القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


جدري الطيور

المسبب وصفاته : 1- يوجد أربعة أنواع من الفيروس تصيب مختلف الطيور : (أ?) فيروس جدري الدجاج Borreliota avium-Fowl Pox Virus ويصيب الدجاج والرومي. (ب?) فيروس جدري الحمام B Columbae-Pigeon Pox Virus ويصيب الحمام(ت?) فيروس جدري الرومي B. Meleagridis-Turky Pox Virus ويصيب الرومي والدجاج.
(ث?) فيروس جدري الكناريا B Fringillae-Canary Pox Virus ويصيب الكناريا والعصافير.
2- الفيروس في الطبيعة شديد المقاومة وخصوصا إذا وجد في وسط بروتيني.. وفي الأمكنة ألمصابه يحتفظ بقدرة العدوى شهورا طويلة ...ويتحمل حرارة 60 درجة لمدة 80 دقيقة..والصودا الكاوية 1% تقتل الفيروس في 5 دقائق والفورمالين 3% يقتله في 20 دقيقة والفنيك في 30 دقيقة.
3- العدوى الطبيعية تحدث عن طريق دواجن مريضة..وباب دخول الفيروس إلى الدواجن المعرضة هو اى جروح أو تشققات موجودة على العرف أو الدلايات أو الأجزاء الغير مغطاة بالريش أو الأغشية المخاطية الموجودة في منطقة الرأس.. وعلى ذلك فالجروح الناتجة عن التشاجر أو النقر تساعد على العدوى...كما إن الطفيليات الخارجية الماصة للدم تلعب دورا كبيرا في نقل الفيروس .. وكذلك فان نقص فيتامين أ عامل مساعد لدخول فيروس المرض خلال الأغشية المتهتكة نتيجة للنقص.
4- فترة الحضانة بين 4-8 أيام وفترة المرض تستمر 3-4 أسابيع حسب ضروان المرض والأعراض تظهر على 30-70% من القطيع المصاب.
5- النفوق منخفض(2-10%) ولكن أكثر الوفيات يأتي من النوع الدفتيري حينما يصيب المسالك الهوائية او من النوع الجاف حينما ينتشرفي الجسم او حينما يصيب الطائر بالعمى.
6- الدواجن الناقهة من المرض تحمل المناعة طوال عمرها...والدواجن الكبيرة في السن تحمل مناعة ومقاومة للمرض ونادرا ما تمرض ونادرا ما يمرض الطائر قبل عمر 4-6 اسبوع كما انه كلما زاد حجم العرف كلما زادت فرصة الاصابة.
7- فيروس الجدري من اكبر الفيروسات(345 x 258 نانوميتر) وهو من الفيروسات التي تحتوي على حامض نووي لا اوكسجيني DNA .
8- عند اصابة الطائر بفيروس الجدري الضاري فانه يتكاثر موضعيا أي في مكان دخول الفيروس وحيث ان الفيروس لايستطيع الانتقال او النفاذ من خلال الجلد السليم فانه ينتقل من مكان الاصابة الموضعية الى مجرى الدم ليتكاثر تكاثرا عاما في جسم الطائر محدثا فيريميا وبذالك يمكن للفيروس ان يعود مرة اخرى الى اماكن الاصابة بالجلد وبعدها تظهر الاصابة في اجزاء متفرقة من جلد الطائر المعرضة للعدوى نتيجة لتكاثر الفيروس للمرة الثانية في مكان جديد..كما ان القشور المتساقطة من الثرات تعتبر مصدرا للعدوى حيث يستطيع الفيروس البقاء بها لمدة طويلة واذا تقدمت الاصابة بعد ذلكفانه يحدث حالة فير يميا للمرة الثانية حيث تكون في هذه المرة شاملة الجسم كله سواء الاجهزة المعرضة للعدوى او غيرها وتنتهي الحالة غالبا بالنفوق.
9- لقاحات الجدري تحضر باكثار الفيروس على الغشاء الالنتوزيللبيض CAM وقوته العيارية 9-10 (-4) وهو لقاح غير مستضعف اى انه قادر على احداث عدوى اذا لم يستعمل جيدا كما انه مجهد للطيور المحصنة.وعند التحصين بلقاحات الجدري سواء بوخز الجناح او بمسح جذور الريش..فان فيروس اللقاح يتكاثر تكاثر موضعيا في مكان الوخز مكونا بثرة من بثرات الجدري ويحدث بعد ذلك فيريميا اولية ولكن بعد هذه الفيريميا لايظهر بثرات في مناطق اخرى من الجسم لان فيروس اللقاح من الضعف بحيث لايحدث بثرات عامة الفيروس الضاري ولكن الذي يحدث بعد هذه الفيريميا هو تكوين اجسام مناعية تقي الطائر من المرض بقية حياته.
10- تعتبر العدوى بالفيروس الضاري او التحصين بلقاح الجدري من اكثر العوامل اجهادا للطائر معرضا للعدوى بامراض اخرى اهمها الماريك والكوكسيديا والامراض التنفسية المختلفة.
11- القشور الناتجة من الطيور المصابة او المحصنة تحمل الفيروس الحي ويمكنها ان تبقى شهورا طويلة قادرة على العدوى...وتعتبر اخطر الوسائل لاحداث العدوى.
12- العلاقة بين الانواع الاربعة لفيروس الجدري غير اكيدة ولكن وجد انه يمكن لاحد الانواع احداث عدوى في الطيور الاخرى طبقا لما هو مبين في الجدول الذي يوضح قدرة اللقاحات المختلفة على وقاية الانواع الاخرى من الطيور.


مدى تعرض الطيور المختلفة للجدري
الدجاج الرومي الحمام البط الكناريا
جدري الدجاج
جدري الرومي
جدري الحمام
جدري الكناريا +++ +++ (+) - -
+++ +++ +++ +++ -
(+) (+) +++ - -
(+) (+) +++ (+) +++

الاعراض :

اولا: الدجاج :
يظهر شكلين من اشكال المرض على الدجاج وهما النوع الجلدي والنوع الدفتيري:

(أ?) النوع الجلدي : ( الجاف ) تظهر البثور على العرف والدلايات ( شكل 17 ) وفي الحالات الشديدة تمتد الى باقي الاجزاء الغير مغطاة بالريش حول الجناح وحول منطقة المجمع وعلى الارجل والبثور لونها بني غامق ومرتفعة عن سطح الجلد واذا ازيلت فانها تترك منطقة مدممة مكانها واذا اصيبت فتحة الانف وزوايا الفم فان ذلك يعيق التنفس والاكل, كما انه قد تصاب جفون العيون مما يؤدي الى اعاقة النظر او العمى.
(ب?) النوع الدفتيري : ( الرطب ) يتكون على الاغشية المخاطية للفم واللسان والبلعوم طبقة دفتيرية لونها اصفر فاتح حيث تهاجمها البكتيريا الثانوية فتتضخم هذه الطبقة وتتراكم عليها مواد متجبنة حتى الزور والمريء ( شكل 18 ) فيصعب على الطائر التنفس والاكل وقد ينفق الطائر نتيجة للاختناق.
(ت?) النوع المختلط : في بعض انواع الطيور قد يظهر النوعين الجلدي والدفتيري معا.

ثانيا- الرومي :

1- تظهر البثرات على الراس والدلايات واللحميات وفي العمر الصغير يظهر المرض بصورة اشد حيث يصيب ارجل كذلك وقد يمتد الى الاماكن الغير مغطاة بالريش كما تصاب العين والجفون وتؤدي الى العمى.
2- النوع الدفتيري ( الرطب ) يظهر بصورة شديدة في البداري حيث يغطي الغشاء المخاطي للفم والمريء بطبقة دفتيرية صفراء اللون.

ثالثا- الحمام :

1- يصاب الحمام بالنوع الجلدي والدفتيري ويظهر المرض على الزغاليل والطيور الكبيرة.
2- تظهر البثور حول الفم في نهاية المنقار وفي الحالات المتقدمة تصاب الارجل والمناطق المغطاة بالريش.
3- يظهر النوع الدفتيري خاصة على الزغاليل والطيور الصغيرة السن ويسبب متاعب تنفسية او اختناق الطيور وقد يتوقف الطائر عن الاكل نتيجة لذلك فيهزل ويموت.

رابعا- الكناريا :
1- يظهر النوع الجلدي كبثرات حول الفم والجفون وقد يمتد الى باقي الجسم كله.
2- يظهر النوع الدفتيري في البلعوم ويمكن مشاهدتة عند فتح منقار الطائر.
3- لاتستجيب الكناريا للتحصين بلقاح جدري الكناريا ولا تكتسب مناعية ولذلك فحينما تحدث العدوى تكون الاصابة شديدة.

الصفة التشريحية :
تظهر البثور على الاجزاء الغير مغطاة بالريش اما اذا كان الطائر مصابابالنوع الدفتيري
فان الطبقة الدفتيرية والتقرحات تشاهد في منطقة الفم والبلعوم وعند محاولة ازالتها يشاهد مكانها مناطق تقرحية مدممة على عكس الدفتيريا الغذائية التي يسسبهها نقص فتامين أ حيث يمكن ازالة المواد المتجبنة بدون ان تترك مناطق مدممة وقد يصاب الطائر بالهزال نتيجة لاعاقة الاكل او تكون المسالك التنفسية المواد المتجبنة بدون ان تترك مناطق مدممة وقد يصاب الطائر بالهزال نتيجة لاعاقة الاكل او تكون المسالك التنفسية ممتلئة بالاغشية الدفتيرية
اما الاجهزة الحيوية بالجسم فلا يشاهد عليها تغيير يذكر.

التشخيص المقارن :
تختلط اعراض الجدري وخصوصا النوع الدفتيري مع اعراض نقص فيتامين أ ( الدفتيريا الغذائية ) ومع مرض الزكام المعدي او مع بعض الامراض التي تحدث متاعب تنفسية ولذلك يجب الاعتماد في التشخيص على الفحص الهستولوجي للاغشية المصابة والتي تتميز بوجود اجسام بولنجر Bollinger's Bodies داخل سيتوبلازم الخلية المصابة.

الوقاية :

تتخذ الاجراءات الوقائية العامة بالاضافة الى الاتي :
1- عدم تربية اعمار مختلفة في نفس المزرعة نظرا لان ذلك يؤدي الى مشاكل عديدة حيث ان انتاج البيض ينخفض( حتى في القطيع السابق تحصينه ) اذا حصن قطيع اخر بنفس المزرعة او ظهرت به العدوى كما ان العدوى يمكن ان تظهر في قطيع صغير في السن غير محصن اذا حصن قطيع اخر اكبر منه بنفس المزرعة .
2- يجب تربية نوع واحد من الطيور بنفس المزرعة وعدم تربية الدجاج قريبا من ابراج الحمام او مزارع الرومي نظرا لان المرض يمكن ان ينتقل بين هذه الطيور.

التحصين :
وبجانب الاحتياطات الوقائية فان التحصين ضد هذا المرض هو الطريقة الوحيدة المضمونة للوقاية ولكن يحذر من استعمال اللقاح اذا كان القطيع مصابا باحد الامراض التنفسية او الطفيلية لان ذلك يؤدي اما الى اعطاء مناعة غير كافية او الى الاصابة بمرض الجدري نفسه والدجاج يحصن بنوعين من اللقاح وهما لقاح جدري الدجاج ولقاح جدري الحمام ولاختيار نوع اللقاح اهمية كبيرة ويجب ان يراعى الاتي :

اولا : لقاح جدري الدجاج Fowl Pox Vaccine .
ويستعمل هذا اللقاح في الاحوال الاتية :
1- اذا سبق اصابة المزرعة في الاعوام السابقة بهذا المرض.
2- اذا كان المرض يظهر سنويا في منطقة التربية.
3- اذا كان القطيع قد سبق تحصينه بلقاح جدري الحمام في عمر مبكر.

ويراعى الاتي عند التحصين :
1- افضل ميعاد للتحصين هو في عمر 8-12 اسبوع واخر فرصة للحقن هي 4 اسابيع قبل ميعاد وضع البيض وتحصن البداري التي لم ينمو لها عرف او كان لها عرف ارتفاعه اقل من 2/1 سم.
2- لايسمح باي حال تحصين الدجاج البياض لان ذلك يؤدي الى انخفاض البيض والى القلش او حتى العدوى بالمرض.
3- ولان العدوى بالتجاور ممكنة فيجب الا توضع الطيور المحصنة مع طيور غير محصنة في مكان قريب ويجب ان تحصن المزرعة كلها في ميعاد واحد بين 8-12 اسبوع وهنا تظهر تربية قطيع متقارب الاعمار في نفس المزرعة.
4- ولان اللقاح المستعمل فيجب اتخاذ الاحتياطات نحو منع العدوى من اللقاح نفسه,وعلى ذلك فيجب تحضير محلول اللقاح خارج الحظيرة ( الامبولة تذاب في 25 سم3 من محلول فسيولوجي او ماء مقطر وتكفي 1000 طائر ) ومراعاة عدم تناثر اللقاح داخل ثم اعدام كل الزجاجات والامبولات الفارغة بعد الحقن .
5- يستعمل اللقاح بطريقة وخز جلد الجناح Wing Web Method بالابر المزدوجة المجوفة وهي ابرة معدنية خاصة بها شق طولي يسمح بالتقاط قطرة من قطرات اللقاح بدون ان تسقط وا1ا لم تتيسر هذه الابرة يمكن استعمال ابرتين من الابر الخاصة بماكينات الخياطة بعد تثبيتهما في دي خسبية فيكون الثقب الموجود عند طرف الابرة بمثابة حامل لقطرة اللقاح.
6- يراعى ان يعلق كمية كافية من محلول اللقاح بابر الحقن ثم تدفع الابرة في جلد الجناح ويراعى عدم الاقتراب من الاوعية الدموية كما يجب ان تغمس ابرة اللقاح في المحلول بين كل وخزة واخرى مع مراعاة عدم استعمال أي مطهر مكان الوخز.
7- يجب تحصين الدواجن السليمة والتي في حالة صحية جيدة فقط ويؤجل التحصين عند ظهور امراض اخرى.
8- يجب فحص نتيجة التحصين بعد 7-10 ايام من التحصين وفي حالة التحصين الناجح يظهر مكان الوخز تورم بلون محمر في الجهة الداخلية من جلد الجناح مكان دخول الابرتين كما يظهر قشور فوق البثرة وعدم ظهور هذا التورم يدل على فشل التحصين ويلزم اعادته.
9- تتكون المناعة الكاملة بعد 3-5 اسابيع من ميعاد التحصين وتمتد الى مدى عام ولذلك لايلزم اعادة التحصين.

ثانيا : لقاح جدري الحمام Pigeon Pox Vaccine .
يستعمل هذا اللقاح في الاحوال الاتية :
1- في حالة ظهور المرض بالقطيع في منطقة لم يسبق ظهور المرض بها.
2- لتحصين قطيع الدجاج البياض الذي لم يسبق تحصينه باي لقاح للجدري حيث ان لقاح جدري الحمام يمكن استعماله في جميع الاعمار ولايؤدي حقنه الى نقص في انتاج البيض .
3- للاقلال من الاضرار الناتجة من حقن لقاح جدري الدجاج ولايجاد مناعة اطول يحصن القطيع اولا في عمر مبكر بلقاح جدري الحمام وبعد 8-6 يحصن بلقاح جدري الدجاج.
4- في تحصين الحمام.

ويراعى الاتي عند التحصين :
1- لقاح جدري الحمام يعطي مناعة لمدة محدودة ولذلك يجب اعادة التحصين بلقاح الجدري الدجاجي بعد 2-3 شهور على الا يتعدى ذلك ميعاد وضع البيض والا فيعاد التحصين بلقاح جدري الحمام.
2- لقاح جدري الحمام له تاثير خاص على خلايا جذور الريش ولذا فانه عند التحصين لا تستعمل طريقة وخز الجناح ولكن تستعمل طريقة دهان جذور الريش المنزوع طبقا لما ياتي :
1- يحضر محلول اللقاح طبقا لتعليمات الجهة المحضرة ( الامبولة تذاب في 25 سم محلول ملح فسيولوجي ).
2- تنزع حوالي 10 ريشات من ريش الفخذ بالنسبة للدجاج والحمام كما انه بالنسبة للحمام فيمكن التحصين بنزع بعض الريش المغطى لمنطقة الحوصلة.
3- تستعمل في التحصين فرشة صغيرة لها يد طويلة تغمس في محلول اللقاح ويدهن بها مكان الريش المنزوع على ان توجه الفرشة من اسفل اتجاه الجسم حتى تتاكد من غمر جذور الريش المنزوع بمحلول اللقاح
4- تتخذ نفس احتياطات التطهير التي تتبع بالنسبة لاستعمال لقاح جدري الدجاج .
5- تفحص نتيجة التحصين بعد 12-8 يوما من التحصين وفي حالة التحصين الناجح يظهر تورم مكان الريش المنزوع وعدم ظهور الورم يدل على فشل التحصين ويلزم اعادته.

تحصين الرومي :

الرومي يكتسب المناعة بعد الاصابة او التحصين بلقاح جدري الرومي او الدجاج فقط ( اما جدري الحمام فلا يترك أي مناعة بالرومي ) ولذلك يستعمل لقاح جدري الدجاج في تحصين الرومي وذلك في عمر 12-8 اسبوعا . والرومي لايحصن بطريقة وخز الجناح نظرا لانه يضع راسه تحت جناحه عند النوم فيتعرض بذلك للعدوى من نفس اللقاح , وعلى ذلك يحصن في الجلد الموجود في اعلى الفخذ نظرا لقلة الريش في ذلك المكان ولعدم امكان وصول راس الدجاجة المحصنة الى مكان التحصين.والطريقة هي وضع الدجاجة على مائدة بواسطة مساعد التحصين وينزع القائم بالتحصين بعض الريش ثم يدفع بالابرة في الجلد ويتبع بعد ذلك نفس اجراءات التطهير السابق الاشارة اليها.

العلاج :
1- عند ظهور المرض في دجاج غير محصن يبادر بتحصينه بلقاح جدري الدجاج بالنسبة للبداري ,اما الطيور البالغة فتحصن بلقاح جدري الحمام واذا حصن القطيع بلقاح جدري الدجاج فمن المتوقع انخفاض شديد في انتاج البيض ووقوع الطيور تحت تاثير اجهاد شديد ويبدا بتحصين الدواجن السليمة وينتهي بتحصين الدواجن المريضة ويجب ان يراعى الا تتلوث ادوات الحقن اواللقاح بالفيروس الضاري الموجود بالقطيع المصاب نتيجة للمس الاجزاء المصابة وعلى ذلك يجب تعقيم ادوات الحقن من حين لاخر وتطهير ايدي القائمين بالتحصين وتحضر كميات قليلة من اللقاح ويجب ان يؤخذ في الاعتبار انه بعد هذا التحصين الاضطراري سوف تظهر حالات من الاصابة بالجدري في القطيع وهي الافراد التي كانت وقت التحصين مصابة او في فترة حضانة المرض ويجب عزل الحالات وعلاجهاموضعيا وسوف يلاحظ ان اعداد الطيور المصابة سوف تقل تدريجيا بمرور الايام.
2- تفرز الطيور المصابة وتزال البثور جميعها الموجودة بالاماكن المصابة ويدهن الجزء المدمم بمحلول يود-جلسرين بنسبة 4-1 ويمكن استعمال بعض المطهرات الاخرى مثل محلول صبغة اليود او محلول الفنيك او الصبغة البنفسجية او الميكركروم , مخلوطة بزيت الموتور المرتجع بنسبة 5 %.
3- بالنسبة للاصابة بالنوع الدفتيري تزال المواد المتجبنة والغشاء الدفتيري ويمس السطح المتقرح بمحلول صبغة اليود او الميكركروم او نترات الفضة 2 %.
4- في حالة اصابة العين تغسل بمحلول حامض البوريك 5 % او برمنجانات البوتاسيوم 1:2000 وتوضع قطرة من محلول سلفات الزنك 5 %او الارجيرول 10 % كما يقطر محلول فيتامين أ د 3 مرات يوميا لمدة 3-5 يوم.
5- تحقن الدجاجة المصابة بالاستربتومايسن بمعدل 200 ملجرام/دجاجة او التيرامايسين بمعدل 50 ملجرام/كج او تعطي المضادات الحيويةفي مياه الشرب ( تيرامايسين او ارترومايسين ) بمعدل 20 ملجرام/دجاجة لمدة 3-5 يوم.
6- يحقن فيتامين أ في العضل بمعدل 25000 وحدة/دجاجة او يعطي في مياه الشرب بنعدل 5000 وحدة/دجاجة لمدة 3-5 يوم او تضاعف نسبة فيتامين في العليقة.
7- يوضع في مياه الشرب محلول مطهر مثل برمنجانات البوتاسيوم 1:10000 او احد مركبات الكلور او اليود طوال مدة المرض ومرة كل اسبوع بعد انتهائه.
8- تتخذ الاحتياطات الصحية والوقائية واجراءات العزل بكل شدة.

عدد القراءات: 5538


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


انفلونزا الطيور ( AVIAN INFLUENZA )

إن شدة أي وباء جديد و عدد الموتى الناتج عنه لا يمكن توقعه قبل حدوثه ، فإذا كان الفيروس الجديد شديد الإمراضية كما حدث في وباء فيروس الانفلونزا الاسبانية عام 1918و 1919 حيث يقدر أنه أدى إلى موت ما لا يقل عن 50 مليون شخص و يعتقد خبراء... المزيد


انفلونزا الطيور

مما لا شك فيه أن أنفلونزا الطيور أو كما يخشاه البعض من أن يكون طاعون العصر قد انتشر في عدد من البلاد وأصبح خطرا يهدد العالم بأكمله منذرا بكارثة قد لا يحمد عقباها، وانفلونزا الطيور هي نوع من أنواع العدوى الفيروسية والتي تصيب وتنتشر بين الطيور... المزيد


الطحال المرمري في الفازان

Marble Spleen Disease of Pheasants الطحال المرمري في الفازانالمسبب : فيروس من مجموعة الادينو مقارب جدا للفيروس المسبب لمرض الالتهاب المعوي النزفي في الرومي لعدوى الافقية هي السائدة في انتشار هذا المرض... المزيد


التهاب السرة في الكتاكيت

حيث تظل السرة مفتوحة وملتهبة ولا تلتئم في الكتاكيت المصابة. الأسباب: 1- تلوث القشرة بالبكتيريا التي تتسرب لداخل البيضة. 2- إصابة الأمهات ببعض البكتيريا التي تنتقل للأجنة والحبل السري. 3- ارتفاع حرارة الفقس مع تلوث شديد... المزيد


الانيميا المعدية بالطيور

Inclusion Body Hepatitis (IBH ) Infectious Anaemia الانيميا المعدية المسبب وصفاته : 1- فيروس الادينو من النوع المصلي رقم 2,3,5. 2- الفيروس يمكن زرعه على الغشاء لالتوزي للجنين CAM فينفق الجنين بعد 10-5 ايام... المزيد



التعليقات

- الجدري

 ضحى 

هذا موضوع حلو عجبني بس كتكوتي مريض ما اعرف شنو بيه؟خفت يكون بيه جدري الرجو الرد يتعب ويوقع على الارض

- مشكور جدا

 الحوراني 

الله يجزيك الخير احسن مقال جد الوحد استفاد كتير كتير



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP