2020-08-14 08:38:20
أهمية التهوية للمزارع السمكية المكثفة


تتركز أنشطة الاستزراع السمكى فى الوقت الحالى على الدخول فى مجال الاستزراع السمكى المكثف لما له من مميزات عديدة أهمها ارتفاع الحدية الانتاجية والتى ترتبط بها ارتباطا قويا زيادة الدخل والعائد الربحى المحقق. ولنجاح المزارع السمكية فى تحقيق أعلى حدية انتاجية

 من الأسماك لابد من تعريف المزارع بأهم عامل من عوامل نجاح نظام الاستزراع المكثف وهو التهوية Aeration ان اختيار أنسب طرق التهوية هو عامل محدد لتحقيق أعلى إتناج .
معددل استهلاك الأسماك للأكسجين الذائب يتأثر بعدة عوامل أهمها:-
1. تأثير درجة الحرارة
على سبيل المثال عند درجة حرارة 170م وصل معدل الأكسجين المستهلك للأسماك إلى 65 مليجرام أكسجين ذائب / كجم سمك / ساعة.
هناك علاقة قوية طردية ما بين ارتفاع درجة الحرارة ومعدل استهلاك الأسماك إلى الأكسجين فكلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زاد معدل استهلاك 1 ك سمك للأكسجين . وهذا مؤشر قوى لأهمية التهوية خلال فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة.
2. تركيز الأكسجين الذائب
كلما زاد تركيز الأكسجين الذائب فى المياه كلما زاد معدل استهلاك الأسماك من الأكسجين. فعلى سبيل المثال عند تركيز أكسجين ذائب فى حدود 2 مليجرام/لتر وصل معدل استهلاك الأسماك للأكسجين إلى 150 مليجرام أكسجين / كجم سمك / ساعة وعند زيادة تركيز الأكسجين الذائب إلى 7 مليجرام / لتر زاد معدل استهلاك الأسماك للأكسجين إلى 500 مليجرام / كم سمك / ساعة.
3. تأثير وزن الأسماك
الأسماك الصغيرة معدل تنفسها أعلى من الأسماك الكبيرة .على سبيل المثال وصل معدل تنفس الأسماك ذات الوزن 50 جم والمغذاه تغذية جيدة إلى 0.8 مليجرام 20 /جم سمك / ساعة . أما الأسماك ذات الوزن 500 مجم والمغذاة تغذية جيدة وصل معدل استهلاكها من الأكسجين 0.45 مليجرام / جم سمك / ساعة.
4. مواعيد التغذية
يزداد معدل استهلاك الأسماك من الأكسجين عقب تغذية الأسماك مباشرة اذا ما قورن بمعدل استهلاك الأكسجين للأسماك غير المغذاة وعليه فمن الضرورى مراعاة ضخ كمية من الهواء كبيرة بالأحواض قبل موعد تقديم الوجبات الغذائية من الأعلاف.
أهم التوصيات :
· يمثل الأكسجين 1/5 حجم الهواء الجوى وعند استخدام مضخات الهواء يتم ذوبان الأكسجين بنسبة 20% فقط وعليه فيصبح استخدام الأكسجين المسال Liquid oxygen للوصول إلى درجة التشبع فى فترة زمنية قصيرة وذلك للمزارع السمكية ذات الكثافة العالية .
· يجب الحفاظ على تركيز الأكسجين الذائب عند 8 جزء فى المليون بأخذ قراءات كل ساعة بجهاز قياس الأكسجين الذائب.
· يساعد الأكسجين الذائب على اتمام جميع العمليات الحيوية (هضم وامتصاص) داخل جسم الأسماك مما يؤدى إلى زيادة معدلات النمو .
· يساعد الأكسجين الذائب على أكسدة الأمونيا إلى نترات وبذلك يقلل من الآثر الضار لغاز الأمونيا السام الناتج من فضلات الأسماك وبواقى الأعلاف غير المأكولة.
المرجع :
Water Quality in warmwater fish ponds
Claude E Boyd



http://vet.globalforvet.com/