القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


إصابات جديدة ووفيات جراء فيروس كورونا (MERS-CoV)

إصابات جديدة ووفيات جراء فيروس كورونا (MERS-CoV)
إصابات جديدة ووفيات جراء فيروس كورونا (MERS-CoV)

بعد عام من التراجع، اعلنت منظمة الصحة العالمية في الاسبوع المنصرم عن ثمان حالات اصابة بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية الناجمة عن فيروس كورونا (MERS-CoV: Middle East respiratory syndrome coronavirus)، غالبيتها في المملكة العربية السعودية، شملت وفاة حالتين.  ليصل عدد المتوفين جراء الفيروس في المملكة لـ 44 وفق وزارة الصحة السعودية.
وجاءت حالتا الوفاة لشخصين يبلغان من العمر 54 و 51 سنة حيث كانا يعانيان من امراض مزمنة مسبقة. اما الحالات المرضية الاخرى فقد كانت مرتبطة باعراض غامضة مرافقة لحالات مرضية مزمنة.
هذا ومنذ بدء الحديث عن فيروس كورونا في العام الماضي وتحديدا منذ سبتمبر 2012، سجلت منظمة الصحة العالمية حوالي 102 حالة مثبتة مخبريا للاصابة بالفيروس MERS-CoV، تشمل 49 حالة وفاة.
هذا وفي هذه المرحلة لا توصي منظمة الصحة العالمية باي فحص خاص او احتياطات وقائية تتعلق بدخول دول معينة، او التبادل التجاري معها. وخاصة مع اقتراب موسم الحج المبارك.
نبذة عن فيروس الكورنا:
يدعى كورنا فيروس coronavirus او الفيروس الكوروني البشري. سميت هذه الفيروسات بالـ "كورنا" نظرا لانها تظهر في الميكروسكوب على شكل تاج crown-like.
تسبب هذه العائلة من الفيروسات التهابات تنفسية خفيفة الى متوسطة بالنسبة للانسان. كما انها تسبب امراضا في الجهاز التنفسي والعصبي والهضمي للحيوان.
الجدير بالذكر ان سلالات اخرى من الفيروسات التاجية (Coronavirus) ينتمي اليها فيروس سارس.
وتشكل فيروسات الكورنا فصيلا كبيرا يشمل الفيروسات المسببة للزكام ومتلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).
ينتقل المرض عبر تلوث الايدي والرذاذ التنفسي والتماس المباشر بسوائل وافرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة والبلعوم والرغامى (trachea, windpipe)، ومع ذلك يقول خبراء الصحة ان هذا الفيروس ليس معديا بمقدار كبير، فلو كان كذلك لكنا شهدنا انتشارا اكبر للعدوى حيث ان هذه الحالات هي الوحيدة التي سجلت خلال اكثر من عام.
اهم اعراض الاصابة بفيروسات الكورنا هي:
• حمى عادية
• التهاب الانف مع سيلان
• عطس وسعال
• صداع
• وجع في الحنجرة
• الام في العضلات
• اسهال
• التهابات رئوية
لحسن الحظ ان فيروسات الكورنا قد تبقى على قيد الحياة فقط لمدة يوم ويمكن ابادتها بسهولة عن طريق المعقمات ومواد التنظيف العادية. حيث يستمر المرض عدة ايام واحيانا اسبوعين.
ولتلخيص الوضع الحالي نقول:
• الحالات التي تم اكتشافها معدودة ولا يوجد دليل على انتشار العدوى على نطاق واسع.
• ينصح على اي حال تناول التطعيم ضد الانفلونزا.
• يجب الالتزام بتعليمات الوقاية - تعقيم اليدين باستمرار، ارتداء الاقنعة الواقية من انتقال الامراض خاصة بالنسبة للحجاج الذين يعانون امراضا مزمنة في اثناء تنقلهم في الاماكن التي تشهد ازدحاما كبيرا.
كما تنصح منظمة الصحة العالمية مقدمي الرعاية الصحية بتوخي الحيطة والحذر، والعائدين من منطقة الشرق الاوسط باجراء الفحص للتاكد من عدم اصابتهم بالكورونا. كما تنصح المنظمة المعالجين التمريضيين للمرضى منقوصي المناعة بفحص امكانية اصابتهم بالعدوى.
ومن الجدير بالذكر ان وزارة الصحة السعودية ستقوم باجراءات استباقية تحضيرا لموسم الحج المرتقب وتشمل هذه الاجراءات ضبط منافذ الدخول الى المملكة برا وبحرا وجوا عن طريق اخذ عينات من الحالات التي تنطبق عليها اعراض خطر الاصابة بالفيروس، وذلك وفق معايير منظمة الصحة العالمية.
كما يتوجب على ادارات المرافق والمستشفيات التي يتم علاج مصابي الكورونا (المشتبه باصابتهم) فيها، ضمان سلامة المرضى الاخرين الموجودين في الموقع، عبر تدابير وقائية تقلل خطر انتقال الفيروس لسائر المرضى الراقدين هناك. ولابد لكل دولة تحدث فيها اصابة ان تبحث وتحقق في مصدر التعرض للفيروس وطريقة الانتقال كي يتسنى الوقاية منه.

عدد القراءات: 7574
المصدر: webteb


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


تحذير من الأمراض الجلدية الناتجة عن الوشم

تحذير من الأمراض الجلدية الناتجة عن الوشم

حذر العاملون فى هيئة العقاقير والأغذية الأمريكية بالاشتراك مع زملائهم الفرنسيين فى نقابة أمراض الجلد من اللجوء إلى الوشم، بعد أن تبين أن هناك 25% من الشعب الأمريكى يضعون الوشم على أجسامهم، وأن هناك فرنسيا من بين عشرة يلجئون إلى الوشم وبالنسبة للشباب فهناك... المزيد


لقاح اختباري ضد مرض الملاريا يوفر حماية لا سابق لها

لقاح اختباري ضد مرض الملاريا يوفر حماية لا سابق لها

كشف باحثون أميركيون عن نتائج جد واعدة ولا سابق لها لتجربة سريرية على لقاح ضد الملاريا، هو مرض طفيلي يودي بحياة 600 ألف شخص سنويا ولا سيما أطفال صغار في إفريقيا.وصنع اللقاح انطلاقا من عدد كبير من الطفيليات المنضبة المسؤولة عن مرض الملاريا والتي تنقلها أنثى... المزيد


أربع وفيات بكورونا بالسعودية

أربع وفيات بكورونا بالسعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الاثنين وفاة أربعة أشخاص من المصابين بفيروس كورونا نوفل ليرتفع عدد الذين قضوا بهذا المرض إلى 32 معظمهم في المنطقة الشرقية، في حين ارتفع عدد الحالات المؤكدة مخبريا بالفيروس في المملكة إلى 49.وذكرت الوزارة في بيان عبر موقعها... المزيد


ارتفاع إصابات كورونا بالسعودية إلى 50

ارتفاع إصابات كورونا بالسعودية إلى 50

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا نوفل" بأحد مستشفيات القوات المسلحة في جدة غرب المملكة، وذلك لطفلة تبلغ من العمر عامين، ليرتفع عدد المصابين إلى خمسين. وأشارت مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة إلى أن الطفلة موجودة في مستشفى... المزيد


لقاح يعيق الإصابة بمرض السل بنسبة 70%

لقاح يعيق الإصابة بمرض السل بنسبة 70%

صرّح فريق طبي ياباني أنّه طور لقاحاً ضد السل يحول دون الإصابة بهذا المرض بنسبة تتعدى 70%، وأعلن الفريق أن اللقاح مصنوع أساساً من البودرة ومشتق من بروتين معدل جينياً كان تم اكتشافه داخل الطفيلي الناقل للمرض، ومُزِج بجل من هيدروكسيل الألمنيوم. وقال الباحثون... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP