القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


أهمية التهوية للمزارع السمكية المكثفة

أهمية التهوية للمزارع السمكية المكثفة
أهمية التهوية للمزارع السمكية المكثفة

تتركز أنشطة الاستزراع السمكى فى الوقت الحالى على الدخول فى مجال الاستزراع السمكى المكثف لما له من مميزات عديدة أهمها ارتفاع الحدية الانتاجية والتى ترتبط بها ارتباطا قويا زيادة الدخل والعائد الربحى المحقق. ولنجاح المزارع السمكية فى تحقيق أعلى حدية انتاجية من الأسماك لابد من تعريف المزارع بأهم عامل من عوامل نجاح نظام الاستزراع المكثف وهو التهوية Aeration ان اختيار أنسب طرق التهوية هو عامل محدد لتحقيق أعلى إتناج .
معددل استهلاك الأسماك للأكسجين الذائب يتأثر بعدة عوامل أهمها:-
1. تأثير درجة الحرارة
على سبيل المثال عند درجة حرارة 170م وصل معدل الأكسجين المستهلك للأسماك إلى 65 مليجرام أكسجين ذائب / كجم سمك / ساعة.
هناك علاقة قوية طردية ما بين ارتفاع درجة الحرارة ومعدل استهلاك الأسماك إلى الأكسجين فكلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زاد معدل استهلاك 1 ك سمك للأكسجين . وهذا مؤشر قوى لأهمية التهوية خلال فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة.
2. تركيز الأكسجين الذائب
كلما زاد تركيز الأكسجين الذائب فى المياه كلما زاد معدل استهلاك الأسماك من الأكسجين. فعلى سبيل المثال عند تركيز أكسجين ذائب فى حدود 2 مليجرام/لتر وصل معدل استهلاك الأسماك للأكسجين إلى 150 مليجرام أكسجين / كجم سمك / ساعة وعند زيادة تركيز الأكسجين الذائب إلى 7 مليجرام / لتر زاد معدل استهلاك الأسماك للأكسجين إلى 500 مليجرام / كم سمك / ساعة.
3. تأثير وزن الأسماك
الأسماك الصغيرة معدل تنفسها أعلى من الأسماك الكبيرة .على سبيل المثال وصل معدل تنفس الأسماك ذات الوزن 50 جم والمغذاه تغذية جيدة إلى 0.8 مليجرام 20 /جم سمك / ساعة . أما الأسماك ذات الوزن 500 مجم والمغذاة تغذية جيدة وصل معدل استهلاكها من الأكسجين 0.45 مليجرام / جم سمك / ساعة.
4. مواعيد التغذية
يزداد معدل استهلاك الأسماك من الأكسجين عقب تغذية الأسماك مباشرة اذا ما قورن بمعدل استهلاك الأكسجين للأسماك غير المغذاة وعليه فمن الضرورى مراعاة ضخ كمية من الهواء كبيرة بالأحواض قبل موعد تقديم الوجبات الغذائية من الأعلاف.
أهم التوصيات :
· يمثل الأكسجين 1/5 حجم الهواء الجوى وعند استخدام مضخات الهواء يتم ذوبان الأكسجين بنسبة 20% فقط وعليه فيصبح استخدام الأكسجين المسال Liquid oxygen للوصول إلى درجة التشبع فى فترة زمنية قصيرة وذلك للمزارع السمكية ذات الكثافة العالية .
· يجب الحفاظ على تركيز الأكسجين الذائب عند 8 جزء فى المليون بأخذ قراءات كل ساعة بجهاز قياس الأكسجين الذائب.
· يساعد الأكسجين الذائب على اتمام جميع العمليات الحيوية (هضم وامتصاص) داخل جسم الأسماك مما يؤدى إلى زيادة معدلات النمو .
· يساعد الأكسجين الذائب على أكسدة الأمونيا إلى نترات وبذلك يقلل من الآثر الضار لغاز الأمونيا السام الناتج من فضلات الأسماك وبواقى الأعلاف غير المأكولة.
المرجع :
Water Quality in warmwater fish ponds
Claude E Boyd

عدد القراءات: 1981
المصدر: kenanaonline


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


أسماك مفترسة

أسماك مفترسة

ظهر مؤخرا على الساحل السوري نوع جديد من الأسماك المفترسة التي تأكل الأسماك الأخرى وتقطع شباك الصيد وهي سامة ومزودة بأشواك وتعد لحومها من أطيب لحومالأسماك. وقال مدير المؤسسة العامة للأسماك الدكتور أديب سعد:إن هذا النوع المفترسدخل المياه السورية مؤخراً من... المزيد


اكتشاف صنف نادر من الأسماك في نهر الغراف

اكتشاف صنف نادر من الأسماك في نهر الغراف

صنف عائلة الاسماك القططية في مياه نهر الغراف.وقال المختص في الثروة السمكية في الكلية الأستاذ المساعد الدكتور كامل كاظم فهد في تصريح صحفي ان الاسماك التي عثر عليها تعرف باسم (KURDISTANICUS GLYPTOTHORAX) وهو نوع نادر.واوضح ان طول السمكة منها يبلغ 250 ملم... المزيد


دراسة أمريكية جديدة أن صغار الأسماك تتعافى من تبعات التقاطها

دراسة أمريكية جديدة أن صغار الأسماك تتعافى من تبعات التقاطها

وجد الباحثون في جامعة الينوي الأمريكية، أن السمك الكبير يستغرق وقتاً أطول ليتعافى من تبعات اصطياده ومن ثم الإفلات به، فيما لا يواجه الصغار أي صعوبات كبيرة في التعافي.وأشار الباحث كوري سوسكي المشرف على الدراسة، إلى أن السمك الكبير يستغرق وقتاً أطول ليتعافى... المزيد


طرق تقدير عمر الأسماك

طرق تقدير عمر الأسماك

تُعتبر عملية تحديد عمر الأسماك من أهم العناصر اللازمة لتقييم المخزون السمكي ودراسة ديناميكية عشائرها، حيث تُمثل القاعدة التي تُبنى عليها الحسابات الخاصة بمعرفة معدلات النمو، والنفوق، ومعدلات إضافة الأجيال الجديدة التي تدعم المخزون السمكي. وتتوافر العديد... المزيد


المزارع السمكية ( المسامك )

المزارع السمكية ( المسامك )

بسم الله الرحمن الرحيم(وهو الذى سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون)الاستزراع السمكي يعد الاستزراع السمكي هو ثالث مصدر للأسماك بعد البحار والبحيرات في كثيراً من الدول... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP