2019-11-11 23:19:44
عالم الطيور عصفور البلبل , عصفور الغاق


البلبل Nightingale هو عصفور مغرد صغير ومن الطيور.هو منتشر بكثرة في أوروبا وآسيا وشمال افريقية.البلبل صغير جسمه معروف حيث يبلغ طوله (18) سنتيمترا يقصد في البرد البلاد الحارة وهو أمهر من سائر العصافير في التغريد ولصوته قوة مدهشة بالنسبة لجسمه.وهو يغرد

 بالليل خلافا لإخوانه العصافير فإنها لا تغرد إلا بالنهار وأنثاه تبيض من (4) إلى (5) بيضات زيتونية اللون في الأحراش الكثيفة وتارة تبيضها على الأرض وهو من الطيور النافعة فإنه يتغذى من الديدان والذباب ويأكل في أواخر الصيف من التين والتوت وغيره.طول جسمه يتراوح بين 15 إلى 16.5 سم وهو ذو بطن لونه بني فاتح او رمادي, ظهره بني وذنبه بني يميل إلى الحمرة.هو يعيش في التشققات الموجودة في الابنية. ويقوم ببناء عشه من القش. وتبيض انثاه العديد من البيض. ويتغذى على الحشرات كالديدان والحبوب .صوت الذكر مشهور جدا وعال وتنوع من التصفيرات خاصة في موسم التكاثر. بالرغم من انه يغني طول النهار, فهو يغني بصورة غير عادية بالمساء والليل وصوته يكون بارزا لان قليلاً من العصافير تلك التي تغني في مثل هذا الوقت. تشيرالابحاث الاخيرة إلى ان العصافير تغني بصوت اقوى في المناطق المسكونة وخاصة المدن أكثر من غيرها وذلك حتى تتغلب على الضجة.
ومن انواعه البلبل الأحمر الحرشفي البطن
طائر من عائلة البلابلPycnonotidae ورتبة الجواثم يألف العيش في الأراضي الزراعية القريبة من القرى في المناطق الممتدة من الهند حتى الهند الصينية وجاوا. يبلغ طوله 21 سم، وهو برأس أسود، والظهر بلون يتدرج من اللون الأسود إلى البني، وعلى العنق والكتف والصدر ريش أبيض اللون، رمادي من جهة الصدر وأسفل الجسم، والذيل بني بنهايات ريش بيضاء، العينان والخدان بلون بني،والمنقار أسود والساقان أسودان، والأنثى عادة أصغر من الذكر وأقتم من حيث اللون. تضع الأنثى من 3 إلى 4 بيضات في عشٍ مبطن بالأعشاب، وبعد 13 يوماً فقط تفقس البيوض.
عصفور الغاق
الغاق Shag/Cormorant طائر بحري له له أنواع كثيرة، يستغله الصيادون الصينيون في بحر لي جيانغ في الصين في صيد الأسماك نظراً لوجود جراب في رقبة الطائر يستخدمه في تخزين الأسماك ولكي لا يقوم الطائر نفسه بإلتهام الأسماك ، يلجأ الصيادون إلى لف بعض الخيوط حول عنق الطائر.
سنونو
السنونو عائلة من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.
يقتات السنونو على الحشرات.
يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر و أنثى ويطيران مترافقين.
يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.
يهاجر السنونو عبر دول العراق وإيران والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا



http://vet.globalforvet.com/