكن للأذيات الشديدة، مثل كسور الجمجمة، أن تُسبب رض أو حدوث أذية في الأذن الداخلية و بنيتها، و كذلك حدوث تمزّق غشاء الطبل.
المضاعفات:
يمكن للمضاعفات أن تحدث أثناء فترة شفاء تمزّق غشاء الطبل أو في حال فشله في التعافي. تتضمن المضاعفات المحتملة:
فقدان السمع: عادةً ما يكون فقدان السمع مؤقتاً، و يستمر إلى أن يشفى الثقب أو التمزّق في غشاء الطبل. يمكن لحجم و موقع التمزّق أن يؤثر في درجة فقدان السمع.
كيسات الأذن الوسطى (الورم الكولسترولي): إن الورم الكولسترولي هو وجود كيس في الأذن الوسطى مكوّن من خلايا جلدية و من المفرزات الصملاخية الطبيعية لقناة الاذن و غيرها من المفرزات. يتم طرح هذه المفرزات عادةً عبر الأذن الخارجية على شكل صملاخ، لكن في حال تمزّق غشاء الطبل، يمكن لهذه المفرزات أن تمرّ إلى الأذن الوسطى و أن تشكلّ كيسة. يقدم الورم الكولسترولي بيئة جيدة لتكاثر الجراثيم و يحتوي هذا الورم أيضاً على بروتينات يمكن أن تؤذي عظام الأذن الوسطى.
التهاب الاذن الوسطى: قد يسمح انثقاب غشاء الطبل للجراثيم بالدخول إلى الاذن. إذا لم يشفى الانثقاب أو لم يصلح، سيتعرض المريض لانتانات مزمنة و التي قد تسبب فقدان سمع دائم.
العلاج:
تشفى معظم حالات تمزّق غشاء الطبل بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع. في حال عدم شفاء هذا الثقب في غشاء الطبل بشكل تلقائي و عفوي، فإن المعالجة ستتضمن إجراءات لإغلاق هذا الثقب مثل:
رقعة غشاء الطبل: في حال عدم انسداد الثقب في غشاء الطبل بشكل تلقائي، يمكن للطبيب أن يقوم بسدّ هذا الثقب باستخدام رقعة مناسبة. يقوم الطبيب بتطبيق مواد كيميائية على حافة التمزّق لتشجيع و تحفيز النموّ و من ثمّ تطبيق الرقعة فوق هذا الثقب. قد يحتاج الأمر لتكرار هذا الإجراء لثلاث أو أربع مرات لحين إلتئام الثقب.
الجراحة: يمكن أن يقرر الطبيب إجراء الجراحة في حال عدم تعافي غشاء الطبل باستخدام الرقعة. يُدعى الإجراء الجراحي الأكثر شيوعاً في هذه الحالة برأب غشاء الطبلة. يقوم الطبيب في هذا الإجراء بزرع رقعة صغيرة من الجلد الرقيق فوق غشاء الطبل. يتم إجراء هذه العملية على المرضى في العيادات الخارجية، أي يمكن للمريض أن يعود إلى منزله في نفس اليوم.

عدد القراءات: 3627
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


مرض أذن السباحين

مرض أذن السباحين

التعريف: أذن السباحين هي إصابة إنتانية تصيب مجرى السمع، و غالباً ما يكون الإنتان جرثومياً، يصيب الطبقة الرقيقة من الجلد و التي تبطن المجرى.تعمل الوسائل الدفاعية في الأذن بشكل أفضل عندما تكون جافة، و بالتالي فعند تعرض مجرى السمع لرطوبة عالية – كما في حالة... المزيد


العقد الدرقية

العقد الدرقية

التعريف:العقد الدرقية هي كتل صلبة أو مليئة بالسوائل تتشكل ضمن الغدة الدرقيّة، و هي الغدة الصغيرة الموجودة في قاعدة الرقبة أسفل الحنجرة.تكون الغالبية العظمي من العقد الدرقية غير سرطانية و لا تسبب أية أعراض، و لكن نسبة صغيرة منها تكون سرطانية.لا يكتشف... المزيد


‏التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis

‏التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis

يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تصبح التجويفات المحيطة بمجاري الأنف (الجيوب) ملتهبة ومتورمة. قد يسبب الورم انغلاق المجاري، مما يزيد من صعوبة تصريف الجيوب الأنفية. قد ينجم الألم عن الالتهاب أو عن الضغط فيما يتراكم المخاط في تجويفات الجيوب الأنفية.... المزيد


التهاب لسان المزمار Epiglottitis

التهاب لسان المزمار Epiglottitis

هو الْتِهاب الفَلْكَة(لِسَان المِزْمَارِ) الذي يتميز بالحمى الفجائية، مع ألم في العنق، وتقَرْحات وخيمة في الحَلْق، وصعوبة في التنفس مع ظهور صوت تنفسي عالي قد يتطور بسرعة إلى صَرير، ويصحبه تغير في نبرة وشدة الصوت، كذلك هناك صعوبة في البلع، واذا لم يعالج... المزيد


فم مخندق Trench mouth

فم مخندق Trench mouth

الفَمٌ الخَنْدَقِيّ ( الْتِهابُ اللِّثَةِ القَرْحِيّ) هو عدوى مُتَعَدِّدة المِكروبات تُؤدّي إلى إلتهاب ونزف و تقرّح عميق ونسيج لثة نخري؛ ورُبَّمَا يكون هناك حمّى أيضاً. في عِلْم المُصْطَلحات يُعرف هذا المرض أيضاً "الْتِهابُ الفَمِ الفِنسانيّ" أو " ذَبْحَة... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP