القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


شرح مفصل للقائمة الأمامية ( الصدرية )

القائمة الأمامية (الصدرية) : العضلات تحت الجلد مباشرة توجد العضلة الجلدية العضدية الكتفية وتغطي الناحية الوحشية وهي جزء من العضلة الجلدية الجذعية. عضلات السطح الوحشي للوح الكتف/ يلاحظ بعض العضلات التي تساهم في تشكيل حزام الكتف ونطاق الصدر:- العضلة الرباعية المنحرفة وهي عضلة ذات جزئين جزء عنقي وجزء صدري وهذه العضلة يختلف اتجاه أليافها, فالجزء العنقي تتجه أليافه إلى الخلف بطنياً أما الجزء الصدري فإلى الأمام بطنياً, وتنشأ هذه العضلة من الرباط القذالي ومن الرباط فوق الشوكي وتأتي لتندغم بجزئيها في حدبة الشوكة.
- العضلة العضدية الدماغية وتأتي من العرف القذالي والشاخصة للعظم الصدغي ومن الشواخص المستعرضة للفقرات العنقية وتندغم في لفافة العضد وفي لفافة الساعد وفي الحدبة الدالية.
- الجزء أمام اللوحي من العضلة الصدرية الغائرة وهذا الجزء مثلثي المقطع أو موشوري ويندغم في الحافة الأمامية للوح الكتف.
عضلات اللوح:
- العضلة فوق الشوكة وتنشأ من الحفرة فوق الشوكة مكان اتصال اللوح مع غضروفه وتأتي لتندغم برأسين على الحدبة الأنسية والحدبة الوحشية لعظم العضد. ويمر بينهما وتر منشأ العضلة ذات الرأسين العضدية.
- العضلة تحت الشوكة وتنشأ من الحفرة تحت الشوكة وتأتي لتندغم في الحدبة الوحشية لعظم العضد.
- العضلة الدالية وتتصل مع العضلة تحت الشوكة بصفاق قوي وتنشأ من الحافة الخلفية للوح الكتف وتندغم على الحدبة الدالية لعظم العضد.
- العضلة المبرومة الصغرى وتظهر عند صنع مقطع في العضلة الدالية وتنشأ من الحافة الخلفية للوح الكتف وتندغم في منطقة خشنة بالقرب من الحدبة الدالية.
عضلات السطح الأنسي للوح الكتف
نشاهد بعض العضلات التي تساهم في تشكيل نطاق الصدر
- العضلة المعينية الجزء الصدري وتنشأ من الرباط القذالي ومن الرباط فوق الشوكي وتأتي لتندغم في غضروف اللوح.
- العضلة المسننة البطنية بجزئيها الصدري العنقي والصدري حيث ينشأ الجزء العنقي من الشواخص المستعرضة للشواخص العنقية الأخيرة أما الجزء الصدري فينشأ بأسنان من السطوح الوحشية للأضلاع التسع الأولى, وهي عضلة قوية جداً تربط القائمة الأمامية بلوح الكتف.
- ونشاهد الجزء أمام اللوحي من الصدرية الغائرة الذي يكون استمراره للخلف هو الجزء العضدي من الصدرية الغائرة الذي ينشأ من السطح الوحشي والعرف البطني لعظم القص ليأتي ليندغم على الحدبة الأنسية والوحشية لعظم العضد.
- العضلة الصدرية السطحية – وتتواجد سطحياً من الصدرية الغائرة – بجزئيها الجزء الأمامي وهو سميك يسمى بالجزء العضدي أما الخلفي فيسمى بالجزء الساعدي, وتنشأ من السطح الوحشي والعرف البطني لعظم القص.
- العضلة العريضة الظهرية وهي عضلة مثلثية الشكل تنشأ من اللفافة الظهرية القطنية وتندغم – بالاشتراك مع العضلة المبرومة الكبرى – في الحدبة المبرومة. وهي عضلة قابضة لمفصل الكتف لأنها تقرب عظم العضد من لوح الكتف عندما تشده إلى الخلف.
عضلات اللوح:
- العضلة تحت اللوحية وهي عضلة مثلثة الشكل تشغل الحفرة تحت اللوحية وتنشأ منها وتندغم في الجزء الخلفي للحدبة الأنسية لعظم العضد وهذه العضلة تكون مثبتة لمفصل الكتف.
- العضلة المبرومة الكبرى وصفاقها يشترك مع العضلة تحت اللوحية حيث تتداخل أليافهما وتنشأ من الحافة الخلفية للوح الكتف وتندغم مع وتر اندغام العريضة الظهرية في الحدبة المبرومة على الناحية الأنسية لعظم العضد.
عضلات العضد
- العضلة ذات الرأسين العضدية وتنشأ من حدبة اللوح ويمر وترها بالميزاب بين الحدبي لعظم العضد ثم يتشكل بطن العضلة لتندغم هذه العضلة برأسين في لفافة الساعد والحدبة الكعبرية. وهي عضلة باسطة لمفصل الكتف قابضة لمفصل المرفق.
- العضلة العضدية الغرابية وتنشأ من البروز الغرابي وتندغم في منطقة خشنة أسفل الحدبة المبرومة على عظم العضد وهي عضلة باسطة لمفصل الكتف.
- العضلة موترة اللفافة الساعدية وتنشأ برأسين رأس من الحافة الخلفية للوح الكتف ورأس من اللفافة الموجودة في منطقة العضد, وتندغم في الحدبة المرفقية وتندغم أيضاً في لفافة الساعد. وهذه العضلة تغطي العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية.
- العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية ينشأ رأسها الأنسي من خلف الحدبة المبرومة ويندغم في الشاخصة المرفقية وهذا الرأس باسط لمفصل المرفق, أما الرأس الطويل فهو راس مثلثي الشكل يشغل الزاوية المحصورة بين لوح الكتف وعظم العضد وينشأ من الحافة الخلفية لعظم اللوح ويندغم في الشاخصة المرفقية وهذا الرأس قابض لمفصل الكتف باسط لمفصل المرفق, أما الرأس الوحشي والثالث فينشأ من السطح الوحشي لعظم العضد ويندغم في الحدبة المرفقية وفعله باسط لمفصل المرفق.
- العضلة المحفظية وتشاهد بين تحت اللوحية والمبرومة الكبرى وخلف محفظة الكتف, وهي موترة لمحفظة المفصل وتنشأ من الناحية الخلفية للتجويف العنابي وتندغم برأس عظم العضد.
- العضلة العضدية الغائرة وهذه العضلة تنشأ أسفل عظم العضد ومن عرف العضد وتمر في الميزاب الحلزوني لعظم العضد لتندغم في الحدبة الكعبرية.
- العضلة المرفقية وتملأ الحفرة المرفقية لعظم العضد وتنشأ من الثلث القاصي للسطح الخلفي لعظم العضد وتندغم في الحدبة المرفقية ويكون فعلها باسط لمفصل المرفق.
عضلات الساعد
العضلات التي تتوضع وحشياً هي عضلات باسطة لمفصل الرسغ والأصابع.
من الأمام إلى الخلف:
- العضلة الباسطة الرسغية الكعبرية وتنشأ من فوق اللقم الوحشي ويمر وترها في الأسفل ويندغم في الحدبة المشطية.
- العضلة الباسطة الإصبعية العامة وتنشأ من فوق اللقم الوحشي ويمتد وترها أمام مفصل الرسغ وأما المشط الثالث ليمر على مفصل المعقم ومفصل القيد لينتهي بالبروز الباسطي للحافر.
- العضلة الباسطة الإصبعية الوحشية (الجانبية) وهي رقيقة ذات وتر قوي يمر وحشياً من مفصل الرسغ ثم ينحرف للأمام ويجاور وتر الباسطة الإصبعية العامة ويمتد على العظام المشطية ليصل إلى مفصل المعقم ليندغم على السطح الظهري للسلامية الأولى والثانية.
- العضلة الباسطة الرسغية الزندية وهي عضلة باسطة ذات فعل قابض لأنها تنحرف للخلف وتنشأ من فوق اللقم الوحشي ومن الحافة الوحشية لعظم الزند ويندغم وترها في العظم الرسغي الإضافي. عندما تنقبض هذه العضلة تؤدي إلى قبض مفصل الرسغ لأنها تتجه إلى الخلف.
- العضلة مبعدة الإبهام الطويلة وتشاهد تحت وتر الباسطة الإصبعية العامة وهي مائلة الشكل تنشأ من الحافة الوحشية لعظم الكعبرة وتمر أليافها بشكل مائل لتتجه أمامياً وأنسياً ويمر وترها فوق الباسطة الرسغية الكعبرية لتندغم في رأس المشط الثاني. وهي عضلة ذات فعل باسط لمفصل الرسغ.
ونشاهد أيضاً على السطح الوحشي الرأس الزندي للقابضة الإصبعية الغائرة حيث ينشأ من الشاخصة المرفقية لعظم الزند ويشكل وتراً يشارك بقية رؤوس العضلة.
أما في الناحية الأنسية للساعد فنشاهد عضلات ذات فعل قابض.
خلف عظم الكعبرة الذي يكون على الجلد مباشرة نشاهد:
- العضلة القابضة الرسغية الكعبرية وهي تنشأ من فوق اللقم الأنسي ونهايتها وتر يندغم في العظام الرسغية.
- العضلة القابضة الرسغية الزندية وتنشأ من فوق اللقم الأنسي ولها رأسين عضدي وزندي ويندغم وترها في الرسغي الإضافي.

وعند عمل مقطع في القوابض الرسغية نشاهد القوابض للأصابع, وسطحياً:
- العضلة القابضة الإصبعية السطحية وتنشأ من فوق اللقم الأنسي وهي عضلة قوية تشكل في نهايتها وتر يمر في القناة الوعائية للرسغ ليمر إلى الخلف من وتر القابضة الإصبعية الغائرة ويمر على مفصل المعقم ليندغم وترها في السطح الراحي للسلامية الأولى والثانية.
- العضلة القابضة الإصبعية الغائرة بثلاث رؤوس زندي, وعضدي وهو أكبرها والذي ينشأ من فوق اللقم الأنسي, ورأس كعبري الذي ينشأ من السطح الخلفي لعظم الكعبرة وهذه الرؤوس الثلاثة تشكل وتراً واحداً هو وتر القابضة الإصبعية الغائرة الذي يتجه نحو البروز القابضي في الحافر ليندغم فيه.
وهناك عضلة أخيرة في منطقة الأصابع/
العضلة بين العظمية الوسطى أو بين العظمية الثالثة وهذه العضلة تحورت إلى أوتار وتدعى أيضاً بالرباط المعلق وتنشأ من العظام الرسغية وتمر على السطح الراحي بين المشط الثاني والثالث والرابع لتتحول إلى الأمام وتنقسم إلى وترين يتجه كل واحد – بعد أن يندغم على السمسمانيان الدانيان – إلى الناحية الظهرية ليندغما في وتر الباسطة الإصبعية العامة.


الأعصاب
تخرج الأعصاب التي تغذي القائمة الأمامية من الضفيرة العضدية
- العصب فوق اللوحي الذي يخرج من الضفيرة العضدية ليمر بعد ذلك بين العضلة تحت اللوحية والعضلة فوق الشوكة.
- مجموعة الأعصاب تحت اللوحية – 3 أو 4 جذوع – تدخل في العضلة تحت اللوحية وتغذيها.
- العصب الصدري الظهري وهذا العصب يتجه إلى العضلة العريضة الظهرية ويتفرع فيها وينتهي بها.
- العصب الصدري الخارجي ويتجه باتجاه الحافة البطنية للعريضة الظهرية ويغذي الجلدية الجذعية الموجودة على الجذع.
- مجموعة الأعصاب الصدرية الأمامية – 4 أو 5 – وتتجه باتجاه العضلات الصدرية السطحية والصدرية الغائرة وتغذيها.
- العصب الصدري الطويل ويبقى على المسننة البطنية ويغذيها.
- العصب الإبطي ويكون بين المبرومة الكبرى وتحت اللوحية, ويتجه وحشياً ويغذي العضلات الوحشية للوح الكتف, ويخرج منه فرع جلدي يدعى بالعصب الجلدي العضدي الوحشي.
- العصب الكعبري وهو أضخم أعصاب الضفيرة العضدية ويغوص بين مندغم المبرومة الكبرى والرأس الطويل والأنسي لذات الثلاث رؤوس العضدية, ويتجه في الميزاب الحلزوني إلى الناحية الوحشية ويغذي العضلات الباسطة لمفصل الرسغ والأصابع. يعطي فرع عصب جلدي ساعدي ظهري ويخترق الرأس الوحشي لذات الثلاث رؤوس العضدية.
- العصب الزندي ويتوضع تحت موترة اللفافة الساعدية ويرافق الشريان العضدي في بدايته ثم يصبح على الناحية البطنية للرأس الأنسي لذات الثلاث رؤوس العضدية, يخرج منه فرع يدعى بالفرع الراحي يغذي الجلد واللفافة في المنطقة الراحية للساعد.
ويتابع العصب الزندي ليمر بين الرأس الزندي للقابضة الرسغية الزندية والرأس العضدي لها ثم يمر بين القابضة الاصبعية الغائرة ثم يتابع للأسفل مرافقاً الشريان الزندي ثم ينقسم في الثلث القاصي من الساعد إلى فرعين انتهائيين هما السطحي والغائر.
ويشاهدان تحت وتر اندغام القابضة الرسغية الزندية, السطحي يغذي اللفافة والجلد في المنطقة الراحية للرسغ, أما الغائر فيتواصل مع الفرع الانتهائي الوحشي من العصب الوسطاني مشكلاً العصب الراحي الوحشي الذي ينحرف إلى الناحية الوحشية.
- العصب العضلي الجلدي ويتجه باتجاه العضلة العضدية الغرابية ليغذيها وينتهي في ذات الرأسين العضدية.
- العصب الوسطانيوهو العصب الوحيد الذي يستمر إلى أسفل القائمة ليغذيها, وهو يسير مرافقاً للشريان العضدي, ويعطي الفرع العضلي الجلدي ويمر أسفل ذات الرأسين العضدية وينقسم إلى فرعين فرع عضلي يدخل ويخترق العضدية الغائرة ويغذيها والفرع الثاني يستمر تحت ذات الرأسين العضدية ليظهر في الناحية الوحشية باسم الجلدي الساعدي الوحشي.
- ويستمر العصب الوسطاني مرافقا\ص للشريان الوسطاني في منطقة الساعد, يعطي هذا العصب في مستوى الحيز بين العظمي العصب بين العظمي الذي يدخل في الحيز بين العظمي ويغذي الزند والكعبرة, ويستمر العصب إلى الأسفل حتى ينتهي بفرعين فرع انتهائي وحشي الذي يتصل مع الفرع الغائر من الزندي وفرع عصب راحي أنسي الذي يستمر في القناة الوعائية ويسير على الناحية الأنسية مرافقاً للأوتار القابضة ويعطي في منتصف المشط فرع موصل بينه وبين الراحي الوحشي. ويستمر هذا العصب بجانب الأوتار القابضة لينتهي عند مفصل المعقم بفرعين انتهائيين هما اصبعي ظهري واصبعي راحي – يمر بينهما الشريان الاصبعي الموافق – ويغذيان منطقة الحافر.


التروية الدموية
تأتي التروية الدموية لهذه القائمة من الشريان الابطي الذي يعطي عدة فروع:
- الشريان فوق اللوحي.
- الشريان تحت اللوحي الذي يصعد بين تحت اللوحية والمبرومة الكبرى والذي يعطي عدة فروع:
· الشريان الصدري الظهري الذي يرافق العصب الصدري الظهري ويتجه إلى العريضة الظهرية وينتهي فيها ويغذيها.
· الشريان العضدي الدائر الخلفي الذي يغوص خلف مفصل الكتف ليتفمم مع العضدي الدائر الأمامي من الشريان العضدي.
يستمر الشريان تحت اللوحي صاعداً إلى الأعلى بين المبرومة الكبرى وتحت اللوحية وعلى بعد 5-7 سم من منشئه نشاهد فرع هو الشريان الدائر اللوحي الذي ينقسم إلى فرعين فرع أنسي وفرع وحشي يتجه إلى الناحية الوحشية وأحياناً يخرج من الفرع الوحشي الشريان المغذي لعظم اللوح وفي الغالب يخرج من الشريان تحت اللوحي ليدخل الثقب المغذي لعظم اللوح.
يستمر الشريان تحت اللوحي صاعداً للأعلى ليلتف إلى الناحية الشوكية ويغذي العضلة فوق الشوكة.
يستمر الشريان الابطي إلى الأسفل باسم الشريان العضدي الذي يعطي:
- الشريان العضدي الدائر الأمامي حيث يدخل تحت العضدية الغرابية مرافقاً للعصب العضلي الجلدي ويلتف ليتفمم مع الشريان العضدي الدائر الخلفي من الشريان تحت اللوحي.
يستمر الشريان العضدي إلى أسفل ليعطي:
- الشريان العضدي الغائر وهذا الشريان له فروع عضلية تغذي العضلة ذات الثلاث رؤوس العضدية والعضلة العضدية الغائرة , ويعطي هذا الشريان العضدي الغائر أيضاً الشريان المغذي لعظم العضد حيث يدخل في الثقب المغذي من الناحية الأنسية لعظم العضد.
ويستمر الشريان العضدي إلى الأسفل ليعطي:
- الشريان الزندي الذي يرافق العصب الزندي تحت موترة اللفافة الساعدية على الحافة البطنية للرأس الأنسي لذات الثلاث رؤوس العضدية , ثم يستمر هذا الشريان في منطقة الساعد بين القابضة الرسغية الزندية والباسطة الرسغية الزندية مرافقاً للعصب الزندي – وهو ذو شكل رفيع جداً في هذه المنطقة – في نهاية الشريان الزندي يتفمم مع الشريان المشطي الراحي الوحشي من الشريان الوسطاني ويشكلان القوس فوق الرسغية, ويتابع الأخير إلى الأسفل إلى الناحية الوحشية.
ويستمر الشريان العضدي ليعطي:
- الشريان الكعبري الأمامي الذي يغوص ويتجه إلى الناحية الوحشية ليرافق العصب الكعبري ويغذي البواسط. ويساهم في تشكيل الشبكة الرسغية الظهرية مع الشريان بين العظمي الظهري ويخرج من هذه الشبكة الشريانان المشطيان الظهريان الأنسي والوحشي.
وبعد تفرع الشريان الكعبري الأمامي يبدأ الشريان العضدي بالاستمرار باسم الشريان الوسطاني الذي يرافق العصب الوسطاني حيث يدخل في منطقة الساعد تحت القابضة الرسغية الكعبرية ويعطي في مستوى الحيز بين العظمي:
- الشريان بين العظمي العام ال1ي يصبح اسمه الشريان بين العظمي الظهري عند خروجه من الحيز بين العظمي الذي يتجه إلى الأسفل والذي يساهم في تشكيل الشبكة الرسغية الظهرية مع الشريان الكعبري الأمامي.
يستمر الشريان الوسطاني إلى الأسفل ليعطي في الثلث القاصي من الكعبرة:
- شريان الشبكة الرسغية الراحية الذي يتجه إلى الأمام ويهبط إلى الأسفل باتجاه مفصل الرسغ ويساهم في تشكيل الشبكة الرسغية الراحية.
يستمر الشريان الوسطاني إلى الأسفل وتحت وتر القابضة الرسغية الزندية والقابضة الرسغية الكعبرية نشاهد تفرعاته الانتهائية حيث يعطي:
- الشريان المشطي الراحي الأنسي الذي يهبط داخل القناة الوعائية على الناحية الأنسية حيث يسير في منطقة المشط – بين الثاني والثالث – بعد أن يعطي فروع مفصلية لمفصل الرسغ.
- الشريان المشطي الراحي الوحشي الذي يتفمم مع الشريان الزندي مشكلاً القوس فوق الرسغية , ويستمر هذا الشريان بين المشط الرابع والثالث.
ويستمر الشريان الوسطاني داخل القناة الوعائية للرسغ باسم الشريان الاصبعي العام حيث نشاهد إلى الأسفل من الرسغ التفمم بين الشريان المشطي الراحي الأنسي والشريان المشطي الراحي الوحشي ليشكلا القوس تحت الرسغية.
ثم يستمر إلى الأسفل ليتفمم الشريانان المشطيان الراحيان الأنسي والوحشي مع الشريان الاصبعي العام.
وفوق مفصل المعقم يتفرع الاصبعي العام إلى فرعين انتهائيين اصبعي أنسي واصبعي وحشي.
ونشاهد القوس الراحي القاصي الذي يتشكل من تفمم الشريانان المشطيان الراحيان الأنسي والوحشي والشريانان المشطيان الظهريان الأنسي والوحشي عند تفرع الاصبعي العام.

عدد القراءات: 6863
المصدر: سيريا فيت


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


أوعية الجزء القاصي للقائمة الصدرية

أوعية الجزء القاصي للقائمة الصدرية

- ش. الوسطاني . - a. mediana 2- ش. بين العظمي الظهري . 2- a. interossea cranialis 3- ش. المرفقي المستعرض . 3- ramus a. transversae cubiti 4- ش. الزندي "الجانبي" . 4- collateralis ulnaris 5- ش. المشطي الراحي الأنسي .... المزيد


قالب الأوعية الدموية والشرايين لمنطقة الرأس عند الخيول

قالب الأوعية الدموية والشرايين لمنطقة الرأس عند الخيول

1. ش.السباتي العام a.carotis communis 2. ش.الدرقي الظهري a.thyroidea cranialis 3. ش.البلعومي الإضافي a.pharyngea ascendens 4. ش.الحنجري الظهري a.laryngea cranialis 5. ش.القفوي a.occipitalis... المزيد


منظر أمامي لعضلات الرقبة العضلات الجلدية والفاشيا

منظر أمامي لعضلات الرقبة العضلات الجلدية والفاشيا

1- عضلة عضدية دماغية 1- m. brachiocephalicus – eeroobho M. 2- العضلة القصية الدماغية 2- m. sternomandibularis – pyhoectho M. 3- رباعية منحرفة عنقية 3- pars cervicalis mi. trapezii – eha actb tpaeebhoro M.... المزيد


العضلات الغائرة الرقبية للخيول

العضلات الغائرة الرقبية للخيول

1 m.semispinalis capitis العضلة نصف الشوكية الرأسية (المركبة) 2 m.longissimus capitis العضلة الطويلية الرأسية 3 m.longissimus atlantis العضلة الطويلية الحاملية... المزيد


الانسجه العضليه (في الذبائح)

الانسجه العضلية The muscular tissues الانسجه العضلية تكون الجهاز العضلي تتركب الانسجه العضلية من خلايا عضلية او (الألياف العضلية) MUSCLE FIBER OR CELL قابله لانقباض (contractile) . ويعرف في جسم الحيوان 3 أنواع من الألياف العضلية :... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP