القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الكاربوهيدرات انواع الكاربوهيدرات ومدى اهميتها

الكاربوهيدرات انواع الكاربوهيدرات ومدى اهميتها
الكاربوهيدرات انواع الكاربوهيدرات ومدى اهميتها

الكربوهيدرات أو السكَّريات هي من مكوِّنات الغذاء الأساسية، وهي أهمُّ مصدر للطاقة التي يحتاج إليها الجسم. يحوِّل الجهازُ الهضمي الكربوهيدرات إلى سكَّر يستخدمه الجسمُ لتوليد الطاقة اللازمة لخلاياه وأنسجته وأعضائه، ثمَّ يخزِّن الجسمُ الكميةَ الفائضة من السكَّر في الكبد والعضلات لاستخدامه عند اللزوم.تُقسَم الكربوهيدرات إلى بسيطةً أو مركَّبةً اعتماداً على تركيبها الكيميائي، وتتضمَّن الكربوهيدرات البسيطة السكَّرياتِ الموجودة بشكل طبيعي في الطعام، مثل الفاكهة والخضار والحليب ومشتقَّاته، والسكَّريات التي تُضاف للطعام في أثناء إعداده. أمَّا الكربوهيدرات المركبة فتتضمَّن الخبز وحساء الحبوب الكاملة والخضروات النشوية والبقوليات. وهناك العديد من الكربوهيدرات المركَّبة التي تعدُّ مصدراً جيِّداً للألياف.ومن أجل اتِّباع نظام صحي، ينبغي على الإنسان تقليل كمِّية السكَّر التي يضيفها إلى طعامه، وعليه أن يتناول الحبوب الكاملة أكثر ممَّا يتناول من الحبوب المقشورة.
انواع الكاربوهيدرات ومدى اهميتها
الكربوهيدات قد تناولت العديد من التساؤلات والمناقشات فى الخمس أعوام الاخيره .
-عدم تناول الكربوهيدرات اطلاقا , كميات ضئيله من الكربوهيدرات , استنزاف الكربوهيدرات ,تناول الكربوهيدات بأنواعها كلها استراتيجيات غذائية التي لقت رواجا وشعبيه كبيرة كوسائل للتخلص من الدهون المترسبه فى الخصر.
بالغرم من ان نظام تقليل الكربوهيدرات ليساعد من تقليل السعرات الحراريه ويؤدي الي الجوع الذي يؤدي الي التحكم فى الدهون فى الجسم والا أن هناك مشكله تواجه لاعبي كمال الاجسام وهي انهم لا يتمكنون من اضافه حجم عضلي اثناء تناولهم لكميات اقل من الكربوهيدرات عليك ان تفهم جيدا أنه اذا كنت تريد بناء عضلات فأنت تحتاج الي اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحراريه والذي يعتمد بقدر كبير على الكربوهيدرات .
اما اذا كنت ترغب فى التخلص من الدهون فعليك ان تختار نظام انقاص الكربوهيدرات والطعام ولكن يجب أن تعلم ان هذا الانقاص من الكربوهيدرات سوف يلقي التكوين العضلي لديك من الشباك .
تناول كربوهيدرات قليله جدا قد يؤدي الي تكسير الكتله العضليه لديك . - ببساطه اذا لم تتناول كربوهيدرات بشكل كافي فسوف تنكمش عضلاتك . يمكن تقسيم الكربوهيدرات تبعا لسرعه هضمهم .
- ليست كل الكربوهيدرات متشابهة . بعضهما مفيد قبل التدريب , وبعضها مفيد بعد التدريب . ولذلك فسوف نقسم لك أنواع الكربوهيدرات تبعا لسرعه متصاصهم ونخبرك بأفضل الاوقات لتناولها .
- الكربوهيدرات بطيئه الهضم
اذا كنت ممن يقومون بعمل تنظيم الشهيه فعليك أن تتناول هذا النوع من الكربوهيدرات فان هذه الكربوهيدرات بطيئه الهضم تصل الى مجري الدم بعد فترة أطول .
- الكربوهيدرات بطيئه الهضم تعتبر مصدر جيد قبل التمرين –خاصه اذا كان الاعب يتبع مظاما غذائيا لنقص الوزن هذه الكربوهيدرات تساعد على تجنب حرق مادة الجليكوجيم وتقوم بحمايه المخزون بالجيليكوجيني فى الجسم فى اثناء اتباعك لنظام تحديد السعرات الحراريه مما يساعد على الحفاظ على الكتله العضليه ثابته . وبذلك فان لاعبي كمال الاجسام الذين يكافحون من أجل التحكم فى الدهون من اجسادهم يستطيعون استخدام تلك الكربوهيدرات بطيئه الهضم . وبشكل عام فأن تلك الكربوهيدرات بطيئه الهضم تساعد على ضبط واحجام الشهيه كما تحافظ على المعدل ثابت وبطئ من افراز الانسولين .الذي يساعد بدوره على التحكم فى مستوى الدهون فى الجسم .
انواع الاطعمه التي تحتوي على الكربوهيدرات بطيئه الهضم :-
تفاح , فول, أرز بني , الدقيق او الطحين , برتقال.
الكربوهيدرات متوسطة الهضم :
الكربوهيدرات متوسطة الهضم هى كربوهيدرات بين سريعه وبطيئة الهضم, فهى ليست كالكربوهيدرات سريعة الهضم التى تندفع الى الدم سريعا جدا, او كالبطيئه التى تاخذ وقتا طويلا لكى تصل الى الدم . ولذلك, فيمكنك تناول تلك الكربوهيدرات فى معظم الوجبات بما فيهم الوجبات قبل وبعد التمرين .
غالبا مايكون ذلك النوع من الكاربوهيدرات من النشويات التى لاتمثل الاختيار الامثل للاعبي بناء الاجسام الذين يتبعون نظاما غذائيا محدودا لأجل المشاركه فى مسابقه ولكن هذا النوع من الكاربوهيدرات من ناحيه اخرى يعد اختيار ممتاز للاعبي كمال الاجسام الذين يريدون اضافة كتله عضليه حافظ على تناول قدر من البروتين يعادل واحد جرام لكل رطل من وزن الجسم كل يوم ( فعلى سبيل المثال اذا كان وزن الجسم 200 رطل فإنه عليك تناول 200 جرام من البروتين يوميا ) مع تناول وفرة من هذه الكاربوهيدرات متوسطة الهضم بالاضافه الى الانواع الاخرى من الكاربوهيدرات عندما تريد اضافة كتله عضليه.
عندما تريد ان تتبع نظاما غذائيا معينا لانقاص كم الدهون فى الجسم فإنه عليك ايقاف تناول هذا النوع من الكاربوهيدرات إلا قطعه او قطعتين متوسطيتين الحجم .
الاطعمه التى تحتوى على كربوهيدرات متوسطه الهضم :
الفطائر المحلاه /الذرة /الشعير/ عسل النحل / البسله / الارز الابيض /المكرونه / البطاطا / معظم انواع الفواكهه الكربوهيدرات سريعة الهضم :
الكربوهيدرات سريعة الهضم تندفع سريعا الى مجرى الدم نظرا لسرعة هضمها وامتصاصها وهذا النوع مفيد بشكل خاص وجبة بعد التدريب . وذلك عندما تكون فى حاجه الى زيادة العضلات بوقود جديد من الجليكوجين اللازم للعضله الى جانب ان ذلك النوع من الكاربوهيدرات سريعة الهضم يرفع معدل افراز الانسولين . وكما تعلم ان معدلات الانسولين المرتفعه بعد التدريب تعكس حالة هدم العضله التى يتسب فيها التدريب الشاق مما ياتى بنتائج جيده اذا كنت مما يتبعون نظاما غذائيا او ممن يحاولون اضافة كتله عضليه ففى كلا الحالتين ستكون الفكرة جيده ان تتناول الكاربوهيدرات سريعة الهضم بعد التمرين ولكن اذا كنت تتبع نظاما غذائيا فعليك تناول كميات قليله منها انواع الاطعمه التى تحتوى على الكاربوهيدرات سريعة الهضم :
الحبوب ما عدا ما يحتوى منها على نسبه عاليه من الالياف /الكريمه المصنوعه من الارز والقمح والبطاطس مشروبات الكاربوهيدرات البسيطه الصودلا (المياه الغازيه) الخضروات الكاربوهيدرات الليفيه
وتصنف معظم الخضروات منفصله عن الانواع الاخرى من الكاربوهيدرات حتى بالرغم من ان غالبيه السعرات الحراريه التى توجد فى الخضروات هى عبارة عن كاربوهيدرات السبب فى ذلك هو ثلاث نقاط هى:
أولا : الخضروات هى مصدر رئيسي للعديد من المكونات الغذائيه الاخرى مثل الفيتامينات والمعادن ولذلك يجب تناول الخضروات حتى فى حالة تحديد تناول الكاربوهيدرات
ثانيا : الخضروات مصدر ممتاز للالياف وهى ومكون غذائى عادة ما يفتقد اليه لاعبي بناء الاجسام
ثالثا : الخضروات تحتوى على سعرات حراريه قليله نسبيا ومن الممكن ان تضيف الى النظام الغذائى حالة من الرضا او الشعور بالشبع دون اضافه من الدهون .
لاعبي بناء الاجسام يجب ان يتناولو بوفرة من الخضروات اذا كانوا يحاولون انقاص الدهون فى الجسم فى مرحلة النمو (مرحلة الضخامه) او حتى فى اثناء اخذ فترة للراحه من التدريب . اما عن اللاعبين الذين يخضعون الى نظام غذائى معين فهم يستطيعون انقاص كم الكاربوهيدرات الذى يتناولوه باستخدام الخضروات بدلا من الكاربوهيدرات بطيئه ومتوسطة الهضم .
فعلى سبيل المثال تستطيع ان تقوم بتبديل طبقين من المكرونه الى تناول طبق من الخضروات مخلوطا بالمكرونه فى فترة توقف التدريب بهذا لن توفر فقط فى تناول 35 جرام من الكاربوهيدرات و140 سعر حرارى ولكن ايضا سوف تحول معدل هضم المكرونه من متوسط الهضم الى الى مابين بطئ ومتوسط الهضم . مما يؤدى الى نقص معدل افراز هرمون الانسولين وبالتالى معدل اكبر من فقد الدهون

عدد القراءات: 2216
المصدر: kaahe


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

أطعمة لكي تتجنب القولون العصبي الكثير من الأشخاص يعانون من العصبية الشديدة التي تؤثر على صحتهم بشكل عام وفي مقالنا هذا نعرض أحد نتائج العصبية الزائدة وهي تهيج القولون العصبي مما يسبب آلام شديدة في الجهاز الهضمي بل في الجسم بأكمله ويعاني منها الكثير من... المزيد


فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل "الجوز"

عين الجمل من افضل انواع المكسرات التي تحتوي علي قيم غذائيه عاليه, فبجانب احتوائه علي لماغنسيوم والالياف يعد الجوز مصدر غني جدا باحماض الاوميجا 3, ومن اهم فوائد الجوز الصحيه.. 1- يساعد في تخفيض ضغط الدم: فبفضل احماض الاوميجا3 الموجوده فيه يعتبر الجوز من... المزيد


الدهون تساعد على امتصاص فيتامينات الجزر

الدهون تساعد على امتصاص فيتامينات الجزر

يعد الجزر بمثابة منجم للفيتامينات المفيدة للإنسان, ولكي يمتص الجسم جميع هذه الفيتامينات ينصح اتحاد مزارعي الخضراوات والفاكهة الألمان بإضافة دهون مثل الزيت أو الزبد أو القشدة، إلى الجزر عند إعداده للطعام.وعن فائدة ذلك، أوضح الاتحاد الذي يتخذ من العاصمة... المزيد


فوائد التمر

فوائد التمر

يعتبر التمر وجبة غذائية متكاملة , له قيمة غذائية عالية , كما أنه يمد الجسم بطاقة عالية حوالي 3000 سعر حراري / كجم .و تحتوي ثمرة التمر في المتوسط على :60 – 65 % سكريات . 2,5 % ألياف .2 % بروتين ( و يحتوي على الأقل على 23 حمضاً أمينياً ) . أقل من 2 % دهون... المزيد


اللبن و السمك: الخرافة والحقيقة

اللبن و السمك: الخرافة والحقيقة

يعرف عامة الشعب أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب حالة تسمم مميتة. ويتجنبون المزج بينهما، حتى أصبحت مقولة "سمك ولبن" مشابهة لمعنى "نار وماء". لكن من وجهة نظر طبية، لا يوجد أي مانع من تناول السمك مع اللبن أو الحليب.يعود السبب الأساسي لهذه الخرافة إلى أن... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP