2017-12-12 17:56:25
إصابات جديدة ووفيات جراء فيروس كورونا (MERS-CoV)


بعد عام من التراجع، اعلنت منظمة الصحة العالمية في الاسبوع المنصرم عن ثمان حالات اصابة بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية الناجمة عن فيروس كورونا (MERS-CoV: Middle East respiratory syndrome coronavirus)، غالبيتها في المملكة العربية السعودية، شملت وفاة حالتين.

  ليصل عدد المتوفين جراء الفيروس في المملكة لـ 44 وفق وزارة الصحة السعودية.
وجاءت حالتا الوفاة لشخصين يبلغان من العمر 54 و 51 سنة حيث كانا يعانيان من امراض مزمنة مسبقة. اما الحالات المرضية الاخرى فقد كانت مرتبطة باعراض غامضة مرافقة لحالات مرضية مزمنة.
هذا ومنذ بدء الحديث عن فيروس كورونا في العام الماضي وتحديدا منذ سبتمبر 2012، سجلت منظمة الصحة العالمية حوالي 102 حالة مثبتة مخبريا للاصابة بالفيروس MERS-CoV، تشمل 49 حالة وفاة.
هذا وفي هذه المرحلة لا توصي منظمة الصحة العالمية باي فحص خاص او احتياطات وقائية تتعلق بدخول دول معينة، او التبادل التجاري معها. وخاصة مع اقتراب موسم الحج المبارك.
نبذة عن فيروس الكورنا:
يدعى كورنا فيروس coronavirus او الفيروس الكوروني البشري. سميت هذه الفيروسات بالـ "كورنا" نظرا لانها تظهر في الميكروسكوب على شكل تاج crown-like.
تسبب هذه العائلة من الفيروسات التهابات تنفسية خفيفة الى متوسطة بالنسبة للانسان. كما انها تسبب امراضا في الجهاز التنفسي والعصبي والهضمي للحيوان.
الجدير بالذكر ان سلالات اخرى من الفيروسات التاجية (Coronavirus) ينتمي اليها فيروس سارس.
وتشكل فيروسات الكورنا فصيلا كبيرا يشمل الفيروسات المسببة للزكام ومتلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).
ينتقل المرض عبر تلوث الايدي والرذاذ التنفسي والتماس المباشر بسوائل وافرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة والبلعوم والرغامى (trachea, windpipe)، ومع ذلك يقول خبراء الصحة ان هذا الفيروس ليس معديا بمقدار كبير، فلو كان كذلك لكنا شهدنا انتشارا اكبر للعدوى حيث ان هذه الحالات هي الوحيدة التي سجلت خلال اكثر من عام.
اهم اعراض الاصابة بفيروسات الكورنا هي:
• حمى عادية
• التهاب الانف مع سيلان
• عطس وسعال
• صداع
• وجع في الحنجرة
• الام في العضلات
• اسهال
• التهابات رئوية
لحسن الحظ ان فيروسات الكورنا قد تبقى على قيد الحياة فقط لمدة يوم ويمكن ابادتها بسهولة عن طريق المعقمات ومواد التنظيف العادية. حيث يستمر المرض عدة ايام واحيانا اسبوعين.
ولتلخيص الوضع الحالي نقول:
• الحالات التي تم اكتشافها معدودة ولا يوجد دليل على انتشار العدوى على نطاق واسع.
• ينصح على اي حال تناول التطعيم ضد الانفلونزا.
• يجب الالتزام بتعليمات الوقاية - تعقيم اليدين باستمرار، ارتداء الاقنعة الواقية من انتقال الامراض خاصة بالنسبة للحجاج الذين يعانون امراضا مزمنة في اثناء تنقلهم في الاماكن التي تشهد ازدحاما كبيرا.
كما تنصح منظمة الصحة العالمية مقدمي الرعاية الصحية بتوخي الحيطة والحذر، والعائدين من منطقة الشرق الاوسط باجراء الفحص للتاكد من عدم اصابتهم بالكورونا. كما تنصح المنظمة المعالجين التمريضيين للمرضى منقوصي المناعة بفحص امكانية اصابتهم بالعدوى.
ومن الجدير بالذكر ان وزارة الصحة السعودية ستقوم باجراءات استباقية تحضيرا لموسم الحج المرتقب وتشمل هذه الاجراءات ضبط منافذ الدخول الى المملكة برا وبحرا وجوا عن طريق اخذ عينات من الحالات التي تنطبق عليها اعراض خطر الاصابة بالفيروس، وذلك وفق معايير منظمة الصحة العالمية.
كما يتوجب على ادارات المرافق والمستشفيات التي يتم علاج مصابي الكورونا (المشتبه باصابتهم) فيها، ضمان سلامة المرضى الاخرين الموجودين في الموقع، عبر تدابير وقائية تقلل خطر انتقال الفيروس لسائر المرضى الراقدين هناك. ولابد لكل دولة تحدث فيها اصابة ان تبحث وتحقق في مصدر التعرض للفيروس وطريقة الانتقال كي يتسنى الوقاية منه.



http://vet.globalforvet.com/