2020-08-08 23:33:25
ورم مورتون العصبي


التعريف: الورم العصبي هو نمو غير سرطاني (حميد) في نسيج العصب و قد يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم. يحدث ورم مورتون العصبي في عصب القدم الموجود غالباً بين أصابع القدم الثالث و الرابع. تتضمن هذه الحالة سماكة في النسيج المحيط بأحد الأعصاب المؤدية إلى أصابع

 القدمين. يُسبب ورم مورتون العصبي ألم حاد و حارق في أسفل القدم. قد يشعر المريض بالوخز أو الحرق أو الخدر في أصابع القدمين. قد يحدث ورم مورتون العصبي ــ و يدعى أيضاً بالورم العصبي الأخمصي أو الورم العصبي المشطي ــ كاستجابة لتخريش أو أذية أو ضغط، و قد يحدث هذا المرض أيضاً لأسباب غير معروفة. يتضمن العلاج الشائع لورم مورتون العصبي تغيير الأحذية أو استخدام دعامات قوس القدم. قد يكون استخدام حقن الستيروئيدات القشرية أو إجراء الجراحة ضرورياً في بعض الأحيان
الأعراض:
لا يوجد علامة خارجية لهذه الحالة عادةً كوجود كتلة. عوضاً عن ذلك، قد يواجه المريض الأعراض التالية:
ألم حارق في أسفل القدم و الذي قد ينتشر إلى الأصابع
وخز أو خدر في أصابع القدمين
يزداد الألم سوءاً في البداية عند ارتداء الأحذية الضيقة أو المشدودة أو المشاركة في الأنشطة التي تسبب الضغط على القدم، و بمرور الوقت، قد تستمر الأعراض لأيام أو أسابيع.
من الأفضل عدم تجاهل أي ألم في القدم إذا استمر لفترة أطول من بضعة أيام. تجب مراجعة الطبيب في حال حدوث ألم حارق في أسفل القدم و الذي لا يتحسن على الرغم من تغيير الأحذية و تعديل الأنشطة التي قد تتسبب في إحداث ضغط على القدم. يمكن أن يقوم الطبيب بفحص القدم و تحديد ما إذا كان سبب الألم هو ورم مورتون العصبي أو بعض الحالات الأخرى، حيث يمكن للتشخيص و العلاج المبكرين أن يمنعا الحاجة لإجراء الجراحة.
الأسباب :
لا يفهم الأطباء بالضبط سبب حدوث ورم مورتون العصبي. يبدو أن هذه الحالة تحدث استجابة لتخريش أو ضغط أو أذية إحدى الأعصاب الإصبعية التي تنتهي في أصابع القدم .يكون نمو النسيج العصبي السميك (الورم العصبي) جزءاً من استجابة الجسم للتخريش أو الأذية.
تتضمن العوامل التي يبدو أنها تسهم في حدوث ورم مورتون العصبي ما يلي:
ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو أحذية ضيقة أو غير مناسبة، بما في ذلك تلك الأحذية التي تحبس القدمين و تطبق الضغط على أصابع القدم.
الأنشطة الرياضية العنيفة كالقفز و التي قد تعرض القدمين للصدمات المتكررة.
أذية في القدم قد يحدث ورم مورتون العصبي في بعض الحالات نتيجةً لحركة غير طبيعية في القدم و الناجمة عن الوكعات و الأصابع المطرقية و القدم المسطحة أو المرونة المفرطة. لا يوجد سبب واضح لحدوث الضغط أو التخريش في بعض الحالات.
المضاعفات:
لا يوجد
العلاج:
يعتمد علاج ورم مورتون العصبي على شدة الأعراض. غالباً ما يوصي الطبيب بتجربة الإجراءات المحافظة في البداية، و قد يشمل ذلك إراحة القدم و تغيير الأحذية لتناسب قدم الشخص في محاولة لتقويم عظام القدم (دعم قوس القدم)، و تناول الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية لتخفيف الالتهاب و الألم.
إذا كان الألم شديداً أو مستمراً أو إذا لم تجدي الإجراءات المحافظة نفعاً، قد يوصي الطبيب بما يلي:
حقن الستيروئيدات القشرية: الستيروئيدات هي أدوية تقلل من الالتهابات. قد تخفف حقن الستيروئيدات القشرية من ألم الورم العصبي، و مع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام حقن الستيروئيدات القشرية إلى عدد من الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن و ارتفاع ضغط الدم، لذا يتلقى المرضى عدد محدود من الحقن عادةً.
حقن الكحول: تعتبر حقن الكحول الممدد الخيار العلاجي الجديد و المُبشر لعلاج ورم مورتون العصبي. أظهرت حقن الكحول مقدرة على تحسين الألم و تقليص حجم الورم العصبي. لا يستخدم العديد من الأطباء حقن الكحول كعلاج لورم مورتون العصبي بسبب حداثة هذا العلاج.
الجراحة: قد يكون الاستئصال الجراحي لهذا النمو ضرورياً في حال فشل العلاجات الأخرى في تخفيف الألم. غالباً ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة كحل أخير على الرغم من أنها ناجحة عادةً, حيث يتطلب الإجراء الجراحي إزالة كلًّ من الورم العصبي و العصب، الأمر الذي قد يترك خدراً دائماً في أصابع القدم المُصابة.



http://vet.globalforvet.com/