القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الحرب الجينية ضد الملاريا

الحرب الجينية ضد الملاريا
الحرب الجينية ضد الملاريا

يتقدم الصراع ضد الملاريا * على عدة جبها ت : تخليق بعوضة غير ناقلة للملاريا واكتشاف دواء أكثر فعالية إن البرداء أو الملاريا أكثر الأمراض المعدية هلاكا ، وتصيب ما بين 300 و500 مليون شخص سنويا وتقتل من 1.5 إلى 2.7 مليون شخص . ويعد تخليق البعوض مغير جينيا (génétiquement modifiés) أحد وسائل الكفاح الواردة مستقبليا من أجل تحديد جماعات البعوض المسببة للمرض .
و قد خطى مؤخرا فريق الدكتور أندريا كريشي (Andrea Crichi ) من (Imperial college of London) ، بمساعدة باحثين من (Heidelberg ) خطوة حاسمة إلى الامام . فلأول مرة نجحوا في تخليق بعوضة مغيرة جينيا انطلاقا من جنس ناقل لطفيلي البرداء وهو Anopheles Stephensi .
تمثل الصورة جانبا ناقل طفيلي البرداء ، واعلاه شكل طفيلي البرداء.
ويحصل التغيير عند البعوض بفضل مورثات نطاطة او متنقلة. وعمل الباحثون على حقن بيضات بعوض البلازميدات ( اجزاء من دنا ) تحتوى على هذه المورثات النطاطة تستطيع القفز في كروموسومات البعوضة، وإذا دخلت هذه الجينات في جزء الكر وموسوم الذي يشكل الخلايا الجنسية فسوف تكون السلالات مغيرة جينيا.
ويعتقد علماء البيولوجيا أنهم سيتمكنون في غضون ثلاثة سنوات من انشاء سلالة بعوض تقاوم العدوى بطفيلي الملاريا . وسينتشر هذا الأصل المغير في الطبيعة لغرض نقل المورثة المقاومة للجماعات المتوحشة أو بقصد التسابق معها لتحديد نموها .
بيد أن هذه الاعمال الموجهة ضد المرض المتصاعد لا تكفي فعلينا كذلك أن نساعد الجسم للصراع في حال اصابته بالعدوى. يعمل فريق البروفيسور بيتر كريمسنر (Peter cremsner) على تجريب دواء جديد يدعى:
(Tafevoquine) . وكانت نتيجة الدراسات التي أجريت على 400 طفل بالغا بون مشجعة للغاية. ويعتبر هذا الدواء فعال في فترة تفوق شهرين بمعدل جرعة تأخذ مرتين أو ثلاثة مرات فقط ن غير أن نفس الدواء لا يوافق الأشخاص الذين يعانون من خلل في الانزيم المنتشر في افريقيا ، أي انزيم (GGPD) . وسيسوق الدواء خلال ثلاثة سنوات

عدد القراءات: 3658
الكاتب: عبد المجيد
المصدر: العالمية


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


أفق جديد لتعويضات طب الأسنان

أفق جديد لتعويضات طب الأسنان

ليس اللون شعورا مجردا وانما علم موضوعي يعتمد الوصف العملي الدقيق ،فقد وجد العلماء بعد دراسات طويلة واعتمادا على المساحة البصرية لرؤية العين البشرية للألوان بأن اللون يتعلق مباشرة بالضوء ولا يكفي الشعور الشخصي في التلقي المباشر لتحديده بدقة... المزيد


تعريف الصدمة النفسية: Trauma

يرى مايكنبوم أن الصدمة تشير إلى حوادث شديدة أو عنيفة تعد قوية ومؤذية ومهددة للحياة، بحيث تحتاج هذه الحوادث إلى مجهودٍ غير عادي لمواجهتها والتغلب عليها. (Meichenbaum,1994,p.32 )... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP