القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


أرجيّة البنسلين (التّحسّس للبنسلين)

أرجيّة البنسلين (التّحسّس للبنسلين)
أرجيّة البنسلين (التّحسّس للبنسلين)

التعريف: أرجيّة البنسلين هي ردّ فعلٍ مفرط للجّهاز المناعي على البنسلين والمضادّات الحيويّة التي تتعلّق به. فإذا كان المرء مصاباً بالتّحسّس للبنسلين؛ فقد تتراوح ردّة فعله على تناول المضاد الحيوي بين الطّفح والتّأق؛ وهو حالةٌ قد تهدّد الحياة. يُعَدّ التّحسّ للبنسلين أكثر أنواع التّحسّس للعقاقير شيوعاً. وتوصف المضادّات الحيويّة التي تحتوي على البنسلين بشكلٍ شائع للإنتانات البكتيريّة؛ كالبكتيريا التي تصيب الحلق. ولكن لا تُعَدّ جميع ردّات الفعل غير المستحبّة على البنسلين تحسّساً حقيقيّاً للبنسلين. إنّ سبب إصابة البعض بالتّحسّس للبنسلين ليس واضحاً على وجه التّحديد، وعندما يصاب المرء بردّات الفعل التّحسّسيّة على البنسلين فإنّ أكثر الطّرق بساطةً في منع حدوث ردّ فعلٍ تحسّسي على البنسلين تكمن في تجنّب البنسلين والمضادّات الحيويّة التي تتعلّق به
الأعراض:
معظم الذين يقولون أنّهم مصابون بحساسيّةٍ للبنسلين ليسوا مصابين بحساسيّةٍ حقيقيّة، و لربّما كانوا قد تعرّضوا لردّ فعلٍ على البنسلين كبعض الأنواع المعيّنة من الطّفح ولكن لا تنطوي جميع ردّات الفعل على الحساسيّة، وتتضمّن أعراض الحساسيّة للبنسلين ما يلي:
شرى
طفح
حكّة الجلد
الصّفير
تورّم الشّفاه، أو اللّسان، أو الوجه (وذمة وعائيّة)
ردّات الفعل التّأقيّة:
يُعَدّ ردّ الفعل التّأقي أكثر أنواع ردّات الفعل التّحسّسيّة على البنسلين خطورةً والذي قد يهدّد الحياة، ويحدث ردّ الفعل التّأقي عند الأشخاص الحسّاسين للغاية بعد التّعرّض للبنسلين مباشرةً، وتتضمّن الأعراض ما يلي:
صعوبة في التّنفّس
الصّفير
انخفاض ضغط الدّم
تورّم الحلق أو اللّسان
الدّوخة
فقدان الوعي
تسرّع النّبض أو ضعفه
يجب على المرء طلب العنايّة الطبيّة إذا كان يعتقد أنّه مصابٌ بردّ فعلٍ تأقي، أو إذا كان يعتقد أنّ أحداً آخر مصابٌ به.
أما إذا عانى المرء من ردّات فعلٍ أقلّ حدّةً بعد تناول البنسلين فيجب عليه استشارة الطّبيب، ويمكن للمرء زيارة الطّبيب أثناء ردّ الفعل التّحسّسيّ إذا كان ذلك ممكناً، فذلك يساعد على تشخيص المرض.
الأسباب :
تحدث الحساسيّة للبنسلين عندما يستجيب الجهاز المناعي للعقار كما لو أنّه مادّةٌ ضارّة بدل أن يكون مادّةً تساعد على الشّفاء. يقوم جهاز المناعة بجعل خلايا معيّنة تنتج أضداد الغلوبولين المناعي (E IgE) لمحاربة مكوّن البنسلين الذي يسبّب حساسيّة المرء (المستأرج). قد تسبّب المواد الكيميائيّة التي يطلقها الجهاز المناعي الأعراض التي تترافق مع ردّ الفعل التّحسّسي.
ينتمي البنسلين إلى عائلةٍ من العقاقير التي تُدعى المضادّات الحيويّة من مجموعا بيتا لاكتام، وتضمّ تلك العقاقير البنسلين والأموكسيسيلين وهي غير مكلفة وفعّالة في علاج العديد من الإنتانات البكتيريّة الشّائعة والتي تتضمّن إنتانات الجلد، والأذن، والجيوب، والجهاز التّنفّسي العلوي.
سواء تمّ تناول البنسلين عن طريق الفم أو أُعطِيَ كحقنة فإنّه يعمل على وقف نمو البكتيريا في الجسم. هنالك العديد من أنواع البنسلين يستهدف كلٌّ منها جزءاً مختلفاً من الجسم. وهنالك عقاقيرٌ أُخرى في عائلة البنسلين، وهي تتضمّن ما يلي:
Amoxicillin
Ampicillin
Dicloxacillin
Penicillin G
Penicillin V
Piperacillin, tazobactam
إذا كان المرء مصاباً بالحساسيّة لأحد انواع البنسلين، فإنّه يكون في خطر التّحسّس لجميع المضادّات الحيويّة التي تحتوي على البنسلين. كما أنّ بعض المصابين بالحساسيّة للبنسلين يكونون حسّاسين أيضاً لـcephalosporins و هي فئةٌ من المضادّات الحيويّة التي ترتبط بالبنسلين ارتباطاً وثيقاً.
لا يولد المرء وهو مصابٌ بحساسيّة البنسلين إلا أنّ الحساسيّة للبنسلين تظهر بعد التّعرّض لهذا العقار، وبعد ذلك يثير التّعرّض مرّةً أُخرى للبنسلين أو المضادّات الحيويّة التي ترتبط به ردّ فعلٍ تحسّسي يكون أحياناً أكثرّ شدة من ردّ الفعل على أوّل تعرّضٍ للبنسلين.
إنّ سبب إصابة البعض بالحساسيّة للبنسلين دوناً عن غيرهم ليس واضحاً تماماً، إلا أنّ الأمر يبدو وكأنّ البعض معرّضون لخطرٍ أكبر للإصابة بحساسية البنسلين من الآخرين.
ويكون المرء في خطر الإصابة بحساسيّة البنسلين في الحالات التّالية:
إذا كان العمر يتراوح بين 20 و 49 عاماً
التعرض للبنسلين بشكلٍ متكرّر
الإصابة بفيروس العَوَز المناعي البشري (الإيدز)
الاصابة بالتليف الكيسي.
الإصابة بردّ الفعل التّحسّسي على البنسلين أو عقارٍ آخر في السّابق
المضاعفات:
لا يوجد
العلاج:
إذا عانى المرء من ردّات الفعل التّحسّسيّة بعد تناول المضاد الحيوي من عائلة البنسلين فيجب عليه أن يتوقّف عن تناول الدّواء ويسأل طبيبه عن مضادٍ حيوي آخر، وأن يتجنّب استخدام البنسلين في المستقبل.
يعتمد علاج الأعراض التي يعاني منها المريض أثناء ردّ الفعل التّحسّسي على نوع ردّ الفعل الذي حدث عنده.
التّأق:
هو أخطر ردّات الفعل التّحسّسيّة على العقاقير وأكثرها ندرةً وقد يهدّد الحياة وهو يتطلّب حقنة إيبينفرين (أدرينالين) بالإضافة إلى العناية الطبيّة الطّارئة للحفاظ على استقرار ضغط الدّم ولدعم التّنفّس.
الطّفح أو الشّرى:
قد تتحسّن حالة الطّفح والشّرى عند علاجها بمضادّات الهيستامين مثل diphenhydramine، أمّا ردّات الفعل التّحسّسيّة الأكثر حدّةً فهي تتطلّب العلاج بالكورتيكوسترويدات (الستيروئيدات القشرية) الفمويّة أو التي تُعطى على شكل حُقَن.

عدد القراءات: 2352
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP