2020-08-08 05:19:51
استرواح الصدر Pneumothorax


وجود هواء ،أوغاز في داخل القفص الصدري مما يؤدي إلى انكماش كلي ، أو جزئي للرئة.استرواح الصدر. ويقسم استرواح الصدر إلى جزئين هما استرواح الصدر التوتري واسترواح الصدر اللاتوتري ، والاسترواح التوتري يعتبر حالة طارئة، لأن الهواء يتجمع في الجنبة

مع كل شهيق. وارتفاع الضغط في الصدر يؤدي إلى انزباح المنصف عن الرئة المصابة ويضغط على اوعية الدموية الصدرية. بينما يكون الاسترواح اللاتوتريأقل ضرراً لأن الهواء لا يتجمع ولا يزيد الضغط على آعضاء الصدر.
الأسباب
ممكن أن يحدث تلقائياً كما في متلازمة مارفان

تالي لحرج نافذ في القفص الصدري

نتيجة رضح ضغيطي هوائي

التهابات حادة في الرئتين

أمراض مزمنة في الرئتين مثل النفاخ والربو

ضرر في الرئتين ناجم عن تليف كيسي

نتيجة إجراء جراحي مثل وضع قسطرة وريدية مركزية في الوريد تحت الترقوة أو الوريد الوداجي ، كما قد يحدث نتيجة التنفس الاصطناعي.

السرطان الرئوي

الفسيولوجيا المرضية
تقع الرئتان في داخل القفص الصدري، وتشكل التجويف الجنبي المنطقة بينجدار الصدر والرئتين. وإذا دخل الهواء إلي التجويف الجنبي إما من الخارج في الاسترواح الصدري المفتوح ،أو من الرئة في الاسترواح المغلق ، فإن الرئة تنهار، ويصبح من غير الممكن للشخص المجروح أن يتنفس.وإذا شكلت قطعة من الأنسجة صماماً ذو اتجاه واحد يسمح للهواء بالدخول ولا يسمح له بالخروج ، فإنه سيتكون ارتفاع في الضغطمكوناً استرواح الصدر التوتري ، والذي قد يؤدي إلى قصر النفس وانهيار دوراني وهي حاة مهددة للحياة وتحتاج إلى تدخل سريع.

العلاج:

الأعراض والعلامات
١- ضيق النفس وقصره ، ويؤدي إلى الصدمة وغياب الوعي إذا لم يعالج

٢- سعال جاف وزرق وألم في الصدر والظهر والذراعين

٣-عند وجود جرح تسمع صوت شفط الهواء إلى الصدر

٤- نفاخ تحت الجلد

٥- انزياح المنصف قد يؤذي إلى انسداد الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي ويؤثر على عمل القلب وكمية الدم الخارج من القلب وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج.

التشخيص
غياب صوت التنفس في السماعة يدل على عدم تمدد الرئة في التجويف الجنبي، وتشاهد صورة الأشعة عدم وجود الهواء والفرق بين الرئتين، ويجب التفريق بينه وبين النفاخ واحتشاء القلب.

العلاج
١-الإسعاف الأولي: يجب إغلاق الجروح النافذة فوراً لمنع شفط الهواء إلى داخل الصدر، ويمكن وضع ضمادة تغلق الجرح ،يجب مراقبة المريض باستمرار حتى وصوله إلى مكان العالج.

٢- في حال وجود جرح في الرئة كما في حالات النفجارات أو الاسترواح التوتري يمكن إخراج الهواء من الصدر بواسطة ثقبه بإبرة رقيقة لإخراج الهواء.

٣- في الاسترواح الصغير يمكن النتظار لأن الهواء يتم امتصاصه تلقائياً، أ يمكن شفطه بقسطرة.

٤- في الاسترواح الكبير يمكن أن تكون هناك حاجة لبضه الصدر بعد تخدير موضعي ووضع أنبوب في داخل الصدر يربط بأنبوب يوضع في وعاء يحتوي ْعلى الماء يسمح للرئة بالتمدد في داخل تجويف الصدر. ويمكن مرلقبة ذلك بواسطة الأشعة السينية.

٥- تعطى عادة مضادات حيوية للوقاية من التهابات الرئة




http://vet.globalforvet.com/