القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الفسفور الأبيض

الفسفور الأبيض
الفسفور الأبيض

وهو عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان ابيض كثيف والذي بدوره يتفاعل مع الرطوبة مكوناً حمض الفوسفوريك، وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض يترسب في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك، وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى إلا العظم.
وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض يترسب في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك.ونتيجة لذلك قد يتعرض الإنسان للضرر نتيجة أكله اسماك مترسب عليها الفسفور الأبيض أو العوم في المياه الملوثة به ،أو لمس تربة مترسب عليها الفسفور الأبيض.وتنفس الفسفور الأبيض لفترة قصيرة ربما يسبب السعال وتهيج القصبة الهوائية والرئة.أما تنفسه لفترة طويلة فيسبب جروح في الفم وكسر عظمة الفك.وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد والعظم فلا يتبقى إلا العظم. كما يسبب أضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى.وتعرض المدنيين في الفلوجة لويلات هذا السلاح من خلال الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة على المدينة في نوفمبر من عام 2004 واحترقت أجساد الضحايا من الرجال والنساء والأطفال على السواء، ولم يبق منها إلا العظم. وهو ما اعتبر دليلاً على استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرم دوليا.ووصف أحد الجنود الأمريكيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الأبيض وأثره على المدنيين من أهالى الفلوجة فقال" الفسفور الأبيض يحرق الأجساد،بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم.رأيت جثثا محترقة لنساء وأطفال.الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان".
ويعبر هذه الوصف على اثر الدمار الذي يلحق بالإنسان عند تعرضه للفسفور الأبيض وما تعرض له المدنيين العزل من أهالى الفلوجة من مذبحة بشعة . واستمرت هذه الكارثة مرة أخرى حيث قامت فوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام الفسفور الأبيض مرة أخرى ضد المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني بحربها بنهاية عام 2008 وبداية عام 2009 حيث استخدم ضد منطقة سكانية مدينة تعد أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم .يستخدم الفسفور الأبيض بكثرة في ذخائر الدخان ويرمز له بالرمز WP ولتدمير مثل هذا النوع من الذخائر يجب ان تكون حشوة التدمير أسفل الذخيرة إذا كانت غير مطلوقة حتى تتناثر مادة الفسفور الأبيض في الهواء لتحترق بشكل كامل[1]والأكثر من ذلك فليس هناك أي اتفاقية تمنع استخدام الفسفور الأبيض ضد أهداف عسكرية ، فالمادة الثالثة من اتفاقية جنيف والتي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة تحظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين ، إلا أن ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع كما حدث في الفلوجة. وعلى أية حال فإن الولايات المتحدة لم توقع على معاهدة تلزمها بهذه المادة. وهناك ادعاء آخر أثير بأن الفسفور الأبيض يحرم استخدامه من الناحية القانونية وهو غاز سام ، وهناك من ذكر أن مواقع حكومية أميركية تحتوي على وثائق تؤكد أن الفسفور الأبيض هو سلاح كيميائي غير أن هذه الادعاءات لم تثبت صحتها.ولأن خطورة الفسفور الأبيض هي في اشتعاله بشدة عند تعرضه للهواء، فإنه يمكن التعامل معه بأمان من تحت الماء. والفسفور الأبيض قابل للذوبان في الوقود والبنزين، أما ذوبانه في الماء فهو محدود.
الوقاية
•الحبيبات المنصهرة من هذه المادة قد تنغمس في جلد الضحية منتجة حروقاً متعددة وعميقة وبأحجام مختلفة، ومن المهم أن نعلم هنا أن هذه الحبيبات ستستمر في الاشتعال ما لم يتم عزلها عن أكسجين الهواء عبر غمرها بالماء أو عزلها عن الهواء باستخدام الوحل أو قماش مبلول. من الضروري جداً في هذه الحالة إبقاء جزيئات الفسفور معزولة عن الهواء طيلة الوقت حتى لا تشتعل وذلك إلى أن تتم إزالتها.
•يمكن إزالة الفسفور الملتصق بالجلد باستخدام سكين أو عصا أو عبر حكها بقطعة قماش مبلولة.
•استخدام الكمامات يساهم في الحماية من دخان الفسفور الأبيض.
•إذا أصابت هذه المادة الملابس، فيجب خلعها بسرعة قبل وصول المادة إلى الجلد.
الإسعاف الأولي
•عند اندلاع حريق، استخدم رذاذ الماء أو الرمل المبلول ومن الضروري الابتعاد عن المواد سريعة الاشتعال. من الجدير بالذكر أن الفسفور الأبيض قد يعود للاشتعال تلقائياً بعد إطفاء الحريق.
•عند الاستنشاق، محاولة استنشاق الهواء النقي والراحة، وقد يلزم عمل تنفس صناعي ثم المراجعة الطبية بأسرع وقت.
•عند تعرض الجلد، يشطف الجلد بالكثير من الماء، وتزال الملابس المتضررة مع استمرار الشطف بالماء بعد ذلك. ويلزم ارتداء قفازات أو نحوه عند عمل الإسعاف الأولي. والمراجعة الطبية بأسرع وقت.
•عند تعرض العين، الشطف بالكثير من الماء لعدة دقائق، وينصح بإزالة العدسات اللاصقة إن كان بالإمكان القيام بذلك بسهولة. والمراجعة الطبية بأسرع وقت.
•عند ابتلاع المادة، يجب العمل على التقيؤ عمداً (فقط في الشخص الواعي) ويجب ارتداء قفازات عند محاولة التقيء عمداً، وشطف الفم بالماء والراحة. والمراجعة الطبية بأسرع وقت.

عدد القراءات: 1963
المصدر: altibbi


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


تمارين للعين للتخلص من الارهاق الناتج عن الكمبيوتر والتلفزيون

تمارين للعين للتخلص من الارهاق الناتج عن الكمبيوتر والتلفزيون

هل شعرت من قبل بألم أو بوميض يصيب عينيك بعد جلوسك لفترات طويلة امام شاشتي التلفاز و الكمبيوتر أو حتى بعد القراءة لمدة طويلة ؟إحرص على أداء تمارين الأعين لتخفيف ولتجنب أعراض صداع قد ينتج بسبب ذلك... المزيد


تقنية جديدة تقلل من الاعتماد على الحيوانات لاختبارات السلامة الكيميائية

تقنية جديدة تقلل من الاعتماد على الحيوانات لاختبارات السلامة الكيميائية

لا يعتمد الباحثون الأدوية مالم يتم تجريبها على الحيوانات أولاً لاختبار تأثيراتها عليهم ومن ثم اعتمادها إذا كانت التأثيرات مشابهة لما هو متوقع ومنتظر، لكن ذلك يتطلب التضحية بالكثير من الحيوانات الأمر الذي دفع باحثين لتطوير تقنية جديدة تقلل من عدد الحيوانات... المزيد


بعض النصائح لطرد السموم من الجسم

بعض النصائح لطرد السموم من الجسم

أطرد السموم من جسدك بالفواكه والخضار هل تعانى من مشاكل جلدية ؟؟..هل تشعر بالأرهاق والتعب عند النهوض من الفراش.؟؟...إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت للعمل على إزالة كل المواد الضارة القاطنة فى جسمك، والتى تؤثر على أجهزته وأعضائه وخاصة الكبد... المزيد


دراسات على الاحتياجات الغذائية للعجول الجاموسي الرضيعة

دراسات على الاحتياجات الغذائية للعجول الجاموسي الرضيعة

أجريت هذه الدراسة بمحطات بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسى- محافظة كفر الشيخ التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة المصرية، وقام بها الباحث/ ماجد عبد الهادي عبد العزيز عبد الهادي، بالتعاون مع قسم الإنتاج الحيواني- كلية... المزيد


التعرض للتدخين السلبي لنحو 30 دقيقة يؤثر سلبا على وظائف القلب

التعرض للتدخين السلبي لنحو 30 دقيقة يؤثر سلبا على وظائف القلب

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن تعرض الإنسان لما يعرف بالتدخين السلبي لنحو 30 دقيقة يسبب العديد من الأضرار لوظائف القلب ويعمل على تلف الأوعية الدموية.ويرى الباحثون أن النتائج المتوصل إليها لها أبلغ الأثر على المخاطر التي قد يكون الإنسان متعرض لها، دون أن... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP