القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الاشريكية القولونية

الاشريكية القولونية
الاشريكية القولونية

التعريف: قد يسبّب وجود (الاشريكيّة القولونيّة) في سلطة السّبانخ أو الهمبرغر الإصابة بإسهالٍ حادٍّ مشوبٍ بالدّم، بالإضافة إلى تقلّصاتٍ في البطن . وتتألف (الاشريكيّة القولونيّة) من مجموعة من البكتيريا والتي تتضمن الكثير من السّلالات. وتُعدّ معظم أنواع (الاشريكيّة القولونيّة) غير مؤذية وتعيش عادةً في أمعاء الحيوانات والنّاس الأصحّاء، إلا أنّ بعض السّلالات الخطيرة مثل الاشريكيّة القولونيّة O157:H7، بإمكانها أن تسبب مرضاً خطيراً ينقله الغذاء، وهو يُعرَف بالتّسمّم الغذائي. يتعافى البالغون الأصحاء من المرض الناجم عن الاشريكيّة القولونيّة O157:H7 في غضون أسبوع، أما بالنّسبة للأطفال الصغار وكبار السّن فهناك احتمال في إصابتهم بنوعٍ من الفشل الكلوي الذي يهدّد الحياة، والذي يُدعى متلازمة انحلال الدّم (اليوريميّة) (HUS)؛ ولا تُستَخدَم أدوية المضاد الحيوي في علاج هذه المشكلة لأنها من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة انحلال الدّم قد يتعرّض المرء للإصابة بالبكتيريا عن طريق الماء أو الطّعام الملوّث، وخاصّةً الخضار النيئة واللّحم المفروم غير المطهو بشكلٍ جيّد، ولذلك فإنّ معاملة الطّعام بطريقةٍ آمنة هي أفضل طريقةٍ لحماية النّفس من الإصابة بالاشريكيّة القولونيّة.
الأعراض:
عادةً ما تبدأ أعراض وعلامات الإصابة بالاشريكيّة القولونيّة O157:H7 بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التّعرّض للبكتيريا، إلا أنّ المرء قد يصاب بعد التّعرّض للبكتيريا بيومٍ واحد أو أكثر من اسبوع
أما الأعراض والعلامات الرئيسية فتشمل ما يلي:
الإسهال الذي قد يتراوح بين الخفيف والمائي إلى الحاد والمصحوب بالدم
تشنّجات، أو ألم، أو مضض في منطقة البطن
قد يصاب المرء بترفّع حروري ذو درجة حرارة منخفضة نوعاً ما أو لا يصاب ببترفّع حروري أبداً، كما يمكن أن يعاني البعض من الغثيان أو الإقياء. وإذا كانت الاشريكيّة القولونيّة (O157:H7) هي السّبب في إصابة المرء بالمرض، فمن المحتمل أن يضطرّ إلى التّبرّز بمعدل عشر مرات يومياً وفي بعض الأحيان، يتألّف كلّ البراز من الدّم.
الأسباب :
تسبّب بعض السّلالات العديدة من الاشريكيّة القولونيّة الإسهال. وتفرز مجموعة من الاشريكيّة القولونيّة التي تتضمّن O157:H7 سمّاً قويّاً والذي يُلحِق الضّرر ببطانة الأمعاء الدقيقة، والذي بدوره يسبّب الإسهال المشوب بالدم.
يُعدّ نوعٌ آخر من الاشريكيّة القولونيّة، والذي يُعرف باسم الاشريكيّة القولونيّة المفرِزة للذّيفان المِعَوي؛ سبباً مباشراً في إصابة الأطفال بالإسهال في البلدان النامية وهو الذي يسبّب الإسهال الذي يصيب المسافرين. وقد أصبح هذا النوع مصدراً متزايداً لحالات التسمّم الغذائي في بعض الدول النامية. وتنتشر بكتيريا الاشريكيّة القولونيّة المفرِزة للذّيفان المِعَوي في الطعام الملوّث كالفواكه والخضار النيئة، والمأكولات البحريّة النيّئة، ومنتجات الألبان غير المبسترة، بالإضافة إلى المياه الملوّثة.
كيفيّة انتشار البكتيريا:
يُصاب المرء بالاشريكيّة القولونيّة عندما يبتلع البكتيريا، وتتضمن المصادر التي قد يتعرّض من خلالها إلى البراز الملوّث للإنسان أو الحيوان ما يلي:
الطعام الملوّث:
حيث ترتبط معظم حالات تفشي الاشريكيّة القولونيّة O157:H7 باللّحم المفروم غير المطهو بشكلٍ جيّد. ولكنّ ربع حالات تفشّي المرض تقريباً تحدث بسبب المحاصيل الملوّثة والتي تتضمن السبانخ، والخسّ، والملفوف والأعشاب، والطّماطم، وقد تشكّل الخضار المعبّأة ومزيج السّلطات مصدر خطر على وجه التّحديد. كما قد تلوث البكتيريا الفاكهة الطّازجة مثل البطيخ.
يتعرّض اللحم إلى التلوث عندما يتم ذبح الماشية ومعالجتها.
تولّد الزّراعة الصّناعية بحيرات من السّماد الطّبيعي السّائل الذي قد يتسرّب إلى الجداول المائية المجاورة ويمكن أن يلوّث جريان الماء السّطحي في المراعي بساتين وحقول الخضار.
قد تنتقل بكتيريا الاشريكيّة القولونيّة من سطحٍ لآخر، وهذا يعني أن وجود البكتيريا في ضرع البقرة أو في معدّاتٍ ما قد ينتهي بوجوده في الحليب. وتقضي البسترة على البكتيريا، إلا أن الحليب غير المعقّم قد يكون مصدر الإصابة بالبكتيريا. وتتضمن الأطعمة الأُخرى التي قد تنقل بكتيريا الاشريكيّة القولونيّة: النّقانق المجفّفة المملّحة، والسّلامي، وعصير التّفاح غير المبستر.
المياه الملوّثة:
قد يلوث الجّريان السّطحي من المراعي الأرض والمياه السّطحيّة بما فيها الجّداول، والأنهار، والبحيرات، والمياه المُستَخدمة لريّ المحاصيل. وقد يُصاب المرء بالبكتيريا بسبب شرب أو ابتلاع المياه الغير معقمة عن غير قصد. وعلى الرغم من أن أنظمة المياه العامة تستخدم الكلور والأشعة فوق البنفسجية وغاز الأوزون لقتل بكتيريا الاشريكيّة القولونيّة؛ إلا أنه هنالك علاقة بين بعض حالات تفشّي البكتيريا وإمدادات المياه المحلية الملوثة. وتعدّ الآبار الخاصة سبباً أكثر إثارة للقلق. حيث أُصيب البعض بعد السّباحة في الأحواض أو البحيرات الملوثة بالبراز.
يمكن أن تنتقل بكتيريا الاشريكيّة القولونيّة من شخص لآخر بسهولة، وخاصّةً عندما لا يغسل البالغون والأطفال المصابون بالبكتيريا أيديهم كما ينبغي، وقد يتعرض أفراد العائلة التي تضم أطفال مصابيبن ببكتيريا الاشريكيّة القولونيّة للإصابة أيضاً. يستمر الأطفال بطرح البكتيريا عن طريق الغائط لمدّةٍ تقارب الأسبوعين بعد تحسّن الأعراض.
هذا وقد تم تسجيل حالات تفشي البكتيريا بين الأطفال الذين يزورون حدائق الحيوانات الأليفة وحظائر الحيوانات في المعارض الريفية
المضاعفات:
يتعافى معظم البالغين الأصحاء من مرض الاشريكيّة القولونيّة في غضون أسبوع، وقد يُصاب البعض، وخاصّةً الأطفال الصغار وكبار السّن؛ بمتلازمة انحلال الدّم، وفي هذه المتلازمة تدخل سمومٌ بكتيريّة في مجرى الدّم وتبدأ بتدمير خلايا الدم الحمراء. وتسدّ الخلايا المتضررة أوعية الدم الصّغيرة في الكلى وتؤدّي في بعض الأحيان إلى فشلٍ كلوي. وتعد متلازمة انحلال الدّم السّبب الأكثر شيوعاً لإصابة الأطفال بالفشل الكلوي الحاد.
وتصيب متلازمة انحلال الدّم من 3 إلى 15 بالمائة من المصابين بالاشريكيّة القولونيّة O157:H7، فغالباً ما تصيب المتلازمة الأطفال الصغار بشكلٍ شائع. ويزيد تناول الأدوية المضادة للإسهال أو المضادّات الحيويّة خطر الإصابة بمتلازمة انحلال الدّم؛ وذلك لأن السّموم الناتجة عن البكتيريا تبقى في جسم المصاب فترة أطول.
أما أعراض الإصابة بمتلازمة التّحلّل الدّموي البولي، فهي تتضمّن: شحوب، تهيّج، ضعف، إعياء، تبوّل ضعيف أو عدم تبوّل،بول أحمر، وتكدّمات.ويتعافى معظم الأطفال من متلازمة انحلال الدّم تماماً دون أي ضرر دائم. إلا أنّ بعض الأطفال يموتون سنويّاً بسبب الإصابة بمتلازمة انحلال الدّم، كما قد يصاب آخرون بمشاكل كلوية لمدى الحياة أو بمضاعفات أُخرى، حتّى مع أفضل ما يمكن تقديمه من رعاية، بما فيها غسيل الكلى.
العلاج:
بالنّسبة للمرض الذي تسبّبه الاشريكيّة القولونيّة O157:H7، فليس هنالك علاجات في الوقت الحالي تستطيع شفاء الإصابة، أو تخفيف الأعراض، أو منع المضاعفات. ويعدّ الحلّ الأمثل بالنّسبة لمعظم الناس هو الراحة وتناول الكثير من السّوائل لعلاج التّجفاف والإعياء، وعلى المصاب بالإشريكيّة القولونيّة الإبتعاد عن تناول الأدوية المضادة للإسهال، والتي تبطئ عمل جهاز الهضم لدى المصاب وتمنع الجّسم من التّخلّص من السّموم.

عدد القراءات: 3166
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


داءُ الشصِّيّات uncinariasis

داءُ الشصِّيّات uncinariasis

أو الملقوات، من أسرة كلابية الفم. وهي حبليات تحوي في فمها أعضاء قاطعة كالأسنان، أو أطباق نصف هلالية. وتنتشر بين ربع سكان العالم، خاصة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. والملقوات ديدان حبلية صغيرة، تمتاز بوجود محفظة كيتينية قاسية. وتعيش في الأمعاء الدقيقة... المزيد


داءُ المثْقبِيّات trypanosomosis

داءُ المثْقبِيّات trypanosomosis

مجموعة من الأمراض سببها المثقبيات، من الأوالي من عدة أنواع هي؛ 1- المثقبيات الجامبية.2- المثقبيات الروديسية. تتصف بالحمى والتهاب العقد اللمفية، وتأثر الجملة العصبية. تنقله ذبابة التسي-تسي. حيث تمضي الأوالي جزءاً من دورتها الحياتية في الذبابة، وتنقل... المزيد


داءُ المُشوّكات echinococcosis

داءُ المُشوّكات echinococcosis

وهو الإصابة بالمشوكات الحبيبية، أو عديدة الفجوات. وتسبب الأولى ؛ مرضاً يدعى الكيسة العدارية، أو المتواسعة التي تتوضع بصورة رئيسية في الكبد والرئتين. وتسبب الثانية ؛ آفات مخربة فأطلق عليها "الكيسة العدارية المنخرة، أو السنخية". وتنجم آفاتها المرضية عن نمو... المزيد


داء الشريطيات taeniasis

داء الشريطيات taeniasis

الإصابة بالديدان الشريطية التي تضم نوعين هما ؛ الشريطية العزلاء، والشريطية المسلحة. والشريطية العزلاء تشاهد في البلدان التي اعتاد سكانها تناول لحم البقر النيئ، أو غير المطبوخ. تعيش الدودة الكهلة ملتفة حول نفسها في الصائم، وتنفصل قطعها الأخيرة، واحدة واحدة... المزيد


داء المقوسات toxoplasmosis

داء المقوسات toxoplasmosis

تسببه مقوسة "كوندي". وهي طفيلي أولي داخل خلوي مجبر. والداء عالمي الانتشار في الإنسان، وعدة أنواع من الحيوانات والطيور. ويوجد هذا الطفيلي المكوري من الأوالي في ثلاثة أشكال؛ 1- الأتاريف؛ وهي الشكل التكاثري الموجود بأعداد كبيرة في الدم والبراز والإفرازات في... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP