2020-08-10 16:46:53
انْخِماص Atelectasis


هبوط الرئتين، حيث تتقابل الجدران الهوائية، وتمنع تبادل الغازات التنفسي. حالة تكون فيها الرئة كلها أو جزء منها منخمصة أي بدون هواء، وتكون اللأسناخ مفرغة من الهواء. الأسباب أسبابه: 1- نخماص بعد الجراحة وهو الأكثر شيوعاً.ويتميز بتحديد التنفس بعد

جراحة البطن2- التدخين والسن له أثر في زيادة الانخماص.

3- نسداد القصبات من الداخل (جسم غريب،تجمع مخاط) أو من الخارج عقدة لمفية، ورم، درنة) .

4- سوء توزيع الفعل السطحي أثناء الشهيق،مما يسببب زيادة التوتر السطحي لذ يتجه لانخماص الأسناخ الصغيرة.

الانخماص الحاد: 1-وهو مضاعفة كثيرة الحدوث بعد الجراحة، خاصة بعد جراحة الصدر أو البطن.

2- بعد الرضح خاصة للصدر في حوادث السيارات ويكون الانخماص شديداً بعد الجراحة أو الرضحويستهلك كميات كبيرة من المسكنات والرباط الشديد والورم البطني.

3- ويحث الانخماص أيضا بسبب نقص فعالية المواد الفاعلة بالسطح( وهي مواد دهنية وبروتينية تنتجها الرئةوتقلل التوتر السطحي للأسناخ)، وفي هذه الحالة ينحصر الانخماص في جزء واحد من الرئة أو يشمل الرئتين. وعندما يولد ا"فال بخلل في المواد التي توتر السطح فإنهم يطورون عادة انخماص حاد، الذي يتطور إلى متلازمة الضائقة التنفسية للوليد. ويمكن للكبار أن يطورواانخماص حاد نتيجة فرط استعمال الأكسجين أو من التنفس الاصطناعي لنقص فعالية المواد الفاعلة بالسطح.

الانخماص المزمن:وقد تأخذ شك أو شكلين، متلازمة الفص الأوسط، أو الانخماص المدورفي متلازمة الفص الأوسط ينقبض الفص الأوسط في الرئة اليمنى، عادة بسبب الضغط على القصبة الهوائية من العقد اللمفية المتوسعةأو أحياناً من ورم.وقد تطور الرئة المنخمصة التهاباً رئوياً يؤدي إلى التهاب مزمن، وتندب وتوسع القصبات. وفي الانخماص المدور (متلازمة الرئة المثنية) فإن جزاً خارجياً من الرئة ينخمص نتيجة التندب وضمور طبقات الأغشية التي تغطي الرئة (الجنبة)والانخماص المدور يكون عادة نتيجة داء في الجنبة ناتج عن الأسبست، ولكنه قد ينتج من ندب مزمنة أخرى في الجنبة.

الأعراض والعلامات
1-السعال

2- ألم في الصدر

3- صعوبة التنفس

4- قلة إشباع الأكسجين

5- حمى، أو ارتفاع درجة الحرارة.

6- انصباب جنبي

7- زرق

8- زيادة نبض القلب

التشخيص : بالأشعة.

العلاج
يتوجه علاج الإنخماص إلى علاج السبب، ويعالج الانخماص بعد الجراحة بواسطة العلاج الطبيعي مركزاً على التنفس العميق وتشجيع السعال.. كما أن الحركة مهمة لتحفيز الدورة الدموية والتنفس، ويمكن الاستفادة من الأجهزة الآلية للمساعدة في التنفس،ويمكن الستفادة من طريقة الضغط التنفسي الإيجابي المستمر الذي يعطي الأكسجين المضغوط من خلال كمامة أنفية إو فمويةللحيلولة دون انهيار الأسناخ حتى نهاية التنفس، وربما يلزم المساعدة من جهاز تنفس.والإعاقة للمجاري التنفسية التي تبقى في الطريق يمكن إزالتها بواسطة الشفط أو بالتنظير، وتعطى المضادات الحيوية لمكافحة الالتهابات، وفي الحالات الصعبة يمكن استئصال الجزء المتأثر من الرئة بواسطة الجراحة، وأذا كانت الإعاقة ناتجة عنورم يمكن إزالته بواسطة الجراحة أو العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي.





http://vet.globalforvet.com/