القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


حمى رثوية Rheumatic fever

حمى رثوية Rheumatic fever
حمى رثوية Rheumatic fever

مرض يصيب الأنسجة الضامة في الجسم، كمضاعفة لعدوى سابقة بالمكورات السبحية ، بعد عشرين يوماً من النقاهة من خمج اللوزتين والبلعوم والحمى القرمزية والتهابات الأذن. وتحدث في المناطق المعتدلة في جميع القارات، ولا تشاهد بين المنعمين من الناس؛ فهو مرض الفقر وسوء التغذية والازدحام، وهو من أمراض الطفولة.تظهر الأعراض بعد العدوى السبحية بأسبوع واحد إلى أربعة أسابيع. وتكون البداية تدريجية، أو فجائية. وتختلف شدتها من حالة إلى أخرى.تبدأ الحالات الرثوية متدرجة بآلام غامضة في الأطراف مع فتور والتهاب بلعوم، ثم تصعد الحرارة بسرعة حتى الأربعين. ومن ظواهر المرض الوصفية؛ انتقال الالتهاب من مفصل إلى آخر، فهي متعددة المفاصل ومتنقلة. ويصيب الداء المفاصل الكبيرة؛ كالركبتين والعقبين وعنقي القدمين والرسغين، ويوفر المفاصل الصغيرة عادة. ويصاب المريض وخاصة الكهل؛ بتعرق غزير، وتظهر عليه حمامى منتشرة بشكل بقع مسحجة الحوافي؛ الحمامى الهامشية. وقد تشاهد نادراً الحمامى العقدة، فتحس تحت الجلد ككتل صغيرة، بحجم حبة الفاصوليا، تسمى العقيدات الرثوية. الوفيات المباشرة من الحمى الرثوية قليلة جداً، غير أن نسبة الوفيات في العقابيل القلبية مرتفعة. يعالج المرض بالكورتيزونات والمضادات الحيوية لمكافحة المكورات السبحية، بالإضافة إلى علاج الأعراض من مضاعفات الحمى الرثوية؛ إصابات الكلى والجنبة والرئة.
الأسباب
الحمى الرثوية يمكن أن تحدث بعد عدوى تصيب الحلق بجرثومة تدعى العقدية المقيحة ، أو مجموعة ألف العقدية. التهابات المجموعة العقدية ألف للحلق تسبب التهاب الحلق ، أو بصورة أقل ، الحمى القرمزية. التهابات المجموعة العقدية ألف للجلد أو أجزاء أخرى من الجسم نادرا ما تؤدي إلى الحمى الرثوية.
الارتباط الدقيق بين عدوى جراثيم العقدية والحمى الرثوية ليس واضحا ، ولكن يبدو أن الجراثيم تحتال على نظام المناعة. الجراثيم تحتوي على بروتين واحد على غرار الموجودة في أنسجة معينة من الجسم. لذلك فإن خلايا جهاز المناعة التي تستهدف عادة علاج الجراثيم تعامل أنسجة الجسم نفسها كما لو كانت عناصر معدية -- وخاصة أنسجة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي المركزي. رد فعل الجهاز المناعي هذا يؤدي إلى التهابات.
إذا كان طفلك يتلقى العلاج الفوري والكامل مع مضاد حيوي للقضاء على الجراثيم العقدية -- أي أخذ كل جرعة من الدواء على النحو المنصوص عليه - فلا يوجد هناك فرصة لتطوير مرض الحمى الرثوية. إذا كان لطفلك نوبة أو أكثر من نوبات التهاب الحلق أو الحمى القرمزية التي لم تعالج أو لم تعالج تماما ، يمكنه -- ولكن ليس بالضرورة -- تطوير مرض الحمى الرثوية.
الأعراض والعلامات
قد تختلف أعراض الحمى الرثوية. بعض الناس قد يكون لديهم العديد من الأعراض ، في حين أن آخرين لديهم أعراض قليلة فقط. الأعراض قد تغير أيضا في أثناء المرض. ظهور الحمى الروماتيزمية عادة ما يحدث حول 2-4 بعد اسابيع من عدوي التهاب الحلق بالمكورات السبحية.
العلامات والأعراض التي تنتج من التهاب في القلب والمفاصل والجلد أو الجهاز العصبي المركزي -- قد تشمل ما يلي :
- حمى
- وجع المفاصل وضعفها - في أغلب الأحيان الكاحلين والركبتين والمرفقين أو المعصمين ؛ أحيان أقل الكتفين والوركين واليدين والقدمين
- الألم في مفصل واحد ينتقل إلى آخر.
- تورم المفاصل وأحمرارها وسخونتها.
- عقيدات صغيرة تحت الجلد ، غير مؤلمة
- ألم في الصدر
- إحساس بضربات قلب سريعة ، أو خفقان.
- تعب
- ضيق في التنفس
- طفح الجلدي مسطح أو مرتفع قليلا ، وا غير مؤلم مع حافة خشنة (حمامى هامشية)
- حركات الجسم متشنجة ،لا يمكن السيطرة عليها ( رقص سيدنهام أو رقص سانت فيتوس ') -- في معظم الأحيان في اليدين والقدمين والوجه. أقل في الذراعين والساقين
- نوبات من السلوك غير عادية ، مثل البكاء أو الضحك غير المناسب ، الذي يرافق سيدنهام رقص
التشخيص
طبيبك يضع تشخيص الحمى الرثوية على أساس :
- علامات وأعراض لك تقرير
- أدلة على وجود التهاب
- أدلة على التهابات العقديات ألف في الماضي
الفحص السريري
سيقوم الطبيب طفلك إجراء فحص شامل على الجسم يشمل ما يلي :
- فحص المفاصل عن علامات الالتهاب
- فحص الجلد لعقيدات تحت الجلد أو الطفح الجلدي
- الاستماع إلى القلب والبحث عن ايقاعات غير طبيعية ، أونفخات أو أصوات قد تشير إلى التهاب في القلب
- إجراء سلسلة من اختبارات الحركة البسيطة للكشف عن أدلة غير مباشرة من التهاب في الجهاز العصبي المركزي
اختبارات للعدوى بكتيريا
إذا تم تشخيص طفلك بالفعل مع عدوى العقدية فإنه من المرجح أن يكون اختبار الدم الذي يمكن الكشف عن الأجسام المضادة للجراثيم العقدية في الدم. وقد لا يتم الكشف عن الجراثيم الفعلية في الأنسجة طفلك الحلق أو الدم.
كهربائي (تخطيط القلب)
رسم القلب -- ويسمى أيضا تخطيط القلب الكهربائي وهو سجلات الإشارات الكهربائية أثناء انتقالها من خلال قلب الطفل. الطبيب يمكن أن ينظر لأنماط من بين هذه الاشارات التي تشير إلى التهاب في القلب أو سوء وظيفة القلب.
تَخْطيطُ صَدَى القَلْب
مخطط صدى القلب يستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور حية لعمل القلب. قد يمكن هذا الاختبار الطبيب من الكشف عن التهاب. الأضرار التي تلحق بصمامات القلب لا تحدث في مرحلة مبكرة من المرض ، ولكن مخطط صدى القلب قادر على الكشف عن مثل هذه المشاكل.
العلاج
إن هدف العلاج هو القضاء على الجراثيم، وهناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية يمكن استخدامها وأدوية مضادة للالتهاب، ويجب الاهتمام بعدم إزمان المرض بل مداواته بالسرعة اللازمة ومنعه من الظهور مرة أخرى.
الأدوية
يجب النظر في إمكانية تناول مضادات حيوية طويلة الأمد مثل البنسلين طويل الأمد ( إكستنسلين) ولفترة أشهر.
التعايش
قد ينصح الطبيب بالراحة عند تشخيص الالتهاب، وخاصة إذا كان الالتهاب في القلب.
الوقاية
الوقاية الوحيدة الممكنة هي علاج التهابات الحلق بسرعة وبالمضاد الحيوي المناسب.
المضاعفات
أمراض القلب الرثوية هي أضرار دائمة في القلب الناجمة عن التهاب الحمى الرثوية. المشاكل الأكثر شيوعا هي مع الصمام بين حجرتي القلب الأيسر (الصمام التاجي) ، ولكن الصمامات الأخرى قد تتأثر. ويمكن للضرر أن يؤدي إاى واحد من الظروف التالية :
- تضيق الصمام هو تضييق صمام مما أدى إلى انخفاض تدفق الدم.
- قلس الصمام هو التسرب الذي يسمح بتدفق الدم في الاتجاه الخاطئ.
- الأضرار التي لحقت عضلة القلب من الالتهاب يمكن أن تتمكن إضعاف عضلة القلب ، مما يؤدي إلى ضعف وظيفة الضخ.
يمكن أن الأضرار التي لحقت الصمام التاجي والصمامات القلبية الأخرى أو أنسجة القلب الأخرى أن تسبب مشاكل في القلب في وقت لاحق في الحياة. قد ينجم ظروف مثل :
- الرجفان الأذيني ، وهو الضرب غير النظامي والفوضوي في الحجرات العليا من القلب (الأذينين)
- فشل القلب ، وعدم قدرة القلب على ضخ الدم الكافي للجسم

عدد القراءات: 3504
المصدر: الطبي


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


متلازمة التعب المزمن Chronic fatigue syndrome

متلازمة التعب المزمن Chronic fatigue syndrome

حالة من التعب طويل الأمد الذي لا يخف بالراحة وليس له أسباب أخرى.ويجبأن يكون التعب شديداً لتقليل نشاط الشخص إلى النصف , حتى يمكن تشخيصه بهذا المرض. يختلف الباحثون حول كون المتلازمة مرضا واحدا أو مجموعة من الأمراض التي قد تكون لها أسباب مختلفة... المزيد


داء الفيل Elephantiasis

داء الفيل Elephantiasis

مرض من أمراض المناطق الحارة ودون الحارة. يتسم في المرحلة الأخيرة بتورم ملحوظ يظهر على بعض أجزاء الجسم. ومن هذا التورم، أو التضخم، الذي تبدو فيه الساقان خاصة، كأنهما ساقا فيل، أخذ المرض اسمه. ويتسبب المرض من احتواء الجهاز اللمفاوي على دودة الفيلاريا... المزيد


داء لايم Lyme Disease

داء لايم Lyme Disease

مرض لايم : تم تشخيص أول حالات هذا المرض عام ١٩٧٥في مدينة لايم في الولايات المتحدة الأمريكية. وينتشر في منلطق محددة ،موبوءة بأنواع القراد الناقل لجراثيم بوريلا بورغودورفري الممرضة، خاصةفي أمريكا الشمالية وبعض البلدان الأوروبية، ولا تتوفر معلومات عن وجوده... المزيد


داء البروسيلات Brucellosis

داء البروسيلات Brucellosis

الحمى المتموجة، داء البروسيللات. مرض يصيب الماشية من أبقار، ويحدث لها إجهاضاً، أو تسبب الحمى المالطية؛ وتنتقل بحليب الماعز، أما بروسيللا الخنزير فلا تنتقل للإنسان إلا نادراً.... المزيد


سغل Athrepsia, marasmus

سغل Athrepsia, marasmus

ضمور الوليد، حالة من سوء التغذية الشديد المزمن، يؤدي إلى نقص النمو وإخفاق كسب وزن، سببه غامض في الغالب أسبابه الأولية، أو الولادية قد تكون الابتسار، اضطرابات خلقية للسبيل المعدي الأمعائي (ومرض القلب الخلقي) المرض الكيسي الليفي للمعثكلة، والتشوه الخلقي... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP