القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


سرطان الرحم, هل يمكن تلقي التطعيم في جيل متأخر ولماذا؟

سرطان الرحم, هل يمكن تلقي التطعيم في جيل متأخر ولماذا؟
سرطان الرحم, هل يمكن تلقي التطعيم في جيل متأخر ولماذا؟

التطعيم ضد سرطان الرحم هو موضوع يتم التحدث عنه كثيرا, وقد ثبت انه يمكنه منع حوالي -2/3 من الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم. وقد زاد في الاونة الاخيرة نطاق العمر الموصى به لتلقي اللقاح حتى 45، ولكن هل هو فعال ايضا في جيل متاخر؟  سرطان الرحم هو ثاني اكثر انواع السرطان شيوعا لدى النساء في جميع انحاء العالم، ويسبب الوفاة لدى النساء المصابات به. التدخين، البدء بممارسة الجنس في سن مبكرة، تعدد الشركاء في العلاقة الجنسية والحمل تشكل فقط جزءا من عوامل الخطر.
سرطان الرحم غالبا ما يكون سببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي ينتقل بالاتصال الجنسي - عن طريق المهبل، الفم والشرج. على الرغم من ان هناك حوالي 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن فقط 15 منها لديها القدرة على التسبب بالسرطان، ولا يوجد لقاح لجميعها.
من المهم ان نتذكر ان النساء النشطات جنسيا يصبن بعدوى فيروس الورم الحليمي (HPV) في مرحلة ما من حياتهن، في 90٪ من الحالات يزول الفيروس من تلقاء نفسه، ولكنه يمكن ان يؤدي لسرطان الرحم والثاليل المهبلية.
فيروس الورم الحليمي (HPV) لا يؤدي لتطور اي اعراض، ولذلك لا يمكن معرفة ما اذا كنت مصابه بالفيروس ما عدا – فحص لطخة عنق الرحم الذي يشير الى وجود تغيرات سرطانية قبل ظهور الاعراض، مما يمكن من اعطاء العلاج وفقا لذلك.
عادة ما يستغرق تطور سرطان عنق الرحم 20 عاما، في حين ان السن الشائع هو 35-40، على الرغم من انه يمكن ايضا ان يحدث في سن متاخرة اكثر.
كم من الوقت يبقى لقاح سرطان الرحم فعالا؟
حاليا اللقاحان الشائعان هما جارداسيل Gardasil وسروفاريكس Cervarix. اللذان يحتويان على غلاف الفيروس فقط، بحيث يتسببان للجسم في انتاج رد فعل مناعي ضد الفيروس من دون ادخال المادة الوراثية للفيروس الى الجسم. مع ذلك فانهما لا يقيان تماما من جميع السلالات، انما بعضها فقط.
حتى يومنا هذا، لم تثبت بعد فعالية التطعيم لاكثر من 5 سنوات للجارداسيل و 6 سنوات للسروفاريكس.
ايضا بعد تلقي التطعيم، يجب اجراء فحوص دورية للطخة عنق الرحم بغض النظر عن الجيل الذي اعطي فيه التطعيم. اي ان اللقاح لا يعطي حماية كاملة ضد سرطان عنق الرحم.
من اي جيل يجب البدء باعطاء اللقاح ضد سرطان الرحم؟
في كندا، كما هو الحال في اماكن اخرى في العالم، بدؤوا بتطعيم الفتيات قبل السن الذي يبدان فيه بممارسة الجنس. بشكل عام، العمر الموصى به للتطعيم ضد سرطان عنق الرحم هو من 9-25 بالنسبة للنساء اللاتي لم يتعرضن لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).
هل اللقاح فعال بعد بدء ممارسة الجنس؟
نعم، فقد اظهرت الدراسات الحديثة ان لقاح الجارداسيل والسروفاريكس يكون فعالا لدى الفتيات في سن 9-26 اللاتي سبق ومارسن الجنس، ومؤخرا تم بشكل رسمي تغيير الفئة العمرية لتلقي اللقاح ل -9-45. مع ذلك فكلما زاد عدد الشركاء في ممارسة الجنس، فان فرصة الاصابة بفيروس الورم الحليمي تزيد.
اذا ماذا بالنسبة للكبيرات في السن؟
اليوم يوصى بتطعيم النساء حتى سن 45. ففي دراسات جديدة نشرت مؤخرا تبين ان التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي فعال فقط حتى سن ال 45. لان هناك احتمالات كبيرة في حدوث التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري ورد فعل الجسم للقاح لا يساعد في التعامل مع الفيروس.
اذا كنت متاكدة من تعرضك لفيروس الورم الحليمي البشري، فلا جدوى من تلقي اللقاح، وانما مراقبة وضع الرحم باستخدام فحص لطخة عنق الرحم للكشف عن التغيرات الما قبل سرطانية في وقت مبكر.
متى يمنع على الاطلاق تلقي التطعيم؟
الاشخاص الحساسون لمركبات اللقاح - على سبيل المثال الاشخاص الحساسون للخميرة لا يمكنهم تلقي اللقاح.
الاشخاص المرضى حاليا – لكن يمكن تطعيمهم بعد تماثلهم للشفاء.
النساء الحوامل - وذلك لان الاثار الطويلة الاجل للقاح ليست معروفة حتى الان. اذا كانت المراة الحامل قد بدات بالفعل باخذ اللقاح، فيجب التوقف والانتظار لبعد فترة الحمل

عدد القراءات: 1632
المصدر: webteb


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


تحذيرات من استئصال الثديين الوقائي

تحذيرات من استئصال الثديين الوقائي

بعد إعلان نجمة السينما الأميركية أنجلينا جولي إجراء جراحة وقائية لاستئصال ثدييها خوفا من الإصابة بسرطان الثدي، حث أطباء ألمان النساء على التريث قبل الخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية التي قد لا تكون دائما ضرورية، مؤكدين على ضرورة النظر للموضوع من جوانبه... المزيد


سيدتي : 11 معلومة جديدة في منع الحمل

سيدتي : 11 معلومة جديدة في منع الحمل

عندما تقررين إتباع أحدى وسائل منع الحمل تبدأ الحيرة التي يعقبها تساؤلات عديدة تنتهي باختيار وسيلة معينة..تظنين ان هذه نهاية القلق ولكن قبل أن تزيلي هذا الأمر من قائمة أفكارك هناك ما يجب ان تعرفيه عن وسائل منع الحمل الان.. (1) دراسة حديثة وجدت أن حبوب منع... المزيد


الأم تدخن والطفل الضحية سموم التدخين تصل مباشرة للجنين

الأم تدخن والطفل الضحية سموم التدخين تصل مباشرة للجنين

التدخين والحمل نقيضان من المفترض أن لا يجتمعا، وذلك لآثار الأول الكبيرة على صحة الأم وحملها قبل الولادة وصحة الطفل -وصحتها أيضا- بعد خروجه إلى العالم.ويعد التدخين المسبب للوفاة الممكن تلافيها في العالم، وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه قتل أكثر من 100 مليون... المزيد


أمراض الدم خلال الحمل

أمراض الدم خلال الحمل

ما هي أمراض الدم خلال الحمل؟ | فقر الدم في الحمل (Anemia In Pregnancy) | الانصمام الخثاري في الحمل (Thromboembolism In Pregnancy) | الانصمام الرئوي في الحمل (Pulmonary Embolism)... المزيد


السكري خلال الحمل

السكري خلال الحمل

السكري والحمل | الية مرض السكري | تصنيف أنواع السكري | مضاعفات السكري عند الجنين | السكري ما قبل الحمل | السكري الحملي (Gestational Diabetes)... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP