القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


مرض السل البقري شاهد بالصور

مرض السل البقري شاهد بالصور
مرض السل البقري شاهد بالصور

تعريفه :مرض مزمن معدي واسع الإنتشار عالمياً ، ينتقل من الإنسان إلى الحيوان والعكس ويصيب جميع الحيوانات وبخاصة الأبقار الحلابة ، ويصيب جميع أعضاء الجسم (التنفسي ، الهضمي ، العصبي ، العظام ،الجلد ، التناسلي ) ويتميز بتكون درنات فيها ، وهو من الأمراض الخطيرة و صعبة العلاج في الإنسان ، ولا يوصى بعلاج الحيوانات المصابة لعدم جدواه إقتصادياً .
أعراضه:
تختلف الأعراض بحسب موقع الإصابة ويبدأ المرض بأعراض عامة مثل الهزال المستمر ، فقدان الشهية ، ارتفاع الحرارة ، وقد يكون مصحوباً بإسهال لا يستجيب للعلاج في حالة إصابة الجهاز الهضمي ، أعراض تنفسية مثل الكحة في حالة إصابة الجهاز التنفسي ، تضخم أعلى الضرع وتحجره في حالة الإصابة بسل الضرع ( وهو من أخطر أنواع الإصابة حيث يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الحليب الملوث) ..الخ.
طرق الإنتقال :
ينتقل المرض بكافة الطرق وذلك حسب موقع الإصابة حيث يمكن أن ينتقل بواسطة التنفس ، إفرازات الحيوانات المصاب (اللعاب، السائل المنوي ، البول ، البراز ، إفرازات الجروح السطحية) حيث يمكن أن تلوث منتجات الحيوان ، والآلات المستخدمة في الحلب ، وكذلك الحظائر .
كيفية الوقاية من مرض السل البقري :
1. عدم شرب الحليب الخام (غير المبستر) من أي أبقار حتى بعد التأكد من سلامتها من مرض السل البقري ، والتأكد من طهو اللحوم جيداً .
2. فحص الحيوانات كل 6 شهور ضد المرض وذلك بتقديمها إلى أقرب عيادة بيطرية تابعة لوزارة الزراعة ، والتخلص من الحيوانات المصابة بعد الفحص ، بالإضافة إلى عدم إدخال أي حيوانات جديدة للقطيع إلا بعد التأكد من سلامتها من المرض.
3. تحسين ظروف إيواء الحيوانات من حيث المساحة والتهوية والتغذية والنظافة ومراعاة عدم تربية أنواع مختلفة من الحيوانات في نفس الموقع .
4. مكافحة القطط والكلاب والفئران والحشرات في المزارع .
5. تطهير الحظائر والأدوات والمعدات المستخدمة للعناية بالحيوانات ، وبخاصة للمشتبه بإصابتها بمرض السل البقري.
6. عدم ذبح الحيوانات إلا في المسالخ التي تحظى بإشراف بيطري على الذبائح .
7. التوجه للمستشفيات الحكومية وإجراء اختبارات السل على المخالطين للحيوانات غير المفحوصة او التي ثبتت إصابتها يخشي من اصابتها .

عدد القراءات: 10764
المصدر: syriavet


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


مرض البول الدموي عند الأبقار بعد الولادة

مرض البول الدموي عند الأبقار بعد الولادة

يعتبر هذا المرض من الامراض الاكثر انتشارا و خاصة عندالتغذية المكثفة على البرسيم الأسبــاب: انخفاض نسبة عنصر الفوسفور في العلائق ومصل الدم. الأعــراض المرضيــة: يحدث هذا المرض في الفترة من 2- 4أسابيع بعد الولادة في الأبقار أو 6- 7 شهور من الحمل في الجاموس... المزيد


إبيضاض الدم عند الأبقار مع الشرح بالصور

إبيضاض الدم عند الأبقار مع الشرح بالصور

مرض مزمن بطيء يستمر سنوات في التطور . المسبب للمرض :يسبب المرض فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخلفية Retroiridae التي تتطفل على الخلايا الليمفاوية البائية وتتميز هذه الفيروسات أنها لاتحدث العدوى بفيروسات حرة وإنما من خلال الخلايا اللمفاوية المصابة .... المزيد


تغذية الأبقار الحلوب 2

تغذية الأبقار الحلوب 2

تغذية الأبقار الحلوب 2... المزيد


تغذية الأبقار الحلوب

تغذية الأبقار الحلوب

يتكون الحليب من المواد الغذائية للعلف في الغدة اللبنية والتي تعمل بنشاط في فترة الإدرار ولتكوين 1 كغ حليب يمر من خلال الغدة اللبنية حوالي (500 – 600) ليتر دم، لكن تركيب الحليب يختلف بشكل كبير عن تركيب الغذائي للمواد العلفية وكذلك عن تركيب الدم. وهذا يدل... المزيد


تغذية العجول الرضيعة وفق جداول وبيانات

تغذية العجول الرضيعة وفق جداول وبيانات

إن العجول في المراحل الأولى من العمر لا تشبه المجترات من حيث طبيعة الهضم والاحتياجات الغذائية بل هي أقرب إلى الحيوانات غير المجترة ، ولكنها مع تقدم العمر وتطور نمو الكرش وفاعليته تقترب خصائصها الغذائية من الحيوانات المجترة تدريجياً حتى تشابهها ( جدول 1 )... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP