القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


البوتاسيوم Potassium

البوتاسيوم Potassium
البوتاسيوم Potassium

ما هو البوتاسيوم يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم، في: مراقبة ميزان السوائل في الجسم، نقل الاوامر العصبية، تقلص العضلات والحفاظ على سلامة نبضات القلب.الحالات التي توجب اضافة الفيتامين / المعدن معظم انواع الاغذيه تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم، لذلك فمن  النادر عادة نشوء حاجة الى اضافة البوتاسيوم. ومع ذلك، قد يحصل نقص خفيف منه لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة او المشروبات الكحولية بكميات مفرطة، او لدى الذين يكثرون من تناول الماكولات المالحة، وكذلك مرضى السكري.
اعراض النقص
اعراض نقص البوتاسيوم المبكرة تشمل: الضعف في العضلات، التعب، الدوخة والتشوش. وقد تضر بالاعصاب والعضلات مما قد يؤدي الى اضطراب في دقات القلب، شلل عضلات الهيكل العظمي والامعاء، ما قد يؤدي الى الامساك.
الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة
ضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم يتم بواسطة الكليتين، بحيث يتم افراز اية كمية فائضة منه عن طريق البول. ان تناول جرعات تزيد عن 18 غرام قد يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب وشلل في بعض العضلات. لدى الاشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الكليتين، قد تتجمع فوائض البوتاسيوم في الجسم، مما يزيد من خطورة الاصابة بتسمم البوتاسيوم. اما المرضى الذين يعالجون بالديال الدموي (Hemodialysis) فيجب عليهم تجنب الاغذية الغنية بالبوتاسيوم.
مستحضرات دوائية
كلوريد البوتاسيوم، جلوكونات البوتاسيوم ومركب البوتاسيوم – الحمض الاميني يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. كلوريد البوتاسيوم وجلوكونات البوتاسيوم تستعمل بكثرة في الملح الخالي من الصوديوم (بديل الملح). الاضافات من سيترات البوتاسيوم واسيتات البوتاسيوم لا تعطى الا بوصفة طبية.
المصادر افضل المصادر للبوتاسيوم هي الخضار ذات الاوراق الخضراء، البرتقال والكريبفروت، البطاطا والموز، اضافة الى اللحوم الحمراء، البقوليات والحليب. العديد من طرق تصنيع الاغذية قد تؤدي الى خفض كمية البوتاسيوم في الغذاء.
الجرعة المطلوبة في حالات النقص
تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب نوع المستحضر، سبب نقص البوتاسيوم ومدى خطورته. بشكل عام، تعطى جرعة مقدارها بين 2 - 6 غرام من كلوريد البوتاسيوم لتلافي النقص، مثلا - للاشخاص الذين يعالجون بعدة انواع من الادوية، التي تسبب نقصا في البوتاسيوم. لمعالجة النقص، تعطى جرعة تعادل ما بين 3 - 7.2 من كلوريد البوتاسيوم.
الجرعة اليومية الموصى بها
تفاصيل
لم يتم تحديد الجرعة اليوميه الموصى بها (RDA)، ولكن ينصح الاخصائيون بتناول كميه يوميه تساوي 2 - 6 جرام كلوريد البوتاسيوم.
انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن
الخبز والحبوب
البقول
الخضار الخضراء
الفواكه

عدد القراءات: 1579
المصدر: webteb


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP