القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور

موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني  2 مع الشرح بالصور
موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور

التسمم الدموي النزفى البكتيري :المقاومة والعلاج :- إتخاذ الاحتياطات الصحية ( عدم نقل العدوى - أو سوء التهوية ...إلخ ) - المقاومة باستخدام مصل التسمم الدموي البكتيري ومنه : - لقاح التسمم الدموي البكتيري ( الزيتي ) :عمر شهرين 1 / 2 سم3 تحت الجلد .عمر 4 شهور 1 سم 3 تحت الجلد .
ويكرر الحقن ( 1 سم 3 ) تحت الجلدكل 6 شهور .
لقاح التسمم الدموي البكتيري ( الفورمالينى ) :
عمر شهرين 1 سم 3 تحت الجلد .
عمر 4 شهور 2 سم 3 تحت الجلد .
ويكررالحقن ( 2سم 3 ) تحت الجلد كل 3 شهور .
عدوى الميكروب القولوني: Colibacillosis
ينتج عن نشاط ميكروب Escherichia coli وخصوصاً في صغار السن والتي تعاني من مشاكل الفطام ويظهر على الأرانب المصابة أعراض إسهال شديد ( قد يكون مدمم ) - فقدان شهية وجفاف ينتهي بإنخفاض في درجة حرارة الجسم وتدهور في حجم الأرانب المصابة مما يؤدي للنفوق إذا لم يعالج.
الوقاية والعلاج :
تعتمد الوقاية على التدرج في فطام الصغار وعدم إعطاء أعلاف ملوثة وتجنب عوامل الإضعاف مثل البرودة والرطوبة العالية ونزلات البرد ... إلخ . والعلاج بالمضادات الحيوية ومركبات السلفا. ويفضل عمل إختبار حساسية للمضاد المناسب.
الصور التالية توضح أعراض مرض عدوى القولون وصفاته التشريحية:
الصــــــــــــورة الأولى
الصورة التشريحية
الأمراض الطفيلية التي تصيب الأرانب:
(أولا) الطفيليات الخارجية.
مرض الجرب:
من أهم الأمراض الطفيلية الخارجية التي تصيب الأرانب و تنتقل العدوى بالملامسة مع أرانب مصابة أو الأماكن الملوثة بالطفيل، وله نوعان:
1- جرب الأذن:Rabbit Ear Canker
وتسببه حشرة دقيقة ( عته) و تبدأ الأعراض على شكل التهاب في صوان الأذن يمتد إلى القناة السمعية الخارجية نتيجة تكاثر الطفيل تحت الجلد مع تجمع سوائل بنية اللون لزجة، و نتيجة حك الأرنب للأنسجة المصابة تتكون قرح مؤلمة للأرنب مع ميل الرأس ناحية الأذن المصابة، ويعقب ذلك هزال شديد بسبب امتناع الأرانب عن الأكل.
الوقاية:
تكون بإتباع أساليب الوقاية العامة من النظافة، كما ينصح بفحص آذان الأرانب بصفة دورية خصوصاً الأرانب الجديدة التي يتم إدخالها للقطيع. وعدم دخول حيوانات مريضة أو أشخاص و التطهير المستمر، ويمكن استخدام الايفوماك كوقاية.
العلاج :
إضافة 3- 4 نقط ماء أكسجين في الأذن المصابة ثم الضغط على أسفل الأذن لخروج القشور، والتنظيف بملقاط ثم إضافة 2 نقطة من مادة البنزانيل أو الملاثيون مع 2 سم جلسرين أو إضافة كبريت عمود وزيت برافين بنسبة 1 : 10 وذلك لمدة 3 – 4 أيام.
فيما يلي صور توضيحية لجرب الأذن :
2- جرب الجسم: Skin Mange
يعرف عند العامة باسم ( الأسد) وتسببه بقة السركوبتى، و يتميز بظهور قشور بيضاء في منطقة الأنف و الفم ثم الأرجل الأمامية ثم يعقبها تساقط الشعر، ويمتنع الأرنب المصاب عن الأكل و يصاب بالهزال، و قد يعقب ذلك النفوق في حالة عدم العلاج.
الوقاية:
إتباع أساليب الوقاية العامة من النظافة والتطهير ، ويمكن إستخدام إيفوماك 0.2بمعدل سم تحت الجلد للوقاية و يكرر كل 2 شهر كوقاية مثل السابق.
العلاج:
يتم قص الشعر في المنطقة المصابة وغسل المكان المصاب بالماء والصابون أو ماء الأكسجين، و إضافة مرهم الكبريت 10% و الحقن بالإيفوماك تحت الجلد.
فيما يلي صورة توضيحية لجرب الجسم:

عدد القراءات: 13071
المصدر: kenanaonline


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


موسوعة امراض الأرانب الجزء الأول 1

موسوعة امراض الأرانب الجزء الأول 1

تصاب الأرانب بالعديد من الأمراض التي تسبب نفوقها وضعف الإنتاج وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى فشل الكثير من المشروعات أو تقليل العائد المادي . و المعروف أن الأرانب أقل عرضه للإصابة بالأمراض الوبائية إلا أنها تتعرض لأمراض الرعاية وسوء التغذية . وبالتالي يجب على... المزيد


امراض الارانب

امراض الارانب

البرد :الارانب كغيرها من الثدييات والتى يمكن ان تتعرض لتيارات البرد والتى تظهر عليها نفس الاعراض تقريبا من وجود افرازات انفية وعطس وفقدان في الشهية الوقاية : الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة وعدم تعرضه لتيارات الهواء المباشرة أو الرطوبة الزائدة العلاج :... المزيد


دراسة جدوى لمشروع تربية الارانب

دراسة جدوى لمشروع تربية الارانب

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تربية أرانب ( 100 أم و 20 ذكر) اولا: تكاليف الحيوانات: • 100أم سعر الأم 70 جنيه =7000 جنيه • 20 ذكر سعر الذكر 70 جنية= 1400 • إذن تكاليف الحيوانات 7000+1400=8400 جنيه. ثانيا : تكاليف البطاريات:... المزيد


اهمية تقديم الخضار المسلوق كوجبة اساسية يوميا للقطط والكلاب على السواء

اهمية تقديم الخضار المسلوق كوجبة اساسية يوميا للقطط والكلاب على السواء

على الرغم من ان القطط والكلاب حيوانات تعتمد فى غذائها الاساسى على البروتين الحيوانى المتمثل فى اللحوم المطهية بمختلف انواعها .. الا انة من الضرورى جدا تقديم الخضار المسلوق كوجبة اساسية يومية للقطط و ترجع هذة الاهمية للاسباب الاتية :... المزيد


قط الماو المصرى EgyptianMau أجمل قط فى العالم واعرقهم نسب وتاريخ

قط الماو المصرى EgyptianMau أجمل قط فى العالم واعرقهم نسب وتاريخ

ماو المصرى قط رائع وخلاب ليس فقط لمجرد تاريخه الطويل ولكن لشخصيته المرحه و مظهره الرائع الخلاب وقد اكتشف القط المصرى عن طريق رسومات الفراعنه مما ترك سؤال فى عقول العلماء وهو ان القط المصرى ناتج من تدجين القط البرى الافريقى الفريد الثقافه والنظر الى ذلك... المزيد



التعليقات

- مرض وموت في ارانب

 امين 

السلام عليكم يااخوان انا عندي مشروع ارانب و واجهت مرض ما اعرف اش هو يكون الأرنب يأكل وجري فجأه ينام على جنبه ويتألم بعد ١٠ دقائق يموت لاحظت في بعضها بعد ما يموت شي اصفر شوي عند الأنف الرجاء ثم الرجاء من عنده خبره يفيدنا



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP